الرئيسية > ثقافة > جمع بين أسلوب الـ «ديجتال آرت» والتراث الكويتي

جمع بين أسلوب الـ «ديجتال آرت» والتراث الكويتي

الفنان التشكيلي محسن الشمري:

الغترة والعقال والدشداشة لوحات       قصة حب الرجل الأنيق بزيه التراثي

 

التراث الكويتي والعربي هوية أعتز بها وأحرص على نشره ليصل إلى العالمية

 

أردت إحياء العادات الاجتماعية والأزياء القديمة بلوحاتي بجانب الحالة التي تعيشها شخوص اللوحات

 

 

الفنان التشكيلي «محسن الشمري» فنان كويتي حتى النخاع، لذلك هو مهتم اهتماماً خاصاً بالتراث الخليجي والعربي إلى حد الشغف، وقد دفعه هذا الاهتمام الخاص إلى الطموح إلى الخروج بهذا التراث أو الموروث إلى آقاق العالمية.. من خلال محاولاته الفنية التشكيلة المتوالية لأجل إعادة إحياء العادات الاجتماعية والأزياء القديمة الكويتية بلوحات فنية عصرية التعبير.

وهنا، إذا نظرت إلى لوحاته وتأملت فيها، فستجد كل مفردات التراث الكويتي: دريشة البيت الكويتى القديم التي نجح في نقلها بلوحاته إلى المولات أو المجمعات التجارية العصرية، وفتح آفاقا أوسع للفن التشكيلي كي يتلامس مع الناس العادية بعيدا عن جدران المعارض المغلقة.. فالموسيقى والأزياء التقليدية والغناء والفن بأنواعه في اعتقاده الشخصي ما هي إلا إرث وهوية يسعى دائما لإيصالها للجيل القادم، فالفن هو الذي عبّر لنا عن اسلوب حياة الحضارة الفرعونية والحضارات الأخرى عن طريق الجداريات والنحت.

التقت «أسرتي» الفنان التشكيلي محسن الشمري، وكان هذا اللقاء:

 

بداية.. كيف تقدم نفسك بشكل مختلف؟

– فنان تشكيلي مهتم بالتراث الخليجي والعربي، يطمح إلى نشر موروثنا للعالمية ،ويحلم أن يقيم معارض في باريس ونيويوورك.

كنت أول من ينقل الفن التشكيلي بكامل عناصره للديجيتال آرت، وأول من أقام معارض شخصية في الشارع العام في مجمع 360  ومركز الراية وغيرهما لاستقطاب الناس العاديين، وكي تكون بالقرب من حس الشارع بعيدا عن صالات الفنون المكتظة بالنقاد والفنانين بمعزل عن الانسان العادي.

لماذا اتجهت إلى تخصيص جزء كبير من أعمالك الفنية الى التراث الكويت؟ وماذا يمثل لك التراث الكويتي؟

– التراث الكويتي والعربي هوية أعتز بها، وأحرص دائما على نشر هذا الموروث الخليجي والعربي آملا ان يصل للعالمية بصورة تعبر عن الجمال والثقافة معاً.

جمعت بين أسلوب الـ «ديجتال آرت» والتراث الكويتي في لوحاتك.. فكيف جمعت بينهما رغم التباعد الذي يبدو بينهما؟

– في البداية أود أن أوثق أن خطوتي بالكويت هي الأولى، حيث إنني أول من ينقل الفن التشكيلي بشكل كامل إلى الفن الحديث «الديجيتال آرت» دون استخدام رتوش بالألوان التقليدية.. كنت بالسابق  أعمل بالمواد التقليدية كالألوان الزيتية والاكريلك كأسلوب المدرسة التشكيلية والمدارس الأخرى، مما أصبح سهلا عليّ أن أنقل هذا الفن بكل عناصره إلى الديجيتال آرت.

قيل عن خطوطك الفنية إنها  تعكس تأثرك بالخط العربي والزخارف الإسلامية.. فكيف قمت بذلك؟

– أصبح المزج بين الخط العربي والحروف والفن التشكيلي الكويتي معاً طابعا للوحات التي اقدمها, مما أصبح للوحات تأثير كبير على فناني جيلي, فأصبح الكثيرون يتأثرون بالخط الذي أقدمه.

 

بإمكاننا التعبير عن الفرح والحزن عن طريق لغة الجسد والألوان

 

تركز في استخدامك للألوان على الألوان المميزة للأزياء الكويتية مثل زي العروس التقليدي، وما يتميز به من حُلي واكسسوارات من التراث الفني، وكذلك الزي المميز للرجل الكويتى.. فهل يمكن لنا ان تصف لنا ماذا يعني كل موضوع من تلك الموضوعات بالنسبة لك؟

– أردت إحياء العادات الاجتماعية والأزياء القديمة باللوحات التي أقدمها بجانب الحالة التي تعيشها شخوص اللوحات والاستمرار في التحدي الذي أضعه لنفسي، وهو التعبير عن حالة اللوحة من خلال لغة الجسد والألوان وشكل الملابس دون الاستعانة بتعابير الوجه كالفرح أو الحزن, فأنا أرى أنه بإمكاننا التعبير عن الفرح والحزن عن طريق لغة الجسد والألوان.

 

دريشة البيت الكويتي القديم في لوحاتي بالمولات الحديثة

 

أبدعت أيضا لوحات تقدم  الغترة والعقال والدشداشة وتفاصيل أخرى كثيرة كما في دريشة البيت الكويتى القديم.. فكيف تراها؟

– هذه اللوحات هي سلسلة لباقي اللوحات التي تكمل قصة حب بين هذا الرجل الذي ينتظر محبوبته عسى أن يمر طيفها من الشباك وبين هندامه الأنيق بالزي التراثي, كما هناك لوحات تكمل باقي القصة.

 

الموسيقى والأزياء التقليدية والغناء إرث وهوية نقدمهما للجيل القادم

 

نرى في لوحاتك الجانب الموسيقي الكويتي التقليدي مثل الفنانين الشعبيين العازفين على آلة «الصرناي» أو غيرها من الآلات الموسيقية القديمة.. فكيف اخترت مثل هذه المفردات الفنية وعبرت عنها؟

– الموسيقى والأزياء التقليدية والغناء والفن بأنواعه إرث وهوية نسعى دائما لإيصالهما للجيل القادم.. فالفن هو الذي عبّر لنا عن أسلوب حياة الحضارة الفرعونية والحضارات الأخرى عن طريق الجداريات والنحت.

لوحة العملة الكويتية الجديدة كان لها معنى مختلف جدا عما تبدو عليه!

 

لم تتوقف عند القديم في الكويت بل رسمت ايضا الحديث في بعض لوحاتك مثل العملة الكويتية الجديدة..  فما هدفك من رسمها؟

– اللوحة التي كانت متزامنة مع العملة الجديدة, كان لها معنى مختلف جدا عما هو ظاهر, فاللوحة فيها ثلاثة عناصر(الصقار: الصياد/  العملة الجديدة على يد الصقار في مكان الصقر)، فهي دلالة على عصرنا الحالي.. الناس لا ينظرون إلى المبادئ والاخلاق والشجاعة التي يتحلى بها الصياد قديماً, بل يقيّمون الشخص بالقيمة المالية التي يمتلكها.

كلمة أخيرة.

– شكرا لمجلة «أسرتي» على تسليط الضوء على تشكيل ولوحات محسن الشمري.

شاهد أيضاً

أدب الجاسوسية..من ملفات المخابرات إلى الشاشات

أدب الجاسوسية..من ملفات المخابرات إلى الشاشات

أدب الجاسوسية هو نوع أدبي ربما يبدو حديثا نوعاً ما عن الأنواع الأدبية الأخرى.. لكنه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مرحبا

لمتابعة أحدث وآخر الاخبار على مجلة أسرتي يرجى الإشتراك