آخر الأخبار
الرئيسية > صحة وتغذية > تغذية > عسـل النحـل..خليـة غــــذاء ودواء

عسـل النحـل..خليـة غــــذاء ودواء

 

كل ما ذكر عن العسل سواء في الكتب السماوية أو في الكتب والمجلات حتى في مراكز البحوث يثبت ويقر بأن العسل دواء وشفاء وغذاء؛ لما له من فوائد كثيرة لا يستطيع أي إنسان حصرها.

والعسل بمكوناته ومميزاته يعتبر من أغنى الأطعمة بالفيتامينات والعناصر المعدنية غير الأسرار من الفوائد التي لا يعلمها إلا الله سبحانه وتعالى، حيث قال: }.. يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِهَا شَرَابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَةً لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ (69){ سورة النحل.

 

من فوائد عسل النحل:

  • يحتوي عسل النحل على سكريات بسيطة مثل الفركتوز والجلوكوز سريعة الامتصاص وتعطي الجسم الطاقة اللازمة لجميع الأنشطة، ولا تؤثر على الجدار الداخلي للجهاز الهضمي، وهذه السكريات أحادية لا تحتاج الى عمليات أكسدة في الجهاز الهضمي، أي لا تحتاج إلى هضم، بل يستفيد منها الجسم بمجرد تناول العسل مباشرة وتزيد هذه السكريات من قوة الذاكرة وتحمي في المستقبل من كثير من الأمراض مثل الزهايمر والخرف في الكبر.
  • يحتوي العسل على بعض الانزيمات التي تساعد على الهضم والامتصاص، كما يحتوي على انزيمات منشطة للدورة الدموية، وهو منشط للكبد بشكل فعال جدا.
  • أثبت بعض العلماء في مراكز الأبحاث أن العسل غذاء نافع وشاف من كثير من الأمراض، وفي اليابان تم استخدام غذاء ملكات النحل للوقاية من نمو بعض الأورام السرطانية والخبيثة.
  • يحتوي على كثير من الأملاح المعدنية مثل: اليود، البوتاسيوم، المنجنيز، الفوسفور، الكالسيوم، الكبريت، الكلور والماغنسيوم… إلخ، ومعظم هذه الأملاح المعدنية لها أهمية كبيرة في حفظ توازن سوائل الجسم الحامضي والقاعدي، ولذلك فالعسل مفيد في علاج وشفاء أمراض القناة الهضمية المصحوبة بحموضة عالية، حيث إنه يعمل على معادلتها.
  • وجود الأملاح المعدنية بنسب لا بأس بها في عسل النحل يجعل العسل مفيدا جدا، فهو مقو ومنشط وفاتح للشهية.
  • يحتوي على الحديد والمنجنيز والنحاس وهي عناصر معدنية تقوم بمساعدة مادة الهيموجلوبين في الدم على تأدية وظائفها على أكمل وجه وبكفاءة عالية، وبالتالي يساعد في علاج الأنيميا.
  • يحتوي على عنصر الماغنسيوم المهم جداً في تركيب العضلات والدم والعظام.
  • وجود نسبة من عنصر اليود في العسل له دور كبير في قيام الغدة الدرقية بوظائفها على أكمل وجه، ومن العناصر المعدنية المهمة في العسل الكبريت المفيد في حماية خلايا الجلد والشعر والأظافر وعنصر الكالسيوم المفيد للعظام والأسنان.

 

الفيتامينات المهمة في عسل النحل:

  • فيتامين ب6 :

يعطي الجلد مناعة قوية ضد الأمراض، ومفيد جداً في علاج اضطرابات الجهاز العصبي ويقي من حالات التهيج وحالات التشنج والشلل.

  • فيتامين ك:

يستخدم لإيقاف النزيف في حالات كثيرة؛ لأنه يساعد على سرعة التجلط فيوقف النزيف.

  • فيتامين هـ:

يعتبر فيتامين الخصوبة، ويعالج العقم أحيانا، ومن مضادات الأكسدة، ويعمل على زيادة وقوة الجهاز المناعي، ويساعد في عملية تمثيل الدهون.

  • فيتامين حامض الفوليك:

مفيد جداً في حالات فقر الدم، ويساعد على الاستفادة من عنصر الحديد وزيادة نسبة الهيموجلوبين بالدم، ومفيد جدا للمرأة الحامل في الشهور الأولى من الحمل، ويحمي الجنين من الإصابة بالتشوهات.

  • فيتامين ج:

وجوده في العسل يزيد من قيمته العلاجية ويزيد من مناعة الجسم ضد جميع الأمراض، كما يحمي جسم الإنسان من العدوى، ويحميه من النزلات الشعبية ونزلات البرد، ومفيد جدا في علاج حالات الرشح والزكام، والوقاية منها.

 

عسل النحل وعلاج الأمراض:

  • العسل غذاء مفيد جداً لكل أعضاء الجسم، ومفيد للكبد والكلى؛ لأنه لا يترك فضلات أو بواقي بعد هضمه، لأن السكريات التي به سكريات بسيطة تمتص مباشرة، ولذلك يوصي بعض الأطباء باستخدام مرضى السكري للعسل ولكن بكميات معتدلة.
  • عسل النحل مفيد جدا لمرضى ضغط الدم، لأن من خاصيته منع تزايد الماء بالدم، أي يمنع تخزينه ويقلل من ارتفاع الضغط وكذلك لأن نسبة الصوديوم به قليلة.
  • أما بالنسبة لعضلة القلب، فقد وجد أن الأفراد الذين يتناولون العسل يومياً يزيد من قوة العضلة، وذلك لإمدادها بالطاقة وكذلك تتحمل عضلة القلب المجهود والعمل الدائم بنشاط.
  • العسل له تأثير عجيب في علاج أمراض المفاصل وتنشيط الكبد وله تأثير فعال في الحد من أمراض تليف الكبد.
  • عسل النحل له تأثير منبه وعلاجي للأعصاب، ويقوي الجهاز العصبي ويغذي المخ بالسكريات البسيطة، ولذلك يعمل على تقوية الذاكرة والحماية من مرض الزهايمر والخرف في الكبر.

 

العسل والمراحل العمرية:

لعسل النحل فوائد كثيرة ومتعددة غذائيا وعلاجيا، ولذلك ننصح الجميع صغارا وكبارا بتناول ملعقة متوسطة من عسل النحل صباحا ومساء ما عدا الأطفال أقل من سنة، فممنوع إعطائهم العسل إلا بعد عمر سنة لأن جهازهم الهضمي لا يستطيع هضم أو الاستفادة من مكونات العسل.

وللعلم أثبتت البحوث العلمية أن العسل أحد أهم الأغذية للأطفال فوق عمر سنة، لأن عسل النحل يساعد الاطفال على النمو والوقاية من الكساح أو مرض لين العظام، ويساعد على خروج الأسنان عند الطفل دون مشاكل أو متاعب ويقوي الذاكرة.

أما بالنسبة لباقي فئات العمر فنجد أن العسل غذاء وشفاء، بل وقاية من كثير من الأمراض، ويفيد العسل في التمتع بالصحة والعافية والنشاط والحيوية وقوة الأداء الذهني والعقلي.

شاهد أيضاً

عشبة القرنفل.. زيوت عطرية وفوائد صحية

عشبة القرنفل.. زيوت عطرية وفوائد صحية

القرنفل من النباتات العطرية ويستخرج من زهور براعم شجرة القرنفل، ويعود أصل القرنفل إلى جزر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مرحبا

لمتابعة أحدث وآخر الاخبار على مجلة أسرتي يرجى الإشتراك