Site icon مجلة أسرتي – تدخل كل بيت

أكثر من ظاهرة كونية نادرة الحدوث في 2015

 

كسوفان للشمس وخسوفان للقمر

 

شهد عام 2015 حدوث عدد كبير من الظواهر الكونية منها ما هو معتاد ككسوف الشمس وخسوف القمر، ومنها ما هو نادر مثل ظاهرة اقتران كوكبين، وقمر الدم.

«أسرتي» ترصد أبرز هذه الظواهر الكونية التي وقعت خلال العام الحالي منذ بدايته:

 

 

 

 

 

 

 

وهذه الظاهرة الكونية ناتجة عن اقتراب القمر من الأرض إلى أقرب نقطة، ما يجعل وهجه قوياً، قبل أن يختفي تدريجياً محدثاً خسوفاً كلياً للقمر.

يذكر أن الظاهرة حدثت 5 مرات من قبل في 1910 و1928 و1946 و1964 و1982، وستحدث مجدداً عام 2033.

وشاهد سكان القارتين الأميركتين وأوروبا وأفريقيا والشرق الأوسط وجزء من آسيا الشرقية «قمر الدم» بدون الحاجة إلى التلسكوب.

 

 

 

 

إلى ثلاث سنوات، ومن المقرر أن تحدث المرة المقبلة في يناير 2018.

 

حياة على المريخ وتقلص ثقب الأوزون

رغم كم الشائعات السلبية  التي انتشرت في العام الحالي وأفزعت الملايين، فمن اقتراب موعد شروق الشمس من مغربها الى اقتراب يوم القيامة، فالتهديد بضرب نيزك كبير للكرة الأرضية والقضاء عليها كليا، إلا أن الحقائق المؤكدة هي ما أعلنتها وكالة الفضاء الاميركية (ناسا) التي تعد فتحا كبيرا لمستقبل جديد للبشرية.

 

أدلة على وجود ماء على المريخ

أعلنت وكالة ناسا في النصف الثاني من العالم الحالي عن اكتشاف أدلة قوية تؤكد وجود مياه متدفقة على سطح كوكب المريخ، وذلك من خلال الصور التي بثتها مركبة Mars Reconnaissance Orbiter ويظهر فيها أخاديد طويلة داخل فوهات ومنحدرات يحتمل أن تكون قد تشكلت بسبب مياه مالحة تدفقت على سطح الكوكب سابقا.

ويرى العلماء أن وجود الماء يعني أن الكوكب لا يزال نشطاً جيولوجياً ويزيد نسبة احتمال وجود كائنات حية بسيطة على سطحه.

وتعد الوكالة سكان الأرض بقرب اكتشاف كائنات فضائية تعيش في هذا الكون مع البشر، على أن يكون ذلك الكشف خلال عشر سنوات من الآن.

 

ثقب الأوزون إلى زوال

أخيرا زال بعبع ثقب الأوزون الذي ظهر فوق المنطقة القطبية الجنوبية ليهدد العالم بالدمار والأمراض، حيث أعلنت هيئة الإذاعة البريطانية أن الثقب لم يزد حجمه أخيرا، وهو ما يعني تعافيه من الغازات المنبعثة من الكرة الارضية  التي تؤثر عليه سلبياً، ولكنها قالت إن الثقب يحتاج الى ما يقارب العقد من الزمن حتى يتقلص تماما.

وتُرجع المنظمة العالمية للارصاد الجوية سبب تعافي الأوزون الى الاجراءات العالمية المتبعة للحفاظ على البيئة من تبعات الثورة الصناعية المدمرة.

Exit mobile version