Site icon مجلة أسرتي – تدخل كل بيت

الثقة بالنفس.. الاحترام للذات والإيجابية

ثلاثية الثقة بالنفس

ثلاثية الثقة بالنفس

لابد أن تؤمني بذاتك حتى تستطيعي تحقيق ذاتك، فأنت في بعض المواقف تشعرين فيها بعدم الثقة أو الاعتداد بالنفس مما يشعرك بالعجز والإحباط،

ثم تبدئين بالبحث عن الوسائل التي تساعدك على رفع احترامك وقيمتك عند نفسك ومن ثم شعورك بالارتياح والاطمئنـان، لتكونـي مسيطـرة ومتحكمة في حياتك العملية.

هناك بعض الخطوات العملية التي يمكنك اتباعها لرفع وتعزيز ثقتك بنفسك، ولكن لا تستخدميها كلها مرة واحدة، ابدئي خطوة خطوة حتى تحددي ما يناسبك منها، مع الأخذ في الاعتبار أن البعض منها لابد من تجربتها قبل أخذ قرار التنفيذ:

 

1 – اسألي نفسك ما الأسوأ الذي يمكن أن يحدث؟

من السهل أن تتخبطي بين الشعور بخوف غير مبرر، أو رؤية غير واضحة من النتائج التي من المحتمل حدوثها في حال الخوض في أمر ما وخاصة عندما تتساءلين

ما الأسوأ الذي يمكن أن تتعرضي له، تبدئين بعدها بالتركيز أكثر للحصول على صورة أوضح وبالتالي تستطيعين تجنب الكثير من الأخطاء }لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا{.

 

2 – الذكر عند الخروج من المنزل

تذكري دائما ترديد «بسم الله توكلت على الله ولا حول ولا قوة إلا بالله». حصني نفسك قبل خروجك من المنزل لأي مكان يمكن أن تكوني فيه شاعرة بعدم ثقتك بنفسك. تأكدي أن ذكر هذا الدعاء يساعدك كثيرا حيث يبعث فيك روح التفاؤل والتشجيع.

 

3 – التجربة الجديدة

إذا حاولت الخروج عن الخط الروتيني الذي دائما تتبعينه، وتقومين بتجربة جديدة توسع من أفقك وثقتك في قدراتك المتعددة والتي يمكن أن تحققيها،

مجرد تكرار المحاولة لإنجاز شيء جديد، سوف تتعلمين القضاء على خوفك وتعيشين الحياة بعوائق وقيود أقل }وَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَعَسَى أَنْ تُحِبُّوا شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ{.

 

4 – رسم خطة مع تطبيقها

من السهل أن تعرفي ماذا تريدين، ولكن الصعوبة تكمن في الوصول للمراد. لذلك هناك خطوات يجب أن تتبعيها لتحقيق هدفك حتى تصلي الى الرضاء والاشباع الشخصي.

ضعي خطة مكتوبة وحددي فيها التالي:

 

5 – مواجهة الخوف

عملية غير سهلة التنفيذ، ولكن العائد منها كبير. اذا واجهت مخاوفك سوف تزداد ثقتك بنفسك عشرة أضعاف،

وفي كل محاولة تقومين فيها بالمواجهة سوف تكتشفين أنه لا يوجد شيء يخيفك حتى تتخلصي نهائيا من هذا الشعور

}إِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ {.

 

طريقة جيدة لتعزيز ثقتك في نفسك

 

6 – الابتكار

كل شخص يمكنه ان يبتكر شيئا جديدا، واذا تذكرت طفولتك سوف تتأكدين انك كنت تبتكرين الكثير من الأشياء، لذلك من السهل جدا أن تستردي هذه الموهبة. هذه طريقة جيدة لتعزيز ثقتك في نفسك،

تحتاج الى وقت ولكن اذا وصلت الى هذه المرحلة سوف تتعرفين على جانب جديد في شخصيتك وقدراتك المدفونة.

 

7 – التظاهر

أحيانا تحتاجين الى التظاهر بثقتك في نفسك حتى وان كانت الحقيقة غير ذلك، استمري في التظاهر وتصرفي كما لو كنت بالفعل واثقة بنفسك،

مع الوقت سوف تتعلمين وينقلب التظاهر إلى حقيقة نابعة من داخلك }يُثَبِّتُ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ وَيُضِلُّ اللَّهُ الظَّالِمِينَ وَيَفْعَلُ اللَّهُ مَا يَشَاءُ{.

 

المفعول الساحر.. للخيال

 

8 – استخدام الخيال

العقل وسيلة عظيمة، قومي بالتدريب على استخدام مخيلتك ولكن بطريقة ايجابية تستطيعين تعزيز ثقتك بنفسك. الطريقة الوحيدة هي أن تستخدمي مخيلتك.

مثلا اذا كنت تستعدين لاجتماع ما، فتصوري أحداثه، وتخيلي أنك تبتسمين، ايجابية، منفتحة التفكير،

ثم افترضي أن كل هذه الأحداث حدثت بالفعل وانتهى الاجتماع بنتائج مرضية. سوف تندهشين من المفعول الساحر وستحصلين على مزاج عظيم ومرتاح لاتخاذ أي خطوات أخرى.

 

المشي بهدوء يشعرك بالارتياح والثقة

 

9 – حركات الجسد

اذا بدأت اليوم باستخدام رجليك بشكل عصبي، فستشعرين بالعصبية والقلق، أما اذا مشيت ببطء أو هدوء أكثر، فسوف تشعرين بالارتياح والثقة.. امشي، قفي، اجلسي، وتحركي بثقة أكبر.

 

10 – اغسلي نفسك بالذكريات الإيجابية

من العادات الشائعة التي تعودنا عليها سيطرة الأفكار السيئة قبل عمل أي شيء مهم، استبدلي هذه العادة بالذكريات الايجابية فقط لدقيقتين.

 

11 – الماضي لا يساوي الحاضر

ما حدث العام الماضي، أو الشهر الماضي، لا يعادل الغد، الشهر، أو العام القادم. أنت من يبتكر مستقبلك في الحاضر ويمكنك أن تقرري بنفسك الى أي حد ستسمحين للماضي بالتأثير في حاضرك أو على مستقبلك.

 

كي تصلي إلى الرضا والثقة الكاملة مع النفس

 

13 – المهارات الاجتماعية

اعملى على تطوير مهاراتك الاجتماعية، فالعلاقات من أهم عوامل الحياة، فإذا كانت حياتك الاجتماعية ناجحة فكوني متأكدة أن هذا سيوصلك الى الرضا والثقة الكاملة مع النفس.

 

14 – قارني نفسك مع نفسك

ركزي مع نفسك وليس مع غيرك، ولا تقارني نفسك مع غيرك وإلا فلن تحصلي إلا على الفشل والخسارة الحتمية.

تابعي العمل على نفسك وستحققين الكثير من النجاح والثقة }إِنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنفُسِهِمْ{.

 

حبي نفسك كثيراً

 

12 – كوني جيدة مع نفسك

من المحتمل أن تكون معاملتك مع نفسك غير منصفة، يجب أن تفهمي أنه لا ضرورة لذلك،

توقفي فورا وكوني جيدة بالمقابل. بمعنى أوضح حبي نفسك كثيراً، ولكن ليس لدرجة الأنانية

}وَفِي أَنفُسِكُمْ أَفَلَا تُبْصِرُون{.

 

وحتى تتعرفي على نفسك، اتبعي هذه الخطوات:

Exit mobile version