الرئيسية > صحة وتغذية > صحة اسرتي > الرياضة للمرأة الحـامـل.. فوائد كثيرة وأصول مهمة

الرياضة للمرأة الحـامـل.. فوائد كثيرة وأصول مهمة

في الماضي، كانت الحامل تُنصح بالراحة وتجنب أي جهد حفاظا على صحتها وصحة جنينها. ومع مرور السنوات ظهرت أهمية ممارسة الرياضة خلال الحمل وفوائدها. لكن تبقى ممارستها ضمن شروط وأصول معينة لا بد من مراعاتها حفاظا على صحة الحمل ولتجنب أي مشكلات، قد تحول دون القيام بهذا النشاط المفيد خلال فترة الحمل.

«خديجة الحرمي» المدربة الرياضية، حدثتنا عن فوائد الرياضة للحامل وعن الظروف التي تمنع ممارستها خلال الحمل.

 

بداية أكدت «خديجة» أن من أهم فوائد الرياضة أثناء الحمل، تقوية العضلات الموجودة في جسم المرأة لكي تساعدها على تحمل الثقل، وتقوية العضلات تساعد المرأة الحامل على منع الإصابات بالذات أثناء الحمل في منطقة الحوض وأسفل الظهر.

وأوضحت أن رياضة البيلاتس تساعد المرأة الحامل على تجنب المشي الكثير، وتمنع الزيادة في تقعر أسفل الظهر.. أيضا تقوية العضلات تسهل الولادة للمرأة وتساعدها على سرعة التحسن، وأيضا بإمكان الأم أن تحمل المولود وتباشر أعمال المولود.

وأضافت «الحرمي»: من فوائد الرياضة حرق سعرات حرارية، وتخفيف الوزن، وتحسين القوام، وتقوية الذاكرة، وتحسين المزاج، ومنع الإصابات.. كما تجدد الخلايا وتقلل من الإصابة بالأمراض المزمنة.

وشرحت «الحرمي» الظروف الصحية التي قد تمنع الحامل من ممارسة الرياضة فقالت:

إذا كانت الأم الحامل لا تعاني من أمراض القلب والسكر وارتفاع ضغط الدم أو أي حالة صحية معينة أو إجهاض متكرر، فإنها تستطيع أن تمارس الرياضة بعد استشارة الطبيب المختص في الحمل والولادة..

أما إذا كانت المرأة حملها عزيز فيفضل ممارسة الرياضة بعد مرور ثلاثة أشهر على الحمل وأخذ الموافقه من الطبيب.

وتحدثت «الحرمي» عن الوقت الملائم لممارسة الرياضة أثناء الحمل فقالت:

تستطيع المرأة الحامل ممارسة الرياضة من أول يوم للحمل، ولكن بشرط أن تكون قد مارست الرياضة باستمرار قبل حدوث الحمل، ومع أخذ الموافقة من الطبيب المختص، وشددت على أنه يجب على المرأة الحامل الاقتناع بأن الطاقة والجهد المبذول لن يكونا نفس الطاقة والمجهود قبيل الحمل.. حيث إن المرأة الحامل ستلاحظ ارتفاعا في نبض القلب أثناء تأدية أي مجهود بسيط.

وذكرت «الحرمي» أنه في أثناء الأشهر الأولى يفضل عدم رفع أثقال ثقيلة الوزن، وينبغي ألا تنبطح المرأة على ظهرها لمدة تزيد على ثلاث دقائق، كما تحذر الحامل من أن تقوم بتمارين المعدة، ويفضل أن تقوي عضلات المعدة عن طريق شد عضلات المعدة وشد عضلات منطقة الحوض.

وتحدثت «الحرمي» عن أنواع الرياضة التي يمكن أن تمارسها الحامل، وقالت:

تستطيع المرأة الحامل ممارسة الزومبا، وتمارين مقاومة، والسباحة، والمشي، والهرولة، والرقص، وممارسة اليوغا، والبيلاتس، وركوب الدراجة. أيضا كرة السلة، والطائرة، والإيروبكس، والسبننغ.

وأكدت أن تتجنب المرأة الحامل ركوب الخيل، ولعبة التنس الأرضي، والألعاب العنيفة، مثل القتال، ويجب عليها تجنب الحركات السريعة والمفاجأة، كما يفضل أن تتجنب الحركات التي تسبب ثقلا على المفاصل.

أما بالنسبة للأعراض الجانبية لممارسة الرياضة أثناء الحمل، أوضحت «الحرمي» أنه في معظم الأحيان الرياضة تفيد ولا تضر. وتفيد حتى لو المرأة لم تزاول الرياضة قبل الحمل. فالرياضة تقوي العضلات وتمنع السمنة، وتجدد الخلايا، وتحرق السعرات، وتحسن المزاج.. الخ.

ولكن إذا كانت المرأة الحامل تعاني من تكرار الإجهاض ينبغي ألا تمارس الرياضة إلا باستشارة الطبيب، ومرور أكثر من ثلاثة اشهر على الحمل.

وإذا كانت الحامل تعاني من وفاة مفاجئة للجنين يجب أيضا تفادي ممارسة الرياضة إلا بموافقة الطبيب. كذلك المرأة الحامل التي تعاني من ارتفاع ضغط الدم أو أي حالة صحية يجب استشارة الطبيب قبل البدأ بالرياضة.

ونصحت «الحرمي» كل حامل بضرورة ممارسة الرياضة، وقالت:

أنا حامل وأمارس الرياضة، وأدرب الرياضة، وعادة النساء يتعجبن مني أنني أمارس الرياضة وأستطيع الهرولة، ودائما يكون ردي أن الحمل ليس مرضا، وأنني أريد تقوية عضلاتي وتفادي زيادة الوزن فوق المعدل». ونصحت أيضا الحامل وبعد الولادة بشد عضلات المعدة، وضرورة ممارسة تمارين بسيطة جدا لتقوية عضلات الحوض،  فالجسم القوي يساعد على سرعة عودة الطاقة والقوة بعد الولادة.

وباستطاعة الطبيب المعالج أو مدربة البيلاتس شرح كيفية شد عضلات المعدة وتقوية الحوض.

كما ينبغي على المرأة الحامل ألا تأكل لشخصين كما هو معروف في مجتمعنا، ويجب عليها عدم الانجراف وراء المشتهيات والأكلات ذات السعرات العالية، والمضرة للأم والجنين مثل المقالي والوجبات السريعة، وأيضا يجب على الحامل ألا تستلقي على ظهرها لمدة تزيد على ثلاث دقائق.

وأخيرا، أوضحت «الحرمي» أنه بعد الولادة الطبيعية بأربعين يوما، يمكن للأم ممارسة الرياضة، أما للولادة القيصرية فممارسة الرياضة تكون بعد ثلاثة أشهر من الولادة، وهذا لا يمنع المشي ومتابعة أمور المولود باستمرار من استحمام أو غيره من المهام.

 

instagram: @fitnessity

شاهد أيضاً

د.أحمد عبدالملك..للصحة ثقافة.. بعيداً عن الخرافات

د.أحمد عبدالملك..للصحة ثقافة.. بعيداً عن الخرافات

أكد اخصائي طب العائلة الدكتور أحمد عبدالملك من خلال محاضرته للصحة ثقافة التي أقيمت في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مرحبا

لمتابعة أحدث وآخر الاخبار على مجلة أسرتي يرجى الإشتراك