Site icon مجلة أسرتي – تدخل كل بيت

اختراعات 2020.. ببصمات شبابية

اختراعات 2020.. ببصمات شبابية

 

عندما نتحدث عن الاختراعات أو الاكتشافات العلمية، ربما غالبا ما يأتي في الذهن أن المخترع رجل متقدم في السن أمضى عمره في المختبرات والمعامل، ولكننا في عام 2020 يتصدر لدينا الشباب والشابات قوائم أصحاب الاختراعات، وإليكم نماذج مشرفة تحمل الأمل لعام جديد:

جنان الشهاب… أفضل مخترعة على مستوى العالم

فازت المهندسة جنان الشهاب بميدالية ذهبية وجائزتين، إحداهما أفضل امرأة مخترعة على مستوى العالم، لدى مشاركتها في معرض تورنتو الدولي للاختراعات في كندا لعام 2020 علما أن الجائزة تقام بشكل سنوي في تورونتو، لكن لظروف وباء كوفيد-19، تم عمل الجائزة رقميا والتحكيم عن بعد، وهو ما حرمها من السفر إلى كندا وتسلم الجائزة مباشرة.
والمعرض اختار 600 مشروع من 60 دولة للمشاركة، قسمت على لجنة التحكيم، المكونة من 38 حكما عالميا في مختلف المجالات.
ويذكر أن الاختراع عبارة عن خلايا كهرومغناطيسية، لبث الكهرباء اللاسلكية عن بعد، لتساعد في شحن وتشغيل الأجهزة الإلكترونية عن بعد.

د. زبن العتيبي مخترع «ماراثون المشي المتنقل»

عيادة صحية في المنزل، هكذا وصف المخترع د. زبن العتيبي اختراعه ماراثون المشي المتنقل، معتبرا أن له فوائد فيزيائية وطبية، من خلال لمس القدم للمكونات الطبيعية والصديقة للبيئة في الماراثون، وأنه ممشى لأفراد الأسرة ومفيد لكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة والأطفال.
العتيبي ذكر أن اختراعه (ماراثون المشي المتنقل) يجمع بين الرياضة والوقاية والعلاج وإعادة التأهيل من خلال لمس مكونات طبيعية، ويحفز على الوقاية والعلاج، من خلال علم الريفلوكسولوجي (علم وفن تدليك اليدين والقدمين).
ومن فوائد الاختراع، تفريغ الشحنات الكهربائية، تحقيق التوازن، تقوية العضلات، كما أنه يمكن استخدامه في المنازل والقصور والحدائق والأندية.

د. المقهوي ينتزع المركز الرابع في «مخترع العرب»

تمكن اختصاصي جراحة اللثة وزراعة الأسنان د. محمد المقهوي من انتزاع المركز الرابع في مسابقة مخترع العرب، التي تعرض ضمن برنامج نجوم العلوم، وكان المقهوي قد حقق هذا المركز عن اختراعه فرشاة أسنان أوتوماتيكية بالكامل من دون استخدام اليد.
أكد المقهوي انه لاحظ خلال عمله في العيادة وجود حالات من ذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن والأطفال، ممن لا تسمح لهم قدرتهم البدنية على تنظيف أسنانهم، ما دفعه الى اختراع هذا الجهاز، الذي يحتوي على قالب يوضع داخل الفم، شبيه بقوالب تبييض الأسنان، ووحدة خارجية تحتوي على الماء ومعجون الأسنان، ويعمل الجهاز بكبسة زر واحدة، وعمله لا يستغرق سوى 20 ثانية.

قفاز يعقم ذاتياً.. أحدث ابتكار لمشاري المطيري

كان آخر ابتكارات المخترع د. مشاري المطيري هو القفاز الذي اخترعه أثناء جائحة «كورونا» وأخذ براءة اختراعه وحقوق ملكيته الفكرية، هو قفاز مصنوع كأي قفاز آخر، إلا أنه يحمل ثلاث طبقات، طبقة خارجية تلمس الأشياء، وطبقة وسطى تقوم بإفراز معقم حال ملامسة الإنسان لأي جسم خارجي، وطبقة داخلية، مبينا أن من شأنه وقاية الإنسان من الفيروسات وانتقال العدوى، كونه يعقم أي شيء يلمسه الإنسان.

المجلي تخترع دمية أظافرها تنمو وشعرها يطول!

قدمت المخترعة أوراد عبدالرحمن المجلي، اختراعا يسعد الكثير من الصغيرات اللاتي لطالما حلمن بدمية ينمو شعرها وأظافرها، وها هي المجلي استطاعت تحقيق حلم الفتيات على أرض الواقع باختراعها.
وعن الفكرة، ذكرت المجلي أنها استوحتها من ابنتها حين كانت تحاول جاهدة أن تعيد تطويل شعر دميتها إلى ما كان عليه قبل قصه، وطبعا من دون جدوى، فأخذت بالتفكير لإيجاد حل حتى ولد معها هذا الاختراع، بحيث يمكن استخدام هذه الدمية أو النموذج في عملية تدريب الأفراد في مراكز التجميل على طرق العناية بالأظافر من عمليات قص وتقليم وصبغ للأظافر.

4 مهندسات كويتيات يبتكرن جهازاً لمساعدة كبار السن والمصابين بكسور

ابتكار جديد بسواعد مهندسات كويتيات هن: منيرة البريدي وعالية الهاجري وآلاء خليفة وحسنا العجمي، وهو جهاز طبي لمساعدة كبار السن والمصابين بكسور والذين يواجهون مشكلة في الوقوف أو الجلوس، دون الاعتماد على الآخرين.
حيث لم يعتمد تصميم الجهاز فقط على حركة الوقوف والجلوس، بل ركز أيضا على مسار الحركة، بحيث تكون سليمة، لا تؤدي إلى زيادة الضغط والجهد على المفاصل، خصوصا أن الجهاز صمم لمستخدمين قد يعانون من ضعف القوة الجسدية أو مشكلات في العظام والمفاصل.
كما أن طريقة عمل المكونات المختلفة من الجهاز معا صممت بطريقة تحدد مسار الحركة السليمة لكل جزء من أجزائه، مثل مقعد الكرسي، ظهر الكرسي، مسندي الذراعين.
واستوحت المهندسات الفكرة بعد أن لاحظت إحدى عضوات الفريق وجود صعوبة لدى المسنين الذين يستطيعون المشي في القيام والجلوس، الأمر الذي يعرضهم للإحراج عند طلبهم المساعدة.

4 سعوديين يخترعون خوذة ذكية

اخترع 4 سعوديين خوذة ذكية تمكن مرضى الشلل التام الذين لا يستطيعون الكلام والحركة، من التحكم في جميع الأجهزة عبر الإنترنت، وإرسال رسائل التواصل الاجتماعي عن طريق إغلاق العينين.
وذكر رئيس فريق BRAIN AI المهندس فيصل العتيبي أن الفكرة جديدة في تقنيتها التي لا تحتاج لتدخل جراحي وسهولة الارتداء مع الحرص على توفير الخوذة بسعر مناسب ورخيص ليستمتع به ذوو الاحتياجات الخاصة، والمهتمون بالتقنية والألعاب، مشيرا إلى أنهم عرضوا فكرتهم في هاكاثون MIT للابتكار الصحي، وفازوا بالمركز الأول في مسار صحة العقل عام 2018.
وأوضح العتيبي ورفاقه ياسر سكوبي وحسام العنزي وماجد الفاضل أن الفكرة كانت عبارة عن التحكم في الأجهزة بواسطة موجات الدماغ، وتطورت لتشمل التحكم بالأجهزة المتصلة بالإنترنت القريبة والبعيدة، بالإضافة إلى التحكم بوسائل التواصل الاجتماعي.

Exit mobile version