الرئيسية > حياتنا أحلي > أنعش قلبك.. روحك.. وجسدك.. بابتسـامـة!

أنعش قلبك.. روحك.. وجسدك.. بابتسـامـة!

لا يستطيع أحد منا أن يدرك أهمية الابتسامة المجانية التي يمكن أن نرسمها على وجوهنا يومياً لإنعاش القلب والروح والجسد.. نتحدث هنا عن الابتسامة الحقيقية النابعة من القلب التي تحتاج الى عشرات العضلات حتى تبدو على ما هي عليه وليست الابتسامة المصطنعة الباهتة التي تميزها الأعين فورا.

وعلى الرغم من أهمية الابتسامة العريضة النابعة من القلب، فإن الابتسامة المصطنعة قد تفيد أيضا في بعض الاحيان حسب الدراسات ذاتها ولكن ليس بالدرجة أو الكفاءة ذاتها،

ففي حين تستخدم الأولى عضلات الوجه والرقبة، لا تستخدم الثانية نصف عدد تلك العضلات ومن ثم ينخفض تأثيرها الإيجابي للنصف، لذا ينصح المتخصصون هؤلاء بمحاولة تقليد الابتسامة الحقيقية سواء باستعادة ذكريات مضحكة أو مواقف سعيدة تعيد الى وجوههم الابتسامة المفقودة.

 

12 هدية مجانية تقدمها لك ابتسامتك العريضة

1 – تقلل من معدل ضربات القلب

تعيد الابتسامة الحقيقية الهدوء الى النفس وتقلل من سرعة دقات القلب، وهو ما يزيد من عمر عضلته،

وتشير الدراسات الى أن الاشخاص الذين يضحكون أو يبتسمون بشكل دائم أقل عرضة لأمراض القلب المختلفة وبارتفاع ضغط الدم مقارنة بغيرهم ممن لا يضحكون الا نادرا.

 

2 – قاوم التوتر بالابتسامة

من منا لا يشعر بالتوتر والقلق النفسي عدة مرات يوميا سواء في العمل أو الشارع أو حتى داخل البيت، من منا لا يريد التخلص من صداع التوتر الذي بات مشكلة عامة تواجه الجميع؟..

الحل بين يديك فكلما تبسمت أو ضحكت قلت فرصة شعورك بالقلق أو التوتر، السبب ببساطة شديدة هو تحفيز تلك الحركة العضلية البسيطة لإفراز هرمون الإندورفين  الذي يقلل من إفراز الهرمونات المسببة للتوتر.

 

3 – ابتسامة أكبر.. مزاج أفضل

إفراز هرمون الاندورفين لا يقلل فقط من هرمونات التوتر، بل لديه ما هو اكثر، إذ يحفز على تحسين المزاج العام ويرفع من الروح المعنوية ويقاوم الشعور بالحزن.

تنصح الدراسات بضرورة رسم الابتسامة على وجوهنا سواء كانت حقيقية أو مصطنعة فمع الوقت ستتحول الى عادة إيجابية تمنحنا الكثير من السعادة والرضا.

 

4 – ابتسم يزد معدل إنتاجك

لو يعلم أصحاب العمل أو المديرون المعنيون كم يمكن أن يزيد الموظف المبتسم أو السعيد من إنتاجية العمل لما اغضب أي منهم من يعملون لديهم، فالموظف المبتسم تزيد انتاجيته بشكل كبير وغير متوقع،

لاحظ على سبيل المثال كم السعادة على وجوه البعض عندما يتابعون تعليق أو نكتة عبر الانترنت أثناء ساعات الراحة في العمل ومن ثم تأثيرها الإيجابي على ادائهم فيما بعد.

 

5 – ابتسم يفتح لك العالم ذراعيه

تؤكد الدراسات أن الشخص المبتسم بشكل حقيقي يكتسب ثقة الآخرين في وقت قياسي، وهو ما يجعلهم قريبين من الآخرين وأكثر قدرة على توسيع دوائر علاقاتهم الاجتماعية،

وهو ما يرفع من الحالة المعنوية مقارنة بالانسان المنعزل الذي لا يستطيع الانخراط في المجتمعات المختلفة.

تأكد أن ابتسامتك ستفتح لك أبواب العالم المغلقة.

 

6 – الابتسامة تمنع الخجل

كثيراً ما نتعرض لمواقف محرجة أمام الآخرين فتكون الابتسامة هي ردة الفعل التلقائي السريع الذي يمتص ردود أفعالهم ومن ثم يقلل من حدة الشعور بالخجل أو الحرج من ناحية ويزيد من تعاطفهم معك من ناحية أخرى.

 

الابتسامة تحفز الجسم على إفراز هرمون الإندورفين الذي يعمل ككابح طبيعي للالم

 

7 – ابتسم لتخفيف أوجاعك

هل تصدق أن الضحك أو الابتسام يقلل بشكل كبير من الشعور بالألم أو الاحساس بالوجع،

فكما أسلفنا سابقا ان الابتسامة تحفز الجسم على إفراز هرمون الإندورفين الذي يعمل ككابح طبيعي للالم لا يقل في تأثيره عن العلاجات الكابحة للالم Pain killers ومن ثم ينصح الخبراء بضرورة اصطناع الابتسامة

أو الضحك وقت الشعور بالألم لمقاومته بشكل طبيعي وتلقائي.

 

8 –  ابتسم يبتسم كل من حولك

يقولون إن الضحك معد وهي حقيقة ولكن هل تعلم أن الابتسامة معدية أيضا؟ تؤكد الدراسات أن الابتسامة معدية فنحو 50% من المحيطين بك سيبتسمون كرد فعل لابتسامتك وهو ما سيشيع البهجة في المكان ومن ثم الروح المعنوية العامة للجميع.

 

9 – جاذبيتك تبدأ بابتسامة

قد لا ندرك أهمية الابتسامة الحقيقية في جذب انتباه الآخرين، فحسب الدراسات الاميركية فالاشخاص المبتسمون دائما غالبا ما يكونون مصدرا للفت الانظار والشعور بالراحة النفسية والقرب مع كل من حولهم،

في إشارة الى أن الرجل سرعان ما تجذبه ابتسامة امرأة حتى ولو كانت تفتقر للجمال الخارجى بينما لا تعير المرأة أي اهتمام لابتسامات الرجل بل وغالبا ما تواجهها بالتجاهل.

 

10  – ابتسم دائما تكسب كثيراً

الموظفون المبتسون لا يكسبون حب من حولهم فقط، بل أيضا ثقتهم،

فالمبتسم حسب الدراسات السالفة الذكر يكون واثقا من نفسه ومعتدا بها ويمتلك من المرونة الفكرية ما تؤهله للنجاح في أي عمل يطلب منه ومن ثم فقدرته على الكسب المادي والتطور الوظيفي اكبر كثيرا من الآخرين.

 

11 – ابتسامتك تضمن شبابك

أن تبتسم يعني أنك تستخدم معظم عضلات وجهك، فكلما زاد عدد ابتساماتك اليومية زادت فرصة تحريك عضلاتك ومن ثم شد بشرتك بشكل طبيعي وتلقائي،

وهو ما يزيد من شبابك ويقلل من عمرك الحقيقي ما يزيد على  ثلاث سنوات.

 

الاشخاص الذين يضحكون كثيرا يعيشون أطول

 

12 –  ابتسم كي يزيد عمرك

تؤكد الدراسات الطبية أن الاشخاص الذين يضحكون كثيرا أو يبتسمون دائما يعيشون أطول من العمر المفترض بما قد يصل الى سبع سنوات،

فالابتسامة كما سبق ان أسلفنا تزيد من كفاءة القلب وتقلل من حدة التوتر والقلق وترفع من الحالة المعنوية وهي كلها عناصر تساعد على العيش بشكل صحي يزيد من معدل العمر الطبيعي.

 

شاهد أيضاً

وسط المصائب والنكبات ترقبوا الأحداث السارة

وسط المصائب والنكبات ترقبوا الأحداث السارة

  انتظار الفرج عبادة والصبر على المصائب بلسم الهموم وقد ينعم الله بالبلوى وإن عظمت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مرحبا

لمتابعة أحدث وآخر الاخبار على مجلة أسرتي يرجى الإشتراك