الرئيسية > النصف الحلو > كيف تصبحين أكثر ذكاءً؟

كيف تصبحين أكثر ذكاءً؟

هل فكرت في يوم ما معنى أن تكوني ذكية؟ أو ما معنى الذكاء؟ بعض الناس يحكمون على الذكاء من درجات الامتحانات، والبعض الآخر من طريقة التفكير، والبعض من طريقة التصرف، ليس هناك طريقة ثابتة لقياس ذكاء الأشخاص،  فعقل الإنسان هو المفتاح لقياس ذكاء الإنسان فله قدرة كبيرة على التكيف والتجدد والنمو، فالشبكة العصبية تتمدد وتقوى كلما تعلمت شيئا جديدا أو ازددت خبرة من تجربة معينة فذكاء الانسان نابع من قوة عقله.

 

إليك بعض الطرق التي تساعدك لزيادة قدرة عقلك على تخزين المعلومات:

 

1 – تأملي

من آلاف السنين نعرف أن التأمل له الكثير من الفوائد، وطريقة التأمل تختلف من شخص لآخر، ولكنه بصفة عامة يتضمن الهدوء وتنظيم التنفس والوصول الى حالة الهدوء العقلي. فالتأمل يؤثر أيضا على طريقة بناء المخ وتجدده،  ويعتقد الباحثون أن التأمل له الكثير من الفوائد للذاكرة وتقوية وظائف المخ والتركيز.

 

2 – مرِّني عقلك

المخ مثله مثل أجزاء الجسم، يحتاج الى التمارين بانتظام لزيادة قوته يمكنك استخدام الالغاز، ولعبة السودوكو، أو الكلمات المتقاطعة، أو يمكنك استخدام بعض الطرق الاكاديمية مثل المعادلات الرياضية، والمسائل الكلامية، والمسائل التي تجعلك تربطين الكلمات بعضها  البعض. ولكن الأهم زيادة القراءة، فالقراءة مهمة جدا لزيادة كفاءة المخ، وزيادة خبراتك.. قراءة الكتب أو المقالات،  وهناك بعض الطرق الطريفة، مثل أن تغسلي أسنانك باليد المعاكسة ليدك المعتادة أو تستخدمي طريق مختلفًا للذهاب الى العمل.

 

3 – نامي جيدًا

التمارين التي تقومين بها وأنت مستيقظة مهمة جدا لتقوية المخ، ولكن ماذا عن النوم؟ فالمخ لا يغلق ببساطة أثناء النوم مثل الكمبيوتر، مثلا المخ وأنت نائمة يقوم بترتيب المعلومات التي تغذى بها طوال اليوم، ويقوم بتجديد نفسه وخلاياه، ولكن اضطرابات النوم تكون بمنزلة مشكلة كبيرة لعمل المخ أثناء الليل، فيجب عليك أن تنعمي بنوم ليلي هادئ من 6 الى 8 ساعات فهي تختلف من شخص الى آخر، وهناك بعض المساعدات التي تساعدك على الحصول على نوم هادئ.

 

4 – حافظي على جسمك

كما يقال في الحكم «العقل السليم في الجسم السليم»، فحتى تزدادي ذكاءً يجب أن تحافظي على عقلك، وبدوره يجب أن تعتني بجسمك، فالتمارين الرياضية مهمة لصحة الجسم فهي تزيد من تدفق الدم في الجسم وترفع من نسبة الأوكسجين الذي يساهم في إنعاش المخ.. فينبغي أن تجعلي التمارين الرياضية جزء. من يومك  ويجب أيضا أن تهتمي بالطعام الذي تتغذين عليه، مثل السمك والفواكه والخضراوات الورقية الداكنة والأطعمة الغنية بالبروتينات.

شاهد أيضاً

شبابك وجمالك ونضارة بشرتك.. من منزلك

شبابك وجمالك ونضارة بشرتك.. من منزلك

تتعرض بشرة الجسم ككل والوجه بشكل خاص للكثير من المشاكل التي تهدد شبابها وجمالها، خصوصا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مرحبا

لمتابعة أحدث وآخر الاخبار على مجلة أسرتي يرجى الإشتراك