Site icon مجلة أسرتي – تدخل كل بيت

الزرشــك.. حبات بلون الياقوت وفوائد مذهلة

الزرشــك.. حبات بلون الياقوت وفوائد مذهلة
الزرشــك.. حبات بلون الياقوت وفوائد مذهلة

حبات أسطوانية لونها أحمر تعلو أطباق الأرز، يظن البعض أنها حبات رمان ولكنها في الحقيقة هي نبات الزرشك، ولها أسماء متعددة أيضاً يعرف بها، منها: البرباريس والزرشك والبرزطم.. وهو نبات كان ينمو أساسًا في أوروبا وآسيا، ثم انتقل بعد ذلك إلى أميركا الشمالية، ويتواجد بوفرة في كندا، كما  أن الزرشك شجرة ذات شوك لها ورق كورق الياسمين وثمرها كالآس حامض.

وتعد إيران من أكبر الدول المنتجة للزرشك، طعمه حامض وغالبا يستخدم كما يستخدم اللوز والصنوبر والزبيب يحمس ويوضع على وجه الأرز للتزيين، أما في روسيا فيستخدم في صناعة المربى ومنكهات للمشروبات الغازية والحلوى.

لهذا النبات قيمة كبيرة في طب الأعشاب على مستوى العالم، حيث يتم استخدام جزعه وجذوره وكذلك ثماره.

 

من مميزات نبات الزرشك قدرته العالية على تقليل ضغط الدم

 

فوائد الزرشك

 

لنبات الزرشك قدرة عالية على إزالة السموم من الكبد

ويذكر ان العلاج الكيماوي والعلاج الإشعاعي لمرضى السرطان يسببان تثبيط عمل كرات الدم البيضاء التي تلعب دورًا حيويًا في مقاومة الأمراض وحماية الجسم من الجراثيم والمواد الضارة، ويستطيع نبات الزرشك إصلاح هذا الخلل وتنشيط كرات الدم البيضاء وتعزيز عملها، لذلك ينصح مرضى السرطان بتناوله للحفاظ على مناعتهم.

 

في هذه الحالات.. لا يُنصح بتناول الزرشك!

 

الاستهلاك المنصوح به من الزرشك

200 ملغ في اليوم هو الاستهلاك المنصوح به من الزرشك، وعند تناول أي جرعات زائدة من الزرشك، تحدث بعض الأعراض الجانبية مثل الحمى والتهابات الأغشية المخاطية في الجهاز الهضمي بكاملة (المعدة والأمعاء والمريء والبلعوم)، كما يسبب أيضاً التهاباً شديداً في الكلى مترافقاً مع بلية خضابية، ويسبب أيضاً بعض النزف في بعض أجهزة الجسم.

Exit mobile version