آخر الأخبار
الرئيسية > صحة وتغذية > صحة اسرتي > «Kettlebells» لياقة.. قوة.. توازن

«Kettlebells» لياقة.. قوة.. توازن

بدأت رياضة «الكتلبلز» Kettlebells منذ أكثر من مئة عام، واختلفت الآراء حول منبعها: اليونان، اسكتلندا، روسيا.

تم تطويرها  إلى رياضة من قبل الأمريكان في عام 1940، ويستفاد منها لتدريب منتسبي الشرطة والجيش  والسلك العسكري.

وبعد ملاحظة سرعة نتائج  «الكتلبلز»  تم التوسع في استخدامها في المجال المدني أي في النوادي والمعاهد الصحية.

و«الكتلبلز» مصنوع من الحديد الخالص، وشكله دائري مع مقبض متصل من أطرافه، ويبذل جهد مضاعف عند استخدامه، لأن الإنسان لابد أن يثبت جسمه لتحمل الوزن الثقيل وأداء الحركة في آن واحد.

في لقاء شيق مع مدربة الرياضة «خديجة الحرمي»، تحدثت عن أهمية رياضة الكتلبلز وفوائدها:

 

ما فوائد رياضة «الكتلبلز»؟

– هي رياضة هوائية باستخدام الكتلبلز بوزن لا يقل عن 8 كيلو جرام؛ لكي يحرق الدهون بشراسة عن طريق تقوية عضلاتنا بالذات عضلات الجذع، فالعضلات القوية تساعد على فقدان الوزن وشد الجسم، وتناسق أجزائه.

وأضافت:

رياضة «الكتلبلز» تحسن اللياقة وتقوي الجسم لأن الجسم يضطر إلى زيادة الكتلة العضلية لتواكب زيادة الأوزان أي حمل الكتلبلز.. كما تساعد على توازن الجسم وتثبيته، وتساعد كذلك على التركيز؛ لأن معظم حركاتها سريعة وتشمل جميع الاتجاهات.، بالإضافة إلى أنها رياضة تساعد على تحسين حياتنا اليومية أي باستطاعتنا حمل الأغراض الثقيلة بسهولة وثقة.. إضافة إلى أنها  تقلل من فرص التعرض للأمراض وبخاصة أمراض القلب، كما أنها تحسن المزاج، وتزيد التركيز، وتجدد الخلايا في جسم الإنسان، وتقوي الذاكرة… إلخ.

ما الفرق بين هذه الرياضة ورياضة رفع الأثقال؟

أثناء تأدية تمارين رفع الأثقال يكون الجسم ثابتا، أما أثناء تأدية «الكتلبلز»؛ فإن الجسم يتحرك في جميع الجهات وباستمرار بسرعة، وتصل المدة إلى خمس دقائق مستمرة مع حمل وتحريك معظم حركات «الكتلبلز»، تشمل على swing or thrust، الكتلبلز شكله دائري والمقبض يكون على الأطراف أي شكله يختلف تماما عن الأثقال.

هل تساعد هذه الرياضة على إنقاص الوزن؟

هذه الرياضة تساعد على إنقاص الوزن في فترة قصيرة.. مثلا ممارسة رياضة الكتلبلز مرة كل أسبوع لمدة شهر يشعر الإنسان معها بتغير ملحوظ من نقص الوزن وشكل الجسم.. وهي مناسبة للرياضيين المواظبين على الرياضة ويتمتعون بلياقة عالية ومعرفة بالقوام الصحيح.

ما الحالات المرضية المحظور عنها ممارسة هذه الرياضة؟

– لاتناسب الأشخاص الذين يعانون من إصابات أو مشاكل صحية بالذات في منطقة الرقبة والظهر، ولا تناسب الأشخاص الذي يعانون من أمراض القلب، ولا تناسب الأشخاص الذين يتبعون حمية غذائية قاسية، أو يمنعون أنفسهم من تناول المكونات الغذائية الرئيسية مثل النشويات والبروتينات.. كما أنها لا تناسب أشخاص يتبعون نظام غذائي عشوائي غير مدروس وناقص المكونات الغذائية.

وأنا لا أنصح الأشخاص الذين لا يتمتعون باللياقة البدنية بممارسة هذه الرياضة في البداية.. وأنصح الجميع بممارسة رياضة البيلاتس باستمرار ولمدة شهر قبل ممارسة الكتلبلز.. وممارسة رياضه البيلاتس والكتلبز وجميع أنواع الرياضة مع مدرب مختص حاصل على شهادات سارية.

شاهد أيضاً

عشبة القرنفل.. زيوت عطرية وفوائد صحية

عشبة القرنفل.. زيوت عطرية وفوائد صحية

القرنفل من النباتات العطرية ويستخرج من زهور براعم شجرة القرنفل، ويعود أصل القرنفل إلى جزر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مرحبا

لمتابعة أحدث وآخر الاخبار على مجلة أسرتي يرجى الإشتراك