الرئيسية > تحقيقات > صلاح الزماني.. قصّة عشق مع التصميم الداخلي

صلاح الزماني.. قصّة عشق مع التصميم الداخلي

من الحين للآخر، نضيف بعض قطع الاثاث في المنزل لنشعر بالتغيير والتجديد ولكننا لا نستغني عن القطعة التي لها بصمة في المكان، ونجد هذه القطع المميزة في تصاميم Baraka لصاحبها مصمم الديكور صلاح الزماني أحد الموهوبين بمجاله وأحد الاشخاص الذين يجبرونك على أن تنبهر بأعماله الفنية.. عندما ترى تصاميمه لقطع الاثاث لا تفكر هل سوف تناسبك أم لا، بل تفكر في أي مكان سوف تضعها في منزلك، لان جميع قطع مفعمة بروح التراث.

صلاح الزماني يحمل بصمة خاصة تعرف عنه عندما تشاهدها من خلال الأشكال التي يحاول فيها ان يملك خطه الخاص الذي لا يشبه غيره إضافة الى الألوان المستخدمة في نوعيات القماش التي يحرص على جودتها، وانفرد بتقديم مجموعة من قطع الأثاث والمفروشات بألوان وأحجام وتصاميم متنوعة ترضي جميع الأذواق تنسجم فيها روح الشرق مع التصميم العصري، انتقى مفردات كويتية وقدمها كتحفة فنية تزين بيوتنا عبر التطريز على الكوشيات وأيضا الرسم على طاولات التقديم والصواني.

«أسرتي» التقت مصمم الديكور صلاح الزماني لنتعرف على أسس جماليات الديكور:

 

حدثنا عن بدايتك مع عالم التصميم؟

– درست تصوير الأفلام في الولايات المتحدة وعملي هو Art Direction and Design وعملت في تصميم الديكورات الداخلية وقدمت قطعا فنية مميزة تمثل روحنا الكويتية وأحرص على أن تتميز كل قطعة من أعمالي بشكل فريد في نوعه من خلال أفكار جديدة ومميزة.

 

أقدم تصاميم بلمسات فنية من خلال المزج بين الحداثة والتقليد

 

لماذا وقع اختيارك على التصاميم التي تتميز بروح شرقية وخليجية بالتحديد؟

– لأنني أؤمن بأن الديكور له مفردات تعكس حيوية للمكان سواء من تحف أو أثاث أوغيرها من القطع المتنوعة وخاصة تلك التي تتميز بتصميم منفرد، لذا أقدم تصاميم بلمسات فنية من خلال المزج بين الحداثة والتقليد.

كما أحرص في تصاميمي على الــ (Final Finishing) وهي لمسات تكمل الديكور وتبرزه بشكل أجمل وبخطوط فنية أدق حيث تتمثل اللمسات الاخيرة في بعض الإضافات منها الوسائد والإكسسوارات والأباجورات ومزج الألوان وما يزيدها جمالاً أن تكون فريدة.

 

ما أكثر المواد التي تحرص على استخدامها؟

– خشب الصاج وهو يعد ملك الخشب لصلابته وقوته على التحمل وكونه نوعا من أنواع الخشب الفاخرة وكذلك خشب الزان وأيضا أركز على المخمل البارز لكونه يعطي اثر 3D على التصاميم.

 

ماذا عن ألوانك المفضلة؟

– ألواني المفضلة التي غالبا ما أعتمدها في تصاميمي هي الاخضر الفاتح، التركواز، والفوشي فمزج هذه الالوان جميعا يبدو بالغا في الروعة على الأثاث ولايوجد لون واحد يظل موضة فالألوان تتغير بتغير المواسم، وتباين الاذواق يشكل دورا كبيرا في عملية اختيار لون معين.

 

تختار ألوانا مشرقة في الديكور.. فما أهميتها؟

– اختيار اللون تحدده المساحة وطبيعة المكان وبشكل عام الألوان المشرقة تمنح إطلالة رائعة وجذابة، كما أن هناك بعض الألوان تبدو جميلة عند دمجها بألوان أخرى فتبدو لوحة فنية تزيد الديكور جمالاً وترضي جميع الأذواق. والألوان الهادئة لابد منها في الديكور كأساسيات للأرضيات والجدران مثل لون البيج مما يمنح فرصة اختيار أكثر تنوعاً لقطع الأثاث والمفروشات.

 

من الملاحظ أن الجرأة من أحد عناصر أعمالك.. فكيف يتم توظيفها بشكل يتماشى مع الديكور؟

– ترتبط الجرأة في التصاميم بالتوافق الفني مع القطعة بمعنى أن تبدو مميزة ومختلفة، كما أن التروي في العمل خطوة مهمة للبحث عن الأفكار وتنفيذها بشكل صحيح ومتكامل بحيث تنسجم جميعها مع بعضها البعض من اللوحات والإكسسوارات الملائمة لروح هذه التصاميم.

 

كيف نحافظ على الأواني المخصصة للديكورات؟

– عندما أصمم الصواني أو حتى الطاولات أحرص على وضع طبقة من مادة حافظة لحمايتها من الخدش أو التغير.

 

كم من الوقت يتطلب لتصميم قطعة أثاث واحدة؟

– غالبا ما تستغرق كل قطعة لتنفيذها من 3 أسابيع إلى شهر؛ لأني أحرص على أن تبدو كل قطعة فريدة من نوعها ولا مثيل لها وذات سعر مناسب لما هو مطروح في السوق المحلية، فكل قطعة لا تتكرر لأنني صنعتها بكل حب وعناية.

 

ماذا عن الصعوبات التي واجهتَها؟

– أصعب شيء تطبيق الفكرة الى واقع، فقد تخطر على بالي فكرة وأرسمها على الورق وأظل أتخيلها مرارا ولكن صورة الفكرة أثناء تطبيقها قد لا تكون بالصورة المطلوبة على الرغم من كوني أستمتع بأن أغامر وأجرب أفكارا جديدة بين كل فترة وأخرى.

شاهد أيضاً

أعـجـب حـالات تعـدد الزوجات في العالم!

أعـجـب حـالات تعـدد الزوجات في العالم!

يروى أن الرجال في قرية مايا فايكنج في الكاميرون يميلون للتعدد في الزوجات بحيث يصل …

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مرحبا

لمتابعة أحدث وآخر الاخبار على مجلة أسرتي يرجى الإشتراك