آخر الأخبار
الرئيسية > النصف الحلو > في مواجهة الشمس والحرارة 8 معادلات صحية.. لبشرة متحدية

في مواجهة الشمس والحرارة 8 معادلات صحية.. لبشرة متحدية

 

تتعرض بشرة الوجه والجسم للجفاف الشديد والحساسية المفرطة بسبب التغيرات التي تطرأ عليها جراء تعرضها لحرارة الصيف العالية في الخارج وبرودة التكييفات الصناعية في الداخل، ناهيكم عن أشعة الشمس فوق البنفسجية أو تحت الحمراء التي تدمر طبقتي الكولاجين والالستين المسؤولتين عن تماسك ومرونة البشرة ومن ثم شبابها.

والمشكلة لا تكمن فقط في تعرض البشرة للجفاف، بل فيما يحدثه هذا الجفاف مع الوقت من خطوط رفيعة أو عميقة تزيد من عمرها وتفتح الطريق واسعا أمام شيخوخة مبكرة لا محالة، ومن ثم فعلينا وضع برنامج عناية محكم من شأنه ترطيب البشرة بشكل متواصل ومنع وصول الأشعة المدمرة اليها قدر الامكان في خطوات بسيطة وعملية وغير مكلفة:

 

الصيف = كريمات الوقاية

بادئ ذي بدأ وقبل أي شيء علينا أن نعرف أن المنفذ الاساسي لبشرتك من مشاكل الصيف تبدأ بالالتزام بوضع الكريمات الواقية من الشمس طوال النهار مادمنا تعرضنا لأشعة الشمس حتى لو من خلال زجاج النوافذ، بل يحذر بعض أطباء الجلدية من أشعة المصابيح اذا كانت قريبة من الوجه.

وهنا ينصح الاختصاصيون بعدة نصائح:

  • وضع الكريم الواقي على كل الوجه والرقبة ومنطقة الديكولتيه بنفس الكمية على ألا تقل نسبة الحماية عن 35 spf وتكرر العملية كل أربع ساعات على الاقل.
  • عند وضع الكريم لا تنسي منابت الشعر والأذنين والمنخار مع التركيز على الرقبة التي تصاب بالشيخوخة المبكرة أولا بسبب طبيعة الجلد الرقيق فيها وكذلك المنطقة المحيطة بالعينين.
  • احرصي على أن يحتوي كريم ترطيب العين الصباحي على عنصر الوقاية من الشمس ولا تنسي الكريمات الواقية الخاصة بحماية الشفاه أيضا.

 

شبابك = بشرة نظيفة

  • لا يمكن أن تحصلي على بشرة نضرة ندية مليئة بالحياة ونابضة بالحيوية بدون تنظيفها مرتين يوميا لإزالة الخلايا الميتة من سطحها صباحا والمساحيق والعوالق المتراكمة عليها طوال النهار ليلا.
  • استخدمي المستحضرات المناسبة لنوع بشرتك مع الاخذ بالاعتبار تجنب المياه الساخنة التي تزيد من حدة المشكلة وترفع درجة الجفاف بشكل كبير.
  • لا تنسي الماسكات المنقية للبشرة مرة كل أسبوع لإزالة أكبر قدر من العوالق النافذة للطبقات الاولى من البشرة بشكل يسمح باستعادة نقائها.
  • بعد التنظيف عليك بالقابض الذي يزيل الباقي من مستحضرات التنطيف الباقية على السطح أو ما لم يصل إليه المستحضر.

 

الحيوية = الترطيب

  • البشرة الحيوية الندية هي تلك التي يتم ترطيبها بشكل جيد ومنحها ما يلزمها من الماء سواء بالسيروم الذي يمنحها الكم الكافي من الماء الذي تتطلبه خارجيا أو بشرب ما لا يقل عن ثمانية أكواب من الماء يوميا على فترات متفرقة.
  • ضعي السيروم المرطب أولا ومن ثم انتظري بضع دقائق ثم ضعي الكريم الصباحي على أن يكون عالي الترطيب.
  • ضعي الكريم الواقي كخطوة أخيرة بالطريقة التى أسلفناها سابقا الا اذا كان الكريم المرطب مدعوما بالعنصر الواقي من الشمس.

 

البشرة المشدودة = تغذية سليمة

  • بعد تنظيف البشرة ليلاً ووضع القابض المرطب ضعي السيروم المغذي الذي يؤهل البشرة لاستقبال الكريم الليلي المغذي الذي يمدها بجميع العناصر التي تدعم الكولاجين والالستين كي تحافظ على شبابها وتماسكها.

 

جمال عينيك = كريمات الترطيب والتغذية

  • جمالك لا يمكن أن يكتمل بدون عينين تملؤهما اللمعة والحيوية، وذلك بوضع الكريمات المرطبة صباحا على أن تحتوي على عنصر الوقاية من الشمس والمغذية ليلا.

 

غذاؤك في الداخل = جمالك من الخارج

  • لا يمكن أن يعتمد جمالك على العناية الخارجية فقط بل يحتاج الى التغذية السليمة المتوازنة التي تعتمد على البروتينات والفيتامينات (e,a,c,d) الموجودة في

الفواكه والخضراوات بكل أنواعها والاوميجا 3و6 الموجودة في اسماك السلمون والتونة وبذرة الكتان والمكسرات بكل أنواعها.

  • يفضل أيضا تناول المكملات الغذائية بعد استشارة طبيبك حتى تمدك بما يلزمك من فيتامينات تزيد من تغذية البشرة.

 

القبعة والنظارة الشمسية = الحماية

  • ينصح الاطباء المتخصصون بضرورة ارتداء القبعات العريضة التي تمنع أشعة الشمس الضارة من الوصول الى البشرة بشكل مباشر وتقلل بشكل كبير من أضرارها.
  • النظارات الشمسية ضرورية جدا لمنع وصول الأشعة الضارة الى المنطقة المحيطة بالعين، وعليه يفضل أن تكون كبيرة الحجم لحماية أكبر قدر من الوجه.

 

الابتعاد عن الشمس = الابتعاد عن الشيخوخة

  • يحذر أطباء الجلدية من التعرض للشمس من (10 صباحا – 4 عصرا) حيث تكون الأشعة فوق البنفسجية وتحت الحمراء مباشرة على الأرض بحيث تنفذ للبشرة وتدمرها بل قد تتسبب في إصابتها بسرطان الجلد المميت.

شاهد أيضاً

شبابك وجمالك ونضارة بشرتك.. من منزلك

شبابك وجمالك ونضارة بشرتك.. من منزلك

تتعرض بشرة الجسم ككل والوجه بشكل خاص للكثير من المشاكل التي تهدد شبابها وجمالها، خصوصا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مرحبا

لمتابعة أحدث وآخر الاخبار على مجلة أسرتي يرجى الإشتراك