الرئيسية > أخر الاخبار > من شـرب العسل إلى شهـر العسل

من شـرب العسل إلى شهـر العسل

تتطلب عرض الشرائح هذه للجافا سكريبت.

لماذا يُطلق على الشهر الأول في الزواج «شهر العسل»؟ وما أصل هذا التقليد؟ وما قصته الحقيقية؟

اختلفت الآراء والتفسيرات لهذا التقليد العالمي لدى كل الشعوب، ومن تلك التفسيرات:

  1. أصل هذا التقليد هندي.. فكان العريس يقدم لعروسه مهرا يتألف من 30 جرة من العسل.
  2. أصل هذا التقليد صيني إذ كان على العروسين بعد عقد قرانهما أن يعملا مجانا في مزارع خلايا النحل لمدة ثلاثين يوما حتى يعتادا على صعوبة الحياة ويجنيان العسل معًا.
  3. التقليد جاء من شعوب أوروبا الشمالية فكانوا يقدمون لضيوفهم في الأفراح شرابا مصنوعا من العسل، ويستمر العروسان في شرب هذا الشراب لمدة ثلاثين يوما لما فيه من فوائد عظيمة ومقوية.
  4. يعتقد أن أصل فكرة شهر العسل قد تعود لأكثر من 4000 سنة ماضية ويقال إنه في عصر البابليين كان يتعين على والد الزوجة أن يقدم للزوج طيلة شهر قمري، كميات من الجعة مصنوعة بالعسل، حيث كان الاعتقاد أن هذا النوع من الجعة يرفع درجة الخصوبة الجنسية لدى الرجل.

 

أي شيء سعيد

يأتي تفسير تعبير Honey moon، من أصل الكلمة التي تجدها عند الشعب النرويجي والمشتقة من Hjunottsmanathr التي تعني «أي شيء سعيد»، ونجد أن التاريخ النرويجي القديم يصف ويفسر كلمة «شهر العسل» من القصة التالية:

كان العريس يقوم بخطف عروسه من قريته، حيث يقوم بأخذها الى مكان لا يعرفه أحد ويختبئ معها لفترة من الوقت، ويحتفظ أصدقاءه بمكان الاختباء سرا مع طمأنة الأهل بأنهما في مكان آمن، وبمجرد أن يستسلم أهل العروس ولا يتوصلوا الى نتائج في البحث يعود العريس بعروسه، أي ان أصل الكلمة كان يعني «الاختباء».

أما الجزء الثاني من تفسير كلمة شهر العسل عند الاسكندينافيين فهي مشتقة من العادة القديمة لديهم وهو أن المتزوجين حديثا في خلال الشهر الأول من زواجهم يحتسون كوبا يوميا من نبيذ به عسل يسمى الميد Mead وهو شراب مخمر يعد من عسل ومولت وخميرة.

وأما تفسير كلمة Moon في تركيب شهر العسل Honey Moon فتعود الى أن هذا الزواج الجديد مثل القمر الكامل الذي يتضاءل حتى يختفي تماما مثل العاطفة في الزواج التي تولد كبيرة ثم تتضاءل نتيجة لضغوط الحياة والمشاكل التي قد يقابلها الزوجان.

 

سياحة.. من أجل الأقارب

بدأت هذه الفكرة لدى البريطانيين في القرن التاسع عشر في شكلها الحديث، من خلال قيام الزوجين أو العروسين  خاصة إن كانا من طبقة الأغنياء أو النبلاء  بعمل جولة سياحية على الأقارب، خاصة أولئك الأقارب الذين لم يستطيعوا حضور حفل الزفاف.

وسرعان ما انتشرت هذه الفكرة لدى كل الأوروبيين كي تُخصص فقط للسياحة المقتصرة على الزوجين فقط كي ينعما ببداية زواجهما معًا.

شاهد أيضاً

حديقة القرآن الكريم في دبي.. إبداع فني بطابع إسلامي

حديقة القرآن الكريم في دبي.. إبداع فني بطابع إسلامي

حديقة القرآن الكريم مشروع ثقافي عصري رائد، تم افتتاحها في دولة الإمارات في منطقة الخوانيج، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مرحبا

لمتابعة أحدث وآخر الاخبار على مجلة أسرتي يرجى الإشتراك