الرئيسية > تحقيقات > سارة العوضي: سوق الجمعة يتم فيه أسوأ معاملة للحيوانات

سارة العوضي: سوق الجمعة يتم فيه أسوأ معاملة للحيوانات

حيوانات تستنجد بالإنسانية والرحمة للمساعدة

سارة العوضي: سوق الجمعة يتم فيه أسوأ معاملة للحيوانات

كثيراً ما نرى معاناة الحيوانات في الشوارع.. ونشاهدها كأنها تستنجد بالإنسانية والرحمة للمساعدة، حيواناتٌ مصابة، أو معاقة، حالات لا حصر لها، للكل دور،

فمن لا يستطيع أن يُنقذ فليتبن ومن لا يستطيع أن يتبنى فليستقبل الحالات التي تحتاج إلى إيواء مؤقت ومن لا يستطيع استقبال أي حالة مؤقتاً بإمكانه التكفل بحالة طارئة، ومن لا يستطيع التكفل يتبرع بعينيات أو بمبلغ يساعد به،

ومن لا يستطيع التبرع يتطوع ومن لا يستطيع التطوع فليثقف نفسه ومن حوله، وهذا هو هدف مجموعة كير كويت التطوعية، لإنقاذ الحيوانات ومساعدتها لذا كان لأسرتي لقاء مع سارة العوضي للتعرف أكثر على دور مجموعة كير كويت في خدمة المجتمع.

 

 

حدثينا عن مجموعة كير كويت.

تأسست مجموعة كير كويت في عام ٢٠١٣ وكان الهدف منها في البداية (ولايزال) هو نشر الوعي فيما يتعلق بالحيوانات وحقوقها وكيفية التعامل معها والاعتناء بها وإنقاذها، إلا أنها مع الوقت ونظراً لعدم تدخل أي جهات لمساعدة الحيوانات فقد أصبحت مجموعة كير كويت التطوعية (بلا ملجأ) متخصصة في إنقاذ الحيوانات المصابة إصابات بليغة والتي تحتاج إلى المساعدة وإعادة تأهيلها ومن ثم إيجاد عائلات مناسبة لتبنّيها في الكويت أو في الخارج مثل أميركا وكندا.

 

هل هناك مواقف حدثت لكم يمكن ان نذكرها؟

– هناك مواقف كثيرة جدا، حيث يتم إبلاغنا بشأن الحالات التي تكون بحاجة ماسّة إلى المساعدة بشكل يومي، لعل أبشعها تلك التي أُلحق بها أذى متعمد على يد «إنسان»، كالضرب المبرح أو الحرق أو إطلاق الرصاص أو التسميم وغيره من تصرفات لا إنسانية، وأوجّه عتبي على الأهل بالدرجة الأولى لعدم تعليم أطفالهم من الصغر احترام المخلوقات وعدم إيذائها.

 

ماذا عن الحيوانات في سوق الجمعة؟

– سوق الجمعة يتم فيه أسوأ معاملة، حيث يتم بيع وشراء هذه الأرواح كسلع تجارية ناهيك عن انتشار الأمراض والأوبئة بسبب إهمالها وإبقائها في الجو الحار بدون شراب وطعام وعدم المحافظة على نظافة المكان، والتجرد من الإنسانية برميها في سلات القمامة لسوء حالتها بدلاً من توفير رعاية بيطرية لها، وما يزيد الطين بلّة أن بعض الحيوانات التي تباع في هذا السوق هي من النوادر أو من الحيوانات البرّية التي لا تصلح للعيش في البيوت.

تربية الحيوانات البرية خطأ وظلم

 

هناك من يهوى تربية الحيوانات البرية.. فهل هذا خطأ؟

– تربية الحيوانات البرية خطأ وظلم ومن يحب هذا النوع من الحيوانات فليذهب ليراها في بيئتها تعيش حياتها في مكانها الصحيح لا أن ينتزعها منه، اقتناء هذه الحيوانات مرفوضٌ إنسانياً وقانونياً.

 

هل هناك انواع معينة ترفضها المجموعة؟

– تبذل المجموعة أقصى جهودها لإنقاذ أكبر عدد ممكن من الحيوانات التي تحتاج إلى المساعدة، والتي تتمثل غالباً في القطط والكلاب المصابة إصابات بليغة أو ذات احتياجات خاصة، ويمكنكم الاطلاع على هذه الحالات من خلال حساب الانستغرام الخاص بالمجموعة.

 

هل يمكن لمجموعة كير كويت ان تلبي أي نداء بإنقاذ حيوان ما؟

– تود مجموعة كير كويت أن تنقذ جميع الحيوانات التي تحتاج إلى المساعدة إلا أنها عاجزة عن ذلك بسبب ارتفاع فواتير الإنقاذ في العيادتين

البيطريتين Royal Animal Hospital

و International Veterinary Hospital

والعجز عن سدادها بسبب قلة المساعدات وعدم وجود داعم رسمي للمجموعة.

 

كم عدد المتطوعين في المجموعة؟

– نحو ١٥ متطوعا ومتطوعة.

 

نود منك التحدث لنا عن يوم التبني؟

– يوم التبني هو كل يوم جمعة حين يتواجد المتطوعون في متجر Petzone في منطقة الري

 

للتوعية ولإجراء مقابلات للناس التي ترغب في تبنّي الحيوانات التي اجتازت مرحلة إعادة التأهيل وأكملت علاجها، وكذلك نتعاون مع مقهى قطوة وقهوة في منطقة السالمية وهي تجربة ممتازة..

 

الكثيرون يودون معرفة إجراءات تبني الحيوان و شروطها.

– تتمثل الإجراءات في قيام المتطوعين بمقابلة الشخص الراغب في التبنّي من خلال طرح بعض الأسئلة، وذلك للتأكد من مطابقة الشروط أدناه:

١- ألا يقل عمر الشخص الراغب في التبني عن ٢١ أو اشتراط حضور ولي الأمر.

٢- معرفة ماضي اقتناء الحيوانات الأليفة في البيت الخاص بالشخص الراغب في التبني وكيف انتهت حياتها عنده.

٣- معرفة مكان إبقاء الحيوان الأليف ومكان نومه.

٤- أن يلتزم الشخص الراغب في التبني بالمحافظة على الحيوان الأليف والاعتناء به دائما، والذي إذا أحسن العناية به فإنه يتجاوز الأربعة عشر عاما.

٥- في حال عدم قدرة الشخص الراغب في التبني على الاستمرار في الاعتناء بالحيوان الأليف يتم إرجاعه إلى المجموعة ولا يعطى لأي فرد أو مجموعة أخرى تحت أي ظرف إلا إذا كان بموافقة مجموعة «كير كويت»، وإذا كانت المجموعة عاجزة عن استقباله فورًا (نظراً لعدم وجود ملجأ) فعلى الشخص الذي يود التخلّي عنه الاحتفاظ به مؤقتاً إلى أن يتم إيجاد عائلة أخرى تتبناه، كما أنه يتم التوقيع على أوراق حفظ الأمانة والاستمرار في التواصل مع متطوعي مجموعة كيركويت وإرسال الصور أو مقاطع الفيديو بين الحين والآخر، علما بأن الشخص سيتحمل المسؤولية في حال اهمال الحيوان الأليف أو تعرضه لأذى مقصود.

 

من أكثر المقبلين على تبني الحيوانات النساء ام الرجال؟ وما أعمارهم؟

– يسرّنا القول إن المقبلين على تبني الحيوانات الأليفة من الرجال والنساء ومن مختلف الفئات العمرية.

 

مجموعة «كير كويت» لا تلتفت للأسماء التجارية وتهتم فقط بإنقاذ هذه الأرواح البريئة

 

ما الأنواع التي تتوافر بكثرة لديكم؟

– نظرا لكثرة انتشار القطط والكلاب في البلاد وقلة الوعي فإن أغلب الحالات التي تقوم مجموعة «كير كويت» بإنقاذها هي القطط والكلاب الضالة المصابة، والتي لا تنتمي إلى فصيلة معينة، بل تكون مهجّنة من مجموعة فصائل، وعلى أي حال فإن مجموعة «كير كويت» لا تلتفت إلى الأسماء التجارية وتهتم فقط بإنقاذ هذه الأرواح البريئة من دون تفضيل.

 

كيف يمكن للمجتمع دعم مجموعة «كير كويت»؟

– يوجد الكثير من السبل التي يمكن من خلالها مساعدة المجموعة، والتي من أهمها الآتي:

١- الإقبال على تبني هذه الحيوانات التي مرّت بظروف قاسية ولا تريد سوى الحب والاهتمام، أو في حال عدم القدرة على التبني الإقبال على ما نسميه الاحتضان المؤقت، حيث ليس لمجموعة «كير كويت» ملجأ يمكّنها من استقبال كل حالة مشرّدة في الشوارع.

٢- الإقبال على التبرع لحالات كير كويت في المستشفيات البيطرية من خلال زيارتها أو عن طريق الرابط الموجود في صفحة المجموعة بوسائل التواصل الاجتماعي، حيث إنه ليس لمجموعة كير كويت داعم رسمي أو مستمر، وعلماً بأن التكفّل في حالة معينةّ قد يكون الطريقة الوحيدة التي تمكّننا من إنقاذها في حال بلوغ الفواتير حداً معيناً ورفض المستشفيات البيطرية استقبال أي حالة تحت اسم المجموعة، كما يمكن التبرّع بمستلزمات الحيوانات الأليفة من طعام وأسرّة وأقفاص وغير ذلك إما في أحد المستشفيات البيطرية أو في صندوق التبرعات الخاص بالمجموعة والمتواجد في متجر Petzone بمنطقة الري.

٣- الانضمام إلى مجموعة كير كويت التطوعية والمساعدة في مهام الإنقاذ والفعاليات التي تشارك فيها المجموعة للتوعية.

شاهد أيضاً

ليس بالذكاء وحده تتحقق النجاحات

ليس بالذكاء وحده تتحقق النجاحات

تختلط الأمور لدى البعض حتى يظنوا أن الذكاء وحده هو الذي يجعل الشخص ناجحًا في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مرحبا

لمتابعة أحدث وآخر الاخبار على مجلة أسرتي يرجى الإشتراك