الرئيسية > النصف الحلو > عشر نصائح تساعدك على الاستيقاظ باكراً

عشر نصائح تساعدك على الاستيقاظ باكراً

 

early-1

مع قدوم فصل الشتاء البارد والذي من الممكن أن يصاحبه الكثير من الغيوم أو الأمطار، مع اختفاء أشعة الشمس أحيانا، يصبح من الصعب جداً الإحساس بالنشاط والحيوية، وخصوصا عند الاستيقاظ باكرا للذهاب الى المدرسة أو الجامعة أو حتى الاستعداد للدراسة المنزلية، لذا عليك التـأهب للمرور بهذه المرحلة باتباع بعض النصائح التي تساعدك على اجتياز هذه المشكلة بمنتهى البساطة والحماس.

هذه عشر نصائح تعينك على الاستيقاظ باكرا:

 

 

1 – ركزي في السبب للاستيقاظ باكرًا

لكي تتغلبي على شعور النعاس صباحا لابد من وجود سبب جيد أو عمل مهم تريدين القيام به لكي تقنعي نفسك بترك الفراش، وبالتأكيد ليس هناك شك في أهمية الاستيقاظ للذهاب الى المدرسة، (ولكن يا حبذا لو كان استيقاظك لأداء صلاة الفجر قبل الذهاب الى المدرسة أو الجامعة أو مجرد القيام).

 

2 – كوني منتجة في الصباح

اذا استيقظت باكرا لأداء عمل معين فيجب أن تقومي به، لأنك إن لم تفعلي ذلك فمع مرور الوقت سوف تشعرين بعدم فائدة الاستيقاظ باكرا لانك اذا استيقظت باكرا أو لم تستيقظي، فلن تقومي بالعمل.

 

3 – احصلي على قسط كاف من النوم

اذا استيقظت باكرا ولم تكوني قد حصلت على قسط نوم كاف، فإنك ستشعرين بالخمول طوال اليوم وبذلك تخسرين نشاطك وربما يؤدي الى المرض.

 

4 – اذهبي الى الفراش باكرا

من أهم أسباب الحصول على قسط النوم الكافي هو الذهاب الى الفراش باكرا، حيث لابد أن تنامي قبل منتصف الليل، والناس تختلف مدة النوم الكافية لهم، لذا يجب أن تعرفي المدة الكافية لك وتختاري وقت النوم المناسب.

 

5 – النوم المريح

أحيانا حتى اذا آويت الى الفراش باكرا وأخذت مدة نوم كافية فإنك تستيقظين وأنت تشعرين بالتعب، لذا حاولي أن تهيئي لنفسك بيئة نوم مريحة مثلا اختاري فراشا ووسادة مريحة، احيانا القراءة قبل النوم (يفضل قراءة القرآن) تساعدك على تصفية الذهن.

 

6 – لا للدقائق العشر  الأخرى

واحد من أصعب الامور عند الاستيقاظ باكرا هو مقاومة النوم لعشر دقائق أخرى، وغالبا ما يكون لديك سبب مقنع، لكن هذه الدقائق العشر تؤدي الى عشر أخرى وهكذا، لذا يجب أن ترفضي هذه الفكرة من أول مرة وتقومين بالنصيحة التالية.

 

7 – القفز من الفراش مباشرة

عند الاستيقاظ اقفزي من فراشك مباشرة، واتركي جو الفراش الدافئ المريح والافضل أن تقومي بفتح الستائر لتجعلي ضوء الشمس يشع في الغرفة، ثم تغادري الغرفة الى الحمام مباشرة للاستحمام. هكذا تكونين اقنعت نفسك بأنك لن تعودي للفراش مرة ثانية وتبدئين بعمل ما أردت القيام به.

 

8 – استخدمي جهاز تنبيه

قد تصلين الى مرحلة تستيقظين قبل جهاز التنبيه، لكن من المهم أن يكون لديك جهاز تنبيه في حال استغرقت في النوم، ولكي يكون الجهاز فعالا يجب أن يكون الصوت عاليا ومزعجا وبعيدا عن يديك حتى لا تطفئيه وتعودي للنوم.

 

9 – برمجي ساعتك الداخلية

يمكن تعويد جسم الإنسان على القيام بأعمال معينة في وقت معين أي برمجته بالتدريب، أي ان جسمك يعرف متى يستيقظ ومتى ينام، لذا يجب أن تستمري في الاستيقاظ باكرا حتى في أيام العطل، هكذا لن يتذكر جسمك معنى الاستيقاظ متأخراً مرة أخرى.

 

10 – صديقة تعينك على الدرب

من الجميل أن تساعدك والدتك أو أختك

أو حتى صديقتك في البداية على التعود للاستيقاظ باكرا، لتتعود الساعة البيولوجية في جسمك على ذلك.

شاهد أيضاً

شبابك وجمالك ونضارة بشرتك.. من منزلك

شبابك وجمالك ونضارة بشرتك.. من منزلك

تتعرض بشرة الجسم ككل والوجه بشكل خاص للكثير من المشاكل التي تهدد شبابها وجمالها، خصوصا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مرحبا

لمتابعة أحدث وآخر الاخبار على مجلة أسرتي يرجى الإشتراك