Site icon مجلة أسرتي – تدخل كل بيت

البصـل والثوم. فـوائـد غذائـيـة وحقائق علاجية

التغذية الجيدة السليمة تعتمد على تناول أغذية متنوعة مفيدة، تشتمل على جميع العناصر الغذائية الأساسية للنشاط والنمو وإصلاح ما يتلف من أنسجة الجسم، وهناك بعض الأطعمة التي لا غنى للجسم عنها كي يتمتع الفرد بصحة جيدة ويقاوم معظم الأمراض، ومنها البصل والثوم؛ لما لهما من فوائد علاجية أثبتتها معظم البحوث والدراسات العلمية، وكذلك فوائدها الغذائية لاحتوائها على العديد من العناصر الغذائية سواء فيتامينات أو أملاح معدنية مفيدة جدا لجسم الإنسان ومركبات فعالة ومضادات أكسدة لا غنى للإنسان عنها.

البصل Onion

يعتبر البصل جزءا من العائلة Alliaceae Family ونوعه Allicin، وتحتوي على الثوم والكراث والبصل الأخضر، وتختلف أنواع البصل في الشكل والحجم واللون والنكهة، وعموما أكثر الأنواع انتشارا الأحمر والأصفر والابيض، والنكهة الخاصة بالبصل تختلف درجاتها من الطعم الحلو والعصيري مع رائحة ونكهة حادة أو خفيفة مصحوبة بطعم لاذع حار، ويعتمد ذلك غالبا على موسم الزراعة والحصاد.

ويستهلك العالم تقريبا حوالي 105 بلايين رطل سنويا، ولذلك يعتبر البصل من أقدم الأغذية التي يتناولها الإنسان من قديم الزمان كغذاء وعلاج، ويسبب البصل الخام والطازج عند استخدامه، وخصوصا عند تقطيعه طازجا أو فرمه وجعله ناعما تهيجا للجلد والغشاء المخاطي للأنف والعين، وذلك يرجع سببه الى إطلاق أو تصاعد غاز كبريتيد الاليل لحظة البشر أو الفرم أو التقطيع، وهذا الغاز يختلط بالرطوبة (الماء) ويتحول الى حامض الكبريتيك، ويمكن تقليل تأثير هذا الغاز قبل بداية استعمال البصل والتحكم في تقليل تصاعد هذا الغاز، وذلك بنقع البصل في ماء بارد لعدة دقائق قبل الاستخدام، أى قبل التقطيع أو البشر أو الفرم.

والبصل الخام يمكن استخدامه طازجا أو مجمدا أو مسلوقا أو معلبا أو مسحوقا أو مجففا على هيئة شرائح أو على هيئة مخلل أو مشويا، وعموما البصل مفيد جدا في جميع صوره، ولذلك سنذكر فوائده الغذائية والصحية.

 

القيمة الغذائية للبصل (100جم)

 

الفوائد الصحية للبصل

وجميع الدراسات تجزم وتوضح أن هذه المركبات عند تناول البصل تحمي من بعض أمراض السرطان وتمنع حدوث طفرات غير طبيعية في جسم الإنسان، وكذلك هذه المركبات التي في البصل تساعد على خفض مستويات السكر في الدم لمريض السكري.

بالاضافة لما سبق يعمل الاليسين على تقليل أو منع تصلب الاوعية الدموية، وذلك عن طريق تيسير إطلاق سراح أو إزالة أكسيد النيتروجين وبالتالي تحقيق أو تقليل ضغط الدم.

علاوة على ذلك يمنع تجليط الصفائح الدموية والاليسين أيضا له فائدة عظيمة حيث يقلل من مخاطر إصابة الأوعية الدموية الطرفية ومرض الشريان التاجي والسكتة الدماغية.

يجب معرفة أن وجود مركبات الكبريت العضوية في البصل لها دور فعال في تثبيط نمو الأورام والقضاء على الشقوق الحرة التي تسبب أمراضا سرطانية، بل تمنع تكوينها وتناول البصل يحمي من سرطان المعدة والقولون والبروستاتا.

ويمكن تناول البصل بعدة طرق بإضافته الى الطعام أو تناوله مسلوقا أو مشويا أو مجففا أو طازجا وهو الأفضل من ناحية الاستفادة من جميع فوائده، وذلك بإضافته الى السلطة طازجا أو نقعه في خل وتناوله.

 

الثوم Garlic

يعتبر من العائلة التي ينتمي إليها البصل Alliaceae ولكن يختلف في النوع، ونوعه Allium Sativum ويعتبر نباتا عشبيا وطبيا ويستخدم في الطهي لتحسين الطعم والرائحة، وله استخدامات طبيعية وعلاجية عديدة ويستخدم من آلاف السنين لعلاج كثير من الأمراض وكثير من رياضيي الأولمبياد من قديم الزمان كانوا يتناولونه لتحسين الأداء لقدرته على زيادة نشاط الدورة الدموية.

 

القيمة الغذائية للثوم (100جم)

 

الفوائد الصحية للثوم

أو الطحن أو البشر تتحول الى Allicin

من خلال تفاعلات انزيمية خاصة والذي

له فوائد عديدة لتخفيض الكوليسترول.

وكثير من المركبات الطيارة الموجودة في الثوم لها تأثير قوي ضد البكتيريا والفيروسات والفطريات، فهي تحمي الجسم من الاصابة بها.

مما سبق نجد أن تناول الثوم والبصل من الأغذية الضرورية للإنسان لفوائدها الغذائية والعلاجية.

Exit mobile version