آخر الأخبار
الرئيسية > صحة وتغذية > صحة اسرتي > تمارين الرقبة .. تخفيفا لآلامها

تمارين الرقبة .. تخفيفا لآلامها

 

من أهم الأسباب التي تؤدي إلى آلام الرقبة الجلوس خلف المكتب لمدة طويلة، أو قيادة السيارة لفترات طويلة، أو حمل أوزان ثقيلة، أو التعرض لضغط كبير سواء كان في العمل أو في الحياة الأسرية.
إليكِ سيدتي بعض التمارين الرياضية التي تساعد على تخفيف هذه الآلام:

تمرين الاسترخاء التدريجي
ابحثي عن مكان هادئ، استلقي مع إغماض عينيك، ثم ابدئي بشد عضلات الرقبة ثم إرخائها مرات متتالية، واتبعي نفس الخطوات مع باقي عضلات الجسم.

تمرين التنفس
اجلسي في وضعية مريحة، خذي نفساً عميقاً ببطء، ضعي يدك على معدتك للتأكد من أن النفس يخرج من عمق البطن، أخرجي النفس ببطء شديد وكرري الخطوات عدة مرات.

تدليك الرقبة
استخدام التدليك يساعد على تخفيف توتر العضلات وإعطاء راحة مؤقتة، كما يساعد على النوم بشكل أفضل، خذي حمّامًا ساخناً لإرخاء العضلات، واستخدمي أحد زيوت التدليك ثم دلكي الرقبة والكتفين باستخدام أطراف الأصابع لتطبيق ضغط لطيف في حركات دائرية صغيرة.

التدريب على استقامة الرقبة
الرقبة تقوم بضبط التوازن بين الرأس والعمود الفقري، فعندما ينحني الظهر إلى الأمام يزداد انحناء الرقبة إلى الخلف لخلق التوازن، وهذا الانحناء يسبب آلام الرقبة.
حاولي ممارسة تمرين التوازن بالوقوف وظهرك ملتصق بالحائط مع لمس الأرداف والكتفين بالحائط، والجزء الخلفي من رأسك قريب من الحائط مع الحفاظ على مستوى الذقن، ثم ابتعدي عن الجدار خطوة واحدة وارجعي مرة أخرى وتحققي إذا كانت العودة في نفس المكان أم ابتعدت عن الموضع الأصلي، كرري التمرين حتى تتمكني من العودة كل مرة إلى نفس النقطة.

القيام بتمارين الرقبة
يمكن لهذا التمرين أن يساعد على تخفيف آلام الرقبة ومنعها.. ويجب استخدام منشفة مبللة بالماء الدافئ قبل القيام بهذا التمرين.
يتطلب هذا التمرين القيام بعمل حركات دائرية بالرقبة في جميع الاتجاهات وعلى مدى واسع، وينبغي عمله خمس مرات في كل جلسة بمعدل ثلاث جلسات في اليوم الواحد.

العمل المكتبي في مستوى النظر
كثير منا ينحني الى الأسفل برأسه عند ممارسة الأعمال المكتبية أو العمل على الكمبيوتر، مما قد يتسبب في إصابة فقرات الرقبة وتضررها.
حاولي دائمًا أداء هذه الأعمال دون الانحناء برأسك الى الأسفل.. كما يمكنك تغيير ارتفاع المقعد أو شاشة الكمبيوتر ليكون دائماً في مستوى نظرك.

شاهد أيضاً

مشروبات ذهبية للتخلص من عسر الهضم

مشروبات ذهبية للتخلص من عسر الهضم

في شهر رمضان الكريم تكثر العزائم والولائم المتنوعة، وكثيرا ما نصاب بعسر الهضم بعد تناول …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مرحبا

لمتابعة أحدث وآخر الاخبار على مجلة أسرتي يرجى الإشتراك