الرئيسية > صحة وتغذية > تغذية > الفوائد العلاجية لبعض الأعشاب شـــاي الرجيـم.. مخاطر وأضرار استخدامه

الفوائد العلاجية لبعض الأعشاب شـــاي الرجيـم.. مخاطر وأضرار استخدامه

لكي يتمتع الإنسان بصحة جيدة وحياة سعيدة لابد من تناول وجبات غذائية متوازنة تحتوي على جميع العناصر الغذائية من فيتامينات وأملاح معدنية وكربوهيدرات وبروتينات وزيوت ودهون وماء، بحيث تكون متناسبة مع عمره وعمله ونوعه ونشاطه دون استخدام اي أدوية او دون استخدام بعض المستحضرات او أنواع شاي الرجيم التي تسبب أضرار بالغة للإنسان وتعمل على عدم الاستفادة من الأغذية التي يتناولها الإنسان وتؤدي الى نقص شديد في احتياجات الإنسان الغذائية، ولذلك سنتناول استخدام بعض أنواع الشاي التي يطلق عليها شاي الرجيم بغرض إنقاص الوزن والتخلص من السمنة، وما الأضرار؟ ونتكلم أيضا عن بعض الأعشاب المفيدة للإنسان.

 

أضرار استخدام شاي الرجيم وخصوصاً لفترات طويلة للتخلص من الوزن الزائد

  • التبول عدة مرات وزيادة حجم الإفراز البولي من الجسم يسبب الجفاف ويؤثر على كفاءة الكلى والجهاز البولي.
  • الإحساس والشعور بأنه قد حدث نقص في الوزن هو إحساس خطأ لأن نقص كمية الماء من الجسم وإفرازها بكميات كبيرة خارج الجسم يؤدي إلى نقص مؤقت في الجسم ثم سرعان ما يشعر الإنسان برغبته في شرب الماء مما يعوض الفاقد فيرجع الوزن كما كان.
  • معظم هذه الأنواع من شاي الرجيم ملينة وتحدث إسهالاً وليونة بدرجة كبيرة مما يجعل الإنسان يدخل الحمام عدة مرات فتخرج معظم المواد والعناصر الغذائية من الجهاز الهضمي بسرعة وبكميات كبيرة دون الاستفادة منها لأنه لا يوجد وقت كاف لامتصاص العناصر الغذائية المهضومة.
  • نتيجة النقص الشديد في العناصر الغذائية كما سبق فلا يستطيع الإنسان أخذ ما يكفي جسمه وحياته من البروتينات والأملاح المعدنية والفيتامينات والكربوهيدرات والزيوت والدهون، مما يؤثر في عدم قدرة الجسم على مقاومة الأمراض والشعور بالهزال وعدم المقدرة على التركيز وقلة النشاط وضعف الجهاز المناعي للإنسان.
  • استخدامها لفترات طويلة يؤدي إلى الإصابة بسرطان القولون.
  • بعد فترة من الزمن يحدث تساقط للشعر وضعف الأظافر وتكسيرها والتواؤها نتيجة نقص الأحماض الأمينية والفيتامينات والكالسيوم وڤيتامين (د) والزنك والحديد والبيوتين.. إلخ.
  • قد يحدث ضعف للمستقيم وارتخاؤه نتيجة اعتماد الإنسان على هذه الأنواع من الشاي او الأعشاب الملينة لفترات طويلة.
  • حدوث الإصابة بفقر الدم نتيجة نقص الحديد والبروتين وكذلك لحدوث نقص العناصر التي تساعد على امتصاص الحديد ودخوله في تركيب الهيموجلوبين.
  • في بعض الأحيان يحدث التهاب للقولون وحدوث تقرحات قد تتحول الى أمراض سرطانية.
  • نتيجة لاستخدام هذه الأنواع المليئة لفترات طويلة قد تؤدي الى الإصابة بهشاشة ولين العظام نتيجة النقص الشديد في الكالسيوم وفيتامين (د).
  • والأخطر من ذلك ان استخدامها لفترات طويلة يتعود الإنسان على دخول الحمام، وللأسف عند التوقف عن استخدامها لا يستطيع دخول الحمام ويحدث إمساك شديد ولا يمكن علاجه بعد ذلك إلا بالاستمرار في تناول هذه الأنواع من شاي الرجيم المدمرة لصحة الإنسان.

 

فوائد بعض الأعشاب أو النباتات الطبية الشائعة

 

الشاي الأخضر:

يعتبر من المشروبات المفيدة جدا، بل يعتبر منظما للشهية ويساعد على التخلص من الوزن الزائد لأن بعض البحوث أثبتت أن كافيين الشاي الأخضر يعمل على تقليل نشاط إنزيم التربسين بدرجة كبيرة قد تصل الى النصف، ولذلك يقلل هضم البروتين ويعمل على إسراع حرق السعرات الحرارية وتقليل عملية الاختزان والاستفادة من السعرات الحرارية وبالتالي يساعد على تقليل الوزن وعلاج السمنة وخصوصا اذا تناوله الإنسان ساخنا او مثلجا قبل كل وجبة.

وللشاي الأخضر فائدة عظيمة لحماية الإنسان لأنه غني بالفلوريدات التي تقي الأسنان وتحميها من التسوس.

والشاي الأخضر يحتوي على مركبات مفيدة جدا للجهاز العصبي وتقوية ضربات القلب، كما ان للشاي الأخضر خاصية مقاومة للعطش في الصيف ويقاوم الحر ويزيل الشعور بالتعب ولكن لكل غذاء في حالة الإفراط في تناوله بعض الأضرار، ولذلك الاعتدال في تناول الشاي الأخضر في حدود 3 – 4 أكواب يوميا.

 

النعناع:

نبات أخضر ذو رائحة عطرية خاصة وتستخدم أوراقه سواء خضراء او بعد التجفيف ويحتوي على زيت طيار يحتوي على مادة المنتول وبعض المواد المسكنة للتشنجات ومدرة لمادة الصفراء التي تعمل على المساعدة في هضم الدهون.

يساعد على تخفيف تأثير الحموضة في معدة الإنسان.. ويحتوي النعناع على مواد تعمل على تجديد الدم ويمنع الدوخة والغثيان ويزيل أوجاع المعدة والمغص ويمتص الغازات ومفيد جدا في علاج مرض النقرس (ارتفاع حمض البوريك في الدم)، ومزيل بعض أنواع الصداع ويقوي البصر وينقي الصدر والشعب من البلغم.

اذا مضغت أوراقه يعمل على تسكين وتخفيف آلام الأسنان ويستخدم النعناع كمشروب أو تضاف أوراقه على السلطة او الأطعمة المختلفة ويمكن أكله طازجا.

 

الكرفس:

  • يحتوي على كثير من الفيتامينات مثل فيتامين (أ) و(ب) و(ج)، ويحتوي على نسبة عالية من المعادن مثل الحديد والمغنيسيوم والكالسيوم والفسفور وهي عناصر مهدئة ومفيدة جدا للعلاج من الأنيميا، ووهن العظام وهو نبات أخضر مفيد جدا اذا أكل طازجا او مطهوا مع الخضار.
  • مقو عام ومرطب ويعتبر من الأغذية التي تساعد على ترميم وإصلاح خلايا الجسم ومدر للبول ومطهر للمجاري البولية ويساعد على كفاءة الهضم ويستخدم مع النباتات والألياف في علاج السمنة ويعتبر من النباتات التي تنشط الدورة الدموية.

 

البابونج:

  • نبات عشبي ولون أزهاره صفراء، ذات رائحة عطرية مميزة، وله فائدة كبيرة اذا شرب دافئا فهو يساعد على إزالة الصداع وتقليل التوتر وتقليل آلام التشنجات
  • يعمل على إزالة الإجهاد والعب ومفيد جدا في حالات تفتيت الحصوات.
  • يفيد في تهدئة حالات المغص وتقلصات البطن وطارد للغازات ويحتوي على مركب جلوكوسيد يسمى حمض الانثيميك مقو ومنق للدم ويساعد على الهضم ويحتوي على مادة (الأزولين) التي تعتبر المادة الفعالة التي تكسبه خواصه العلاجية.

شاهد أيضاً

د.أحمد عبدالملك..للصحة ثقافة.. بعيداً عن الخرافات

د.أحمد عبدالملك..للصحة ثقافة.. بعيداً عن الخرافات

أكد اخصائي طب العائلة الدكتور أحمد عبدالملك من خلال محاضرته للصحة ثقافة التي أقيمت في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مرحبا

لمتابعة أحدث وآخر الاخبار على مجلة أسرتي يرجى الإشتراك