آخر الأخبار
الرئيسية > صحة وتغذية > صحة اسرتي > قبل الزفاف.. السالمون أفضل صديق للعروس

قبل الزفاف.. السالمون أفضل صديق للعروس

جميع الفتيات يحلمن باليوم العظيم الذي يرتدين فيه الثوب الأبيض والزواج بفارس الأحلام.. فالفتاة تريد أن تبدو في أفضل مظهر في هذا اليوم، وجمال العروس يجب ان يبدأ من جسمها الداخلي لينعكس على وجهها، وهذا سيستغرق أشهرا من التحضيرات قبل موعد الزفاف.

«أسرتي» التقت إخصائية التغذية فرح الرفاعي، مديرة قسم التغذية في «دايت كير» للتعرف على حمية العروس قبل حفل الزفاف.. وإليكم التفاصيل:

 

هل الحمية تحدث بين عشية وضحاها كما تعتقد بعض الفتيات المقبلات على الزواج؟

– أجابت فرح الرفاعي:

بعض العرائس لديهن اعتقاد خاطئ أن الحمية تحدث بين عشية وضحاها، وأنهن سيحصلن على الجسم الرشيق في غضون بضعة أسابيع.. لذلك تختار بعضهن سياسة التجويع والامتناع عن تناول الطعام والبعض الآخر يذهب إلى بدعة الوجبات الغذائية التي تدفع بأظافرهن للتقصف، وتؤدي الى تقشر الجلد وتساقط الشعر.

وفي حال كانت العروس تعاني من الوزن الزائد، فمن الأفضل أن تبدأ بتغيير أسلوب حياتها قبل 6 أشهر على الأقل من موعد زفافها إلى جانب ممارسة الرياضة، وهذا الأمر ليس وسيلة للتخلص من الدهون الزائدة في الجسم وحسب، بل هو أيضاً علاج لتخفيف التوتر الناتج عن الضغوط التي ترافق الاعداد لحفل الزفاف.

ما الخطوات التي يجب على العروس اتباعها لتحافظ على إشراقتها؟

– أقول لكل عروس:

1 – لا للأطعمة ذات الدهون المشبعة والسكريات والكربوهيدرات السريعة، لأن هذا يعد أسوأ شيء يمكن القيام به لجسمك، ومظهرك ومزاجك.. فالوجبات الغنية بالدهون المشبعة والعالية السكر تجعلك تبدين باهتة وشاحبة ومتوترة.

2 –  حاولي ان تتجنبي قدر الإمكان الأغذية المصنعة والوجبات السريعة، والسكريات والمشروبات الغازية.

3 –  تناولي الكثير من الماء فمن شأن ذلك المساعدة على عملية تطهير القولون من كل البكتيريا السيئة وبقايا الطعام التي قد تسبب الانتفاخ وعدم الارتياح.

4 –  تناولي ثمانية أكواب من الماء يوميا على الأقل، لأنه سينظف مسامات الجلد ويحسن من تجدد الخلايا وزيادة إشراقة صحية لشعرك وبشرتك.

5 –  تناولي كوباً من عصير الخضار الطازج أو الليمون مع المحليات العضوية فهو بديل أفضل من المشروبات الغازية ويعطي بشرتك وشعرك وأظافرك دفعة قوية من المغذيات التي تحتاجها.

كما أن تناول العصائرمع الألبان القليلة الدسم والفواكه الطازجة يعد من البدائل الممتازة للحلويات الغنية بالسكر.

6 –  احرصي على أن تكون الفواكه والخضراوات الموسمية الطازجة على رأس قائمة التسوق لديك، فهي تحتوي على أعلى قيمة غذائية وتوفر الفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة الشعر والجلد والأظافر.

7 –  تناولي منتجات الألبان القليلة الدسم فهي مطلوبة أيضاً لتمنحك أظافر قوية. اجعلي المكسرات النيئة وزيت الزيتون والأفوكادو جزءا من نظامك الغذائي خلال فترة التحضير للزفاف، زيديها على السلطات أو اجعليها بدائل صحية للوجبات الخفيفة، بشرط تناولها بكمية معتدلة لتعطي جسمك إشراقة وسعرات حرارية متوازنة.

8 –  فيما يتعلق باللحوم، اختاري قطع اللحوم الخالية من الدهن مثل السمك ( السالمون أفضل صديق للعروس)، والروبيان وثمار البحر وصدور الدجاج بدون جلد. واجعلي خيار تناول اللحوم البقرية القليلة الدسم مرة واحدة في الأسبوع إذ ان اللحوم الحمراء قد تسبب اضطرابات في الجهاز الهضمي وظهور حب الشباب.

9 –  تمنحك قطع اللحوم البيضاء البروتين اللازم والمهم في عملية تجديد خلايا البشرة.

ما التصرف الأمثل للعروس التي عادة ما تتم دعوتها لتناول الطعام خارج منزلها؟

– لكل فتاة مقبلة على الزواج أقول بصفتك عروساً، ستكثر الدعوات التي توجه اليك لتناول الطعام في الخارج احتفالا بك. يمكنك أن تأخذي استراحة من الحمية المتبعة لوجبة واحدة في الأسبوع لكن تجنبي الاكثار من ذلك فقد يؤثر على إرادتك في تغيير نمط نظامك الصحي قبل الموعد المحدد، وضّحي للأهل والاصدقاء أنك لا تمانعين من الاحتفال معهم في التجمعات وغيرها من الأنشطة التي لا تركز على المطاعم والإفراط في الأكل.

العروس كثيرة الانشغالات لذلك أحيانًا تهمل ممارسة الرياضة.. فهل يؤثر ذلك عليها؟

– أما بالنسبة لممارسة التمارين الرياضية، فيجب ألا تقل عن 5 ساعات في الاسبوع.. وإذا كنت تمارسين الرياضة بالفعل فلا شيء يمنعك من الذهاب يومياً الى البرنامج الخاص بك حتى لو كان لديك انشغالات كثيرة. حاولي أن تقومي بالتمارين الرياضية في الصباح الباكر قبل أن يبدأ جدول ارتباطاتك، أو يمكنك استقطاع نصف ساعة في فترة بعد الظهر لممارستها والاسترخاء.

مثال على ممارسة روتينية لحرق الدهون:

40 دقيقة من التدريب الذي يتضمن الأوزان والتمارين الهوائية.

تقسيم التمارين للجزء العلوي من الجسم وأيام تختص للجزء السفلي، مثلا خصصي 3 أيام لتمارين الجزء العلوي ويومين لتمارين الجزء السفلي وعكسها في الاسبوع الثاني.

بهذه الطريقة يمكنك زيادة إنتاج هرمون النمو، وزيادة الأنسجة في الجسم والتقليل من الدهون.

بمَ تنصحين كل عروس؟

– وفي الختام، لا ينبغي أن تشعر العروس بأنها محرومة، فهذه البداية لرحلة حياة صحية لا تقف عند يوم العرس المنتظر. اذا استصعبت التغيير الجذري, حاولي التخلي في البداية عن ثلاثة أطعمة «سيئة» قد تخرب جهودك في إتمام الحمية الصحية.. قد تكون هذه الاطعمة بعض المعجنات والحلويات او حتى تناول البرغر أكثر من مرة في الأسبوع.

حاولي أيضا زيادة نشاطك اليومي اذا كانت 5 ساعات في الاسبوع من الرياضة البدنية أمراً مستحيلاً بالنسبة لك.

مجرد صعودك الدرج بدلا من المصعد في كل مكان تذهبين اليه سيساهم في نحت ساقيك وأردافك، وستلاحظين ذلك من خلال تبدل مقاساتك.

تأكدي أيضاً من إشراك عريسك في خطتك، لأن الجهد المشترك سيشعرك بالدعم والحب والبهجة وسيساعدك على البدء بهذا النظام الصحي والمحافظة عليه.

شاهد أيضاً

عشبة القرنفل.. زيوت عطرية وفوائد صحية

عشبة القرنفل.. زيوت عطرية وفوائد صحية

القرنفل من النباتات العطرية ويستخرج من زهور براعم شجرة القرنفل، ويعود أصل القرنفل إلى جزر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مرحبا

لمتابعة أحدث وآخر الاخبار على مجلة أسرتي يرجى الإشتراك