الرئيسية > ثقافة > أبـرز الأحـداث الثقافيـة فـي 2015

أبـرز الأحـداث الثقافيـة فـي 2015

جرى خلال العام المنصرم 2015 عدد  كبير من الأحداث المهمة سواء الفكرية أو الفنية أو الثقافية سواء كان على المستوى المحلي أو العربي أو العالمي.. وإليكم أهم هذه الأحداث:

 

اختيار الكويت عاصمة الثقافة الإسلامية 2016

وعاصمة للثقافة العربية 2022

 

عبدالعزيز البابطين يتسلّم جائزة السلام العالمية

 

الكويت

  • اختيار الكويت عاصمة للثقافة العربية لعام 2022، حيث اختارت اللجنة الدائمة للثقافة العربية الكويت عاصمة للثقافة العربية لعام 2022 تقديرا للدور الكبير الذي توليه للثقافة والمثقفين.
  • اختيار الكويت عاصمة الثقافة الإسلامية 2016، وقد تم اختيار الكويت في العام 2004 لتكون عاصمة للثقافة الإسلامية للعام 2016، وجرى ذلك الاختيار خلال اجتماع وزراء الثقافة أعضاء منظمة التعاون الاسلامي في مدينة الجزائر عاصمة الجمهورية الجزائرية الشعبية.
  • عبدالعزيز البابطين يتسلم جائزة السلام العالمية من مؤسسة البحر الأبيض المتوسط في 20 أكتوبر 2015، في نابولي بإيطاليا ضمن احتفالية ضخمة دعا إليها رئيس مؤسسة المتوسط البروفيسور ميشيل كاباسو الذي وصف الجائزة بأنها موازية لجائزة نوبل.

 

الخليج

  • اختيار حاكم الشارقة الشيخ سلطان القاسمي بالإجماع رمزا ثقافيا للاحتفال به خلال فعاليات صفاقس التونسية عاصمة للثقافة العربية لعام 2016.
  • فوز الكاتب السعودي محمد حسن علوان بجائزة معهد العالم العربي للرواية العربية للعام 2015 عن روايته «القندس» والتي تمنح بالتعاون مع مؤسسة لاغاردير الفرنسية.

 

وفاة الشاعر المصري الكبير عبدالرحمن الأبنودي في 21 أبريل

 

العالم العربي

  • وفاة الشاعر المصري الكبير عبد الرحمن الأبنودي في 21 أبريل 2015، ومن أشهر أعماله السيرة الهلالية التي جمعها من شعراء الصعيد ولم يؤلفها.

ومن أشهر كتبه كتاب (أيامي الحلوة) الذي نشره في حلقات منفصلة في ملحق أيامنا الحلوة بجريدة الأهرام تم جمعها في هذا الكتاب بأجزائه الثلاثة، وفيه يحكي الأبنودي قصصاً وأحداثاً مختلفة من حياته في صعيد مصر.

وأهم إصداراته: الأرض والعيال والزحمة وعماليات وصمت الجرس، والاستعمار العربي (1991 – 1992) قصيدة طويلة، والمختارات الجزء الأول (1994 – 1995).

  • وفاة الشاعر السوداني محمد الفيتوري، الملقب بشاعر أفريقيا والعروبة، بأحد مستشفيات الرباط في 25 إبريل 2015 عن عمر يناهز 79 عاما، ويعد الفيتوري من رواد شعر التفعيلة في العصر الحديث كما تميل كتاباته إلى التصوف، ونال العديد من الأوسمة والجوائز في عدة دول عربية كالسودان والعراق ومصر وليبيا والمغرب.
  • وفاة الشاعر الجنوبي محمود مغربي في 3 سبتمبر 2015 وهو أحد المجددين في قصيدة التفعيلة وقصيدة النثر حاز العديد من الجوائز وترجمت أعماله إلى الفرنسية وأهم إصداراته أغنية الولد الفوضوي، وصدفة بغمازتين، والعتمة تنسحب رويدا.

 

وفاة الروائي المصري العربي الكبير جمال الغيطاني في 18 اكتوبر

 

  • وفاة الروائي المصري الكبير جمال الغيطاني في 18 اكتوبر 2015، ويعد من أهم الروائيين العرب، وصاحب «الزيني بركات» و«علي الزيبق»، وحصل الغيطاني خلال مشواره الأدبي على عدة جوائز أدبية أهمها «النيل»، أرفع الجوائز التي تمنحها مصر، وجائزة الشيخ زايد في الإمارات العربية المتحدة.

 

 

فوز الكاتبة والصحافية البيلاروسية سفيتلانا ألكسيفيتش بجائزة نوبل للآداب

 

العالم

  • فوز الكاتبة والصحافية البيلاروسية سفيتلانا ألكسيفيتش بجائزة نوبل للآداب، حيث استخدمت أليكسيفيتش، البالغة من العمر 67 عاما، مهاراتها في خلق تأريخ أدبي للمآسي الكبيرة التي واجهها الاتحاد السوفييتي وانهياره، مثل الحرب العالمية الثانية والحرب السوفييتية في أفغانستان وكارثة تشيرنوبل النووية وحالات الانتحار التي نجمت عن موت الشيوعية، وفقا لما ذكرته وكالة «الأسوشيتد برس».

شاهد أيضاً

أدب الجاسوسية..من ملفات المخابرات إلى الشاشات

أدب الجاسوسية..من ملفات المخابرات إلى الشاشات

أدب الجاسوسية هو نوع أدبي ربما يبدو حديثا نوعاً ما عن الأنواع الأدبية الأخرى.. لكنه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مرحبا

لمتابعة أحدث وآخر الاخبار على مجلة أسرتي يرجى الإشتراك