آخر الأخبار
الرئيسية > ثقافة > حفل توقيع رواية «الظهور الثاني لابن لعبون» للروائي الكويتي إسماعيل فهد إسماعيل

حفل توقيع رواية «الظهور الثاني لابن لعبون» للروائي الكويتي إسماعيل فهد إسماعيل

 

وسط جمهور كبير وحشد من الأدباء والمهتمين بالحركة الثقافية الكويتية بدار الآثار الإسلامية أقيم حفل توقيع رواية «الظهور الثاني لابن لعبون» للروائي الكويتي إسماعيل فهد إسماعيل ضمن فعاليات الموسم الثقافي الواحد والعشرين للدار.

قاد النقاش وحفل التوقيع الكاتب والباحث عقيل عيدان.

 

تحدث الروائي الكويتي إسماعيل فهد إسماعيل عن لقطات من حياته وكذلك حول روايته الجديدة «الظهور الثاني لابن لعبون» التي تتناول جانباً من قصة حياة الشاعر محمد بن لعبون، الذي يُعد من أعلام الشعر النبطي الغزلي في الجزيرة، وقد عاش أوائل القرن التاسع عشر الميلادي، واشتهر بالشعر الغنائي الجميل الذي سُمي فيما بعد «اللعبونيات» نسبة إليه، كما تناولت الرواية ما كتب من أخبار ومدونات عن أمير شعراء النبط ابن لعبون، الذي كان في نظر الناس عابثا متهتكا.

 

ابن لعبون والمستشفى الأمريكاني

وقد استضافت دار الآثار الإسلامية هذا الحفل احتفاء بالرواية لأنها تتخذ من المركز الأمريكاني الذي هو مقرها الثقافي حاليا مركزا لأحداث الرواية.. فالكاتب يتخذ من «المستشفى الأمريكاني» مكاناً أصيلاً للحدث الروائي، مع سرده لتفاصيل الإرسالية الأميركية خطا أدبيا روائيا بارز افي الأحداث، كما تدور أحداث الرواية في إطار من التشويق والغموض وامتزاج روائي جميل بين الحقيقة والخيال.. وهي نوع من التوثيق الأدبي الروائي لحياة شاعر وقصة مكان متداخلة، توثيق حياة الشاعر «ابن لعبون» الذي ولُد في السعودية ورحل منها إلى البصرة ثم إلى الكويت، حيث توفي فيها بعد إصابته بالطاعون، حيث تذكر أحداث الرواية أن قبر الشاعر بطل الرواية «ابن لعبون» كان يقع بالقرب من المستشفى الأمريكاني أو المركز الأمريكاني حالياً.

 

اسماعيل فهد اسماعيل:

مواجهة الإرهاب الديني

تحدث اسماعيل فهد اسماعيل عن روايته، وقال إنه كان قد طُرح عليه أن يكتب عن ابن لعبون في عمل تلفزيوني وهو يعشق شعر ابن لعبون وحياته ومغامراته، ولكن المادة التلفزيونية التي كتبها لم تر النور لأسباب تخص رؤيته للعمل المخالفة لرؤية الجهة المنتجة.

كما صرح بأن ما حركه فعلا لكتابة هذه الرواية هو موضوع الإسلام السياسي كوجه آخر للإرهاب الذي ينفي الآخر ويقصيه.. تماما كما كان الأمر بالنسبة للإرهاب الديني الذي كان حاضرا في نهاية القرن التاسع العشر وبدايات القرن العشرين.. فقد حارب المتزمتون الشاعر ابن لعبون حتى بعد مماته، وهنا فكر أن يكتب رواية كاملة عن هذا الشاعر تحية له وللمستشفى الأمريكاني أيضا.. مع بحثه في جذور الإرهاب الديني وتأثيره، ومحاولة الوصول إلى كيفية مواجهته، وذلك كان الهدف من كتابته للرواية.

 

وعن الرقابة ومدى تدخلها في الرواية قال الرقابة مؤلمة وظالمة وانه ضدها بالمطلق، أما القضايا الأساسية التي حرصت الرقابة على عدم تناولها في الرواية فهي تتعلق بما هو طائفي، ولكن رواية «ابن لعبون» لم يكن فيها شيء من الطائفية، ولكن طلب منه عدم استخدام كلمة «سلف» واستخدام «متزمت» أو «متشدد» بدلا منها.. غير أن هناك أمورا ذات طابع تاريخي لا يستطيع الكاتب تجاوزها أو تغييرها بليّ عنق التاريخ.

يقول:

عندما طلب مسؤول في الرقابة عدم ذكر بعض الأحداث التاريخية بالرواية، رغم أنها صحيحة، لم أستطع الأخذ بهذه الملاحظة تحديدا من بين الملاحظات الأخرى.

وأضاف أنه «سرّب» الرواية للرقابة وهي مخطوطة، وأخذ بعشرين ملاحظة لها من إحدى وعشرين، وبالتالي فهي لن تمنع.

 

الباحث والكاتب (مقرر الحفل) عقيل عيدان:

الحدود الفاصلة بين الأدبي والتاريخي

أدار النقاش حول الرواية الباحث والكاتب عقيل العيدان مع مؤلف الرواية.. وكان من محاور نقاشه هذا الحدود الفاصلة بين الأدبي والتاريخي، أو بين المتخيل والعلمي في عمل إبداعي، والوثائق والمراجع التي اعتمد عليها في عملية الكتابة، وعما إذا كانت الرواية تصفية حساب مع الزمن أم تمردا على الواقع.

 

قالوا في رواية «الظهور الثاني لابن لعبون»

الروائية ليلى العثمان:

إن إسماعيل فهد إسماعيل حالة خاصة ولغته تتسم بالحداثة والبلاغة.. وأشيد بأسلوبه المشوق الذي يجعلك تتفرغ تماما للقراءة.. إن اسماعيل من الروائيين الذين يجد القارئ كل مرة جديدا في رواياته..والقراءة له تتطلب تفرغا كاملا، وهذا ما فعلته عندما قرأت أجزاء «إحداثيات زمن العزلة».

 

الروائي إسماعيل فهد إسماعيل في سطور

  • واحد من اهم الروائيين في الأدب الكويتي.
  • يُعتير من المؤسسين لفن الرواية في الكويت؛ لكونه يمثل إحدى العلامات الروائية العربية المحسوبة في سماء فن الرواية، اذ قدم روايته الأولى «كانت السماء زرقاء» عام 1970.
  • من مواليد 1940 وهو كاتب وروائي متفرغ منذ عام 1985.
  • حصل على بكالوريوس أدب ونقد من المعهد العالي للفنون المسرحية في الكويت.
  • عمل في مجال التدريس وإدارة الوسائل التعليمية، وأدار شركة للإنتاج الفني.
  • قدم للساحة الأدبية الكويتية العديد من الأعمال التي تنوعت بين الروايات والقصص والنصوص المسرحية والدراسات الأدبية.

 

الرواية توثيق أدبي لحياة الشاعر «ابن لعبون» وقصة «المستشفى الأمريكاني»

 

إسماعيل فهد إسماعيل:

الهدف من كتابتي للرواية البحث في جذور الإرهاب الديني وكيفية مواجهته

 

الشيخة حصة صباح السالم مديرة دار الآثار الإسلامية:

أرحب بالروائي الكبير إسماعيل فهد إسماعيل وبالمثقفين الكويتيين

شاهد أيضاً

كلاسيكيات الأدب العربي الحديث.. مازالت مطلوبة

كلاسيكيات الأدب العربي الحديث.. مازالت مطلوبة

جاءت بعض الدراسات والاستبيانات الأميركية لتثبت أن المثقفين حتى القراء العاديين عادوا مرة أخرى إلى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مرحبا

لمتابعة أحدث وآخر الاخبار على مجلة أسرتي يرجى الإشتراك