الرئيسية > صحة وتغذية > صحة اسرتي > عشبة القرنفل.. زيوت عطرية وفوائد صحية

عشبة القرنفل.. زيوت عطرية وفوائد صحية

القرنفل من النباتات العطرية ويستخرج من زهور براعم شجرة القرنفل، ويعود أصل القرنفل إلى جزر «مالوكو» في إندونيسيا، حيث كان يستخدم كتوابل، وتنتشر زراعة القرنفل في دول إندونيسيا والهند وزنجبار ومدغشقر وباكستان وسيريلانكا، ويستخدم القرنفل في صورة توابل أو زيوت أو في صورة أوراق شجر.

وهنا نستعرض المزيد من فوائد القرنفل.. هذا إلى جانب أضراره:

فوائد القرنفل

  1. 1. للأسنان:

إذا كانت أسنانك تؤلمك ولا تستطيع الوصول على طبيب أسنان، فإن القرنفل يمكن أن يقوم بدور طبيب الأسنان في تخفيف وتخدير الآلام، حيث يحتوي القرنفل على مركب يسمى الأوجينول، وهو مركب كيميائي يستخدم على نطاق واسع مخدرا ومسكنا للآلام لاسيما في مجال طب الاسنان.

ويمكن استخدام رؤوس القرنفل للأسنان عن طريق وضع عدد قليل من الرؤوس في الفم حتى تصبح لينة بفعل اللعاب ثم مضغها على الأضراس لتحرير الزيت الموجود في القرنفل، ومن ثم تخفيف الآلام، ويتم التخلص من الرؤوس المفروكة بعد نصف ساعة، ويمكن تكرار هذه العملية عدة مرات حتى يتسنى لك الذهاب إلى طبيب الأسنان.

ويمكن أيضا إذا لم تكن قادرا على مضغ القرنفل أن تستخدمه مسحوقا بوضع مجموعة من زهور القرنفل في قطعة قماش وسحقها بمطرقة ثم يوضع كيس القرنفل القماشي المسحوق على الأسنان.

 

يستخدم القرنفل في صورة توابل أو زيوت أو في صورة أوراق شجر

القرنفل طبيب أسنان

أظهر القرنفل فوائد في مقاومة العديد من الأمراض المتعلقة بالجهاز التنفسي

 

 

  1. 2. للربو:

تقول الدكتورة «لوسيندا ميسير» من أشهر أطباء الطبيعة في الولايات المتحدة انه عبر العديد من الدراسات التي أجريت، أظهر القرنفل فوائد كبيرة في مقاومة العديد من الأمراض المتعلقة بالجهاز التنفسي وذلك بفضل مركب الأوجينول وهو المكون الرئيسي للقرنفل.

وهناك وصفة شعبية شهيرة لعلاج الربو عند طريق وضع برعمي قرنفل مع 12-15 ورق ريحان و10 حبات فلفل أسود ثم غلي هذا الخليط نحو ربع الساعة، ثم إضافة ملعقتي عسل وحليب ثم شرب الخليط.

 

فوائد فصوص القرنفل للحمل متعددة فهو غني بالكثير من مضادات الأكسدة

 

  1. 3. للحمل

فوائد القرنفل للحمل متعددة، حيث إنه غني بالكثير من مضادات الأكسدة الموجودة في فصوص القرنفل، ومن فوائد القرنفل للحمل احتواؤه على الكثير من المعادن المهمة مثل المنجنيز والفوسفور والصوديوم مما يساعد في تعزيز التطور الشامل للجنين.

ومن فوائد القرنفل للحمل احتواؤه على الألياف الغذائية التي تساعد في الحد من مشاكل الجهاز الهضمي خلال فترة الحمل، لاسيما الإمساك الذي يصاحب غالبا فترات الحمل.

ومن فوائد القرنفل للحمل أيضا كونه مصدرا ممتازا لفيتاميني (ك) و(ج)، وهما يساعدان في الحفاظ على صحة الأم أثناء فترة الحمل.

ويحتوي القرنفل على أحماض أوميجا-3 وهي مفيدة لنمو الجهاز العصبي للجنين.

كذلك من بين فوائد القرنفل للحامل احتواؤه على الكالسيوم والفوسفور؛ حيث يساعدان في نمو العظام والأسنان عند الأطفال.

 

يساعد بوضوح في علاج البثور وحبوب الشباب

 

  1. 4. للبشرة

القرنفل يساعد بوضوح في علاج البثور وحبوب الشباب في البشرة، وذلك بفضل وجود مركب الأوجينول، وهو مركب طبيعي يعمل كمطهر للبشرة.

ويمكن التخلص من حبوب الشباب، عن طريق وضع ملعقة صغيرة من مطحون القرنفل مع ملعقة صغيرة من العسل و3 قطرات عصير ليمون طازج في وعاء صغير، ثم يتم دهان الخليط على الوجه ويترك نحو 20 دقيقة ثم يشطف الوجه بالماء البارد.

 

  1. 5. للسكري

في عام 2006، عرضت دراسة في مؤتمر البيولوجيا التجريبية، حيث وجد أن مستخلصات القرنفل لديها خصائص جيدة في تنظيم الأنسولين وخفض جلوكوز الدم والكولسترول الكلي والكولسترول السيء والدهون الثلاثية عند الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري من النوع الثاني.

وأشار العلماء إلى أن مرضى السكري يمكن أن يحصلوا على هذه الفوائد من خلال تناول فص أو فصين منه.

 

  1. 6. للتنحيف والتخسيس

تقول خبيرة التغذية والتنحيف «كيري جلازمان» في كتابها «رجيم الأوكسجين The O2 Diet»:

تناول الأغذية الغنية بمضادات الأكسدة يساعد في خفض الوزن.

وتدعو جلازمان إلى تناول الأغذية الأكثر احتواء على مضادات الأكسدة لفقد بضع كيلو جرامات من الوزن والحصول على صحة جيدة؛ حيث توضح أنه يمكن خفض كيلو إلى كيلو ونصف أسبوعيا حال اتباع هذا الرجيم الغذائي الذي يحتوي على الأغذية ذات مضادات الأكسدة العالية والمنخفضة في السعرات في الوقت ذاته، ويعتبر القرنفل أكثر الأغذية احتواء على مضادات الأكسدة.

 

أضرار القرنفل

  • ينبغي العلم أن مركب الأوجينول قد يسبب التسمم إذا تم تناوله؛ لذلك يجب عدم استخدام هذا العلاج للأطفال الذين هم أكثر عرضة وحساسية للزيت، وعليك استشارة الطبيب في أسرع وقت لعلاج الالتهاب والعدوى.
  • زيت القرنفل آمن غالبا عند استخدامه على الجلد، ولكن الاستخدام المتكرر له على الفم أو اللثة أو الجلد يمكن أن يسبب الضرر في اللثة والأسنان والأغشية المخاطية.
  • استنشاق بخار القرنفل غير آمن، حيث يمكن أن يسبب مشاكل كبيرة في التنفس والتهابات الرئة.
  • استنشاق القرنفل المطحون يمكن أن يسبب الحساسية، ولا ينبغي على الحوامل أو المرضعات تناول القرنفل بكميات كبيرة أو تناول زيت القرنفل، ويمكن تناوله فقط مع التوابل.

شاهد أيضاً

د.شيماء الكندري: لتكن البشرة ربيعية في الأجواء الصيفية

د.شيماء الكندري: لتكن البشرة ربيعية في الأجواء الصيفية

دائمًا ما نعاني من ارتفاع درجات الحرارة وسخونة الطقس خلال فصل الصيف، ويتجه الكثيرون إلى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مرحبا

لمتابعة أحدث وآخر الاخبار على مجلة أسرتي يرجى الإشتراك