الرئيسية > تحقيقات > مازال الذهب في الأعراس الأكثر لمعاناً

مازال الذهب في الأعراس الأكثر لمعاناً

تتطلب عرض الشرائح هذه للجافا سكريبت.

«الذهب زينة وخزينة».. حول هذه العبارة القوية والموزونة التي تحمل كثيرا من الخبرة والمعاني والتفاصيل دار هذا الحوار المميز مع خبير الذهب في واحد من أقدم وأعرق أسواق الذهب بالكويت «سوق المباركية» السيد عادل عبدالرسول، وذلك لنتعرف على مدى أهمية الذهب في اكتمال الأعراس، وهل مازال الذهب هو الأساس في تقديم الشبكة والهدايا التي تحصل عليها العروس في أهم جزء من ترتيبات وطقوس إتمام الزواج بالكويت تحديدا؟

وهل تغيرت الأذواق فيه؟ وما أشهر التصميمات وأكثرها إقبالا بين العرائس؟

 

بالنسبة للشبكة التي تقدم للعرائس.. هل مازال الذهب في مركز الصدارة عند اختيار الشبكة في الأعراس؟

– نعم، مازال هو الأساس في تقديم الشبكة، وخاصة في هذه الفترة تحديدا بالرغم من أنه منذ فترة قصيرة ماضية اتجه البعض الى اختيار الألماس مع جزء من الذهب ولكنهم عادوا مرة أخرى للتركيز على الذهب أكثر.

 

الألماس يفقد قيمته عند البيع.. بعكس الذهب

 

بالنسبة للأجيال الشابة أو الحديثة.. هل أصبحت تميل أكثر الى اقتناء الألماس والمجوهرات في اختيارهم للشبكة كبديل عن الذهب؟

– بالنسبة للجيل الجديد صاروا يختارون أو يفضلون الألماس لفترة ما، مع إضافة جزء من الذهب، ولكن كان هذه الفترة محدودة بعد اكتشافهم ان الالماس يفقد كثيرا من قيمته عند البيع أو التبديل.

وفي أحيان كثيرة تكون هذه المبالغ التي تقدم في الشبكة مثلما يقولون «تحويشة العمر»، فالألماس أسعاره غالية جدا، ولكنه يفقد أغلب قيمته.

 

الأجيال الحديثة عادت مرة أخرى إلى شراء الذهب بعد الإقبال على الألماس

 

ظهرت أخيرا في السنوات الماضية الماركات العالمية التي زادت من قيمة صناعة الذهب فوصلت الى حد المنافسة الشديدة.. فهل انعكست هذه الاضافة والتحديث على صناعة الذهب وحركة البيع والشراء له، خاصة بالنسبة لشراء الشبكة تحديدا؟

– نعم، فعلا الآن الأجيال الحديثة والشابة تبغي أهم شيء عند شراء الشبكة أنها تكون من الماركات العالمية وتحمل علامات شهيرة، بل صار هذا مطلبا أساسيا لديهم.

الأم تركّز على حجم الشبكة والبنت تريد الماركة!

 

بناء على ما سبق كتجار.. هل تلاحظون حدوث أي نوع من الاختلافات في الذوق أو نوع ما من الصراع عند اختيار الشبكة ما بين الوالدين والمعاريس من حيث مثلاً نوعها إن كان ذهبا أو ألماسا أو من حيث الأشكال والأوزان حتى نوع الذهب والعيار وكل ذلك؟

– نعم، هذا صحيح جدا، فعادة ما تأتي أم العروس مع ابنتها عند شراء الشبكة فنجد الأم تفضل الاحجام الكبيرة والقيمة، ولكن نرى العروس تركز أساسا على الماركة أهم من الحجم، كما ترغب في إضافة جزء أيضا من الألماس على الاقل حلق أو خاتم وهنا يأتي الاختلاف بين الأجيال، فالأم ترى أن الذهب هو قيمة للادخار قبل الزينة.

 

إذن.. ما أشهر الماركات التي تقبل عليها المعاريس عند شراء الشبكة أو الذهب حاليا وبشكل عام؟

– هناك أسماء كثيرة من الماركات العالمية مثل كارتييه وكل ما هو معروف وما يطلبه الأجيال الجديدة منها الكثير.

 

أشهر الأشكال

في شبكة العروس:

  • كرسي الشيخ صباح
  • كرسي الشيخ نواف
  • كرسي الشيخ جابر
  • شبكة «المرتهش»
  • ساحة الرشايدة
  • ساحة العوازم
  • منتخب ليرات عيار 22

 

البنات يرغبن في عيار 18 فهو الأكثر ذوقاً لديهن

 

هل هناك أشكال جديدة ومميزة في الأذواق التي يتم الطلب عليها كثيرا عند شراء الشبكة؟

– حاليا أشهر الأشكال في الشبكة:

كرسي الشيخ صباح.. كرسي الشيخ نواف.. كرسي الشيخ جابر.

كذلك هناك صنف مميز اسمه «المرتهش» هذه دقات كويتية قديمة أصيلة، ومنها ايضاً ساحة الرشايدة وساحة العوازم .. «منتخب الليرات» هذا صنف آخر وهو من العملة وكل هذه الاصناف من عيار 21.

أما أنواع الكرسي فيتراوح وزنها ما بين 500 و800 جرام وسعرها ما بين 10 و12 ألف دينار.

وكذلك الفكرة من وراء اقتنائها أن قيمتها لا تنقص بل بالعكس ترتفع عند زيادة أسعار الذهب فهي تعتبر زينة وخزينة.

كذلك فإن البنت الصغيرة ترغب كثيرا في الذهب عيار 18 إذ يعتبرونه أكثر ذوقاً ونعومة وجمالا، بينما عيار 21 تتميز به الأشكال الاصيلة.

 

الذهب يعود بقوة

في الاستثمار بعد أن ظن الناس أنه غير مجد

 

في هذا السياق.. هناك سؤال يطرح نفسه: هل تأثرت حركة سوق الذهب من بيع وشراء في الآونة الأخيرة بسبب الظروف الاقتصادية؟ وهل كان هذا التأثير بالسلب أم بالإيجاب؟

– نعم، تأثر سوق الذهب وحركة البيع.. ولكن اللافت أن هناك تغيرا إيجابيا في سوق الذهب، منذ عام 2000 بدأ سعر الذهب في الانخفاض وتدرج في ذلك، الى أن وصل لأدنى مستوى له حتى وصل سعر الكيلو جرام إلى حوالي 3 آلاف دينار فقط، فظن الكثيرون أن فكرة الاستثمار في شراء الذهب أصبحت غير مجدية الى أن وصل في 2008 الى بداية الارتفاع مرة أخرى حتى وصل الى 12 ألف دينار لكيلو الذهب، وبذلك عاود الناس مرة أخرى في استثمار أموالهم بشراء الذهب.

ولذلك الحين ترى أن معظم الناس تفضل شراء الذهب بكميات أكبر،

فهو الى حد كبير يعتبر استثمارا مضمونا كما أشرنا في البداية، فهو «زينة وخزينة» .

 

3 نصائح مهمة عند شراء شبكة العرس!

 

نصائح أخيرة لكل عروسين

في النهاية مع هذه الخبرة الواسعة في هذا المجال.. هل لديك نصائح محددة توجهها للمعاريس عند الإقبال على شراء الشبكة من الذهب تحديدا؟

– أولا عند شراء الذهب يفضل عدم شراء الذهب الذي يحتوي على أحجار، حيث انك تخسرها كلها تقريبا في الوزن عند البيع أو التبديل.

– لا تتجه الى الماركات الغالية، فبها مغالاة كبيرة في الأسعار، خاصة أن الصناعة المحلية في تطور وتحسن مستمر وفي أحيان كثيرة لا يمكن تفرقتها عند مستوى الماركات إلا من خلال العلامة فقط.

– وأخيراً أنصحهم بشراء عيار 21 من الذهب أفضل كثيرا من عيار 18 لأنه يحتفظ أيضا بقيمته عند التبديل أو البيع فلا يفقدون كثيرا من ثمنه.

شاهد أيضاً

أعـجـب حـالات تعـدد الزوجات في العالم!

أعـجـب حـالات تعـدد الزوجات في العالم!

يروى أن الرجال في قرية مايا فايكنج في الكاميرون يميلون للتعدد في الزوجات بحيث يصل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مرحبا

لمتابعة أحدث وآخر الاخبار على مجلة أسرتي يرجى الإشتراك