Site icon مجلة أسرتي – تدخل كل بيت

الطرق الصحية لتخزين المواد الغذائية

صحة الإنسان كنز، فلابد من المحافظة عليها، والتغذية الجيدة والصحية هي أساس المحافظة على صحة الإنسان، ولذلك فالأغذية التي يتناولها الإنسان والمحتوية على جميع العناصر الغذائية الأساسية والضرورية لابد أن تكون في حالة جيدة وغير مصابة بأي أمراض أو تعفن أو أي مظهر من مظاهر الفساد لكي لا تسبب أي ضرر للإنسان، لأن الفساد يغير من محتوياتها، بل قد تكون سموما، ويشترط في العاملين في تداول الأغذية أن يتمتعوا بصحة جيدة ويكون كل فرد منهم خالياً من الأمراض المعدية، وان يتمتع بالنظافة الجيدة، ويجب تواجد الشهادات الصحية لجميع متداولي الأغذية بصفة دورية لتجنب نقل الامراض الى الأطعمة ومنها الى الافراد الذين يقومون بالشراء، وهناك شروط عند الشراء للمواد الغذائية تختلف حسب نوع المادة الغذائية لكي نستفيد بها عند تناولها في غذائنا، ولا تكون سببا في أي عدوى أو مرض.

 

الشروط الصحية عند شراء الأسماك:

في الصيف تكون درجة الحرارة عالية، ولذلك يجب ملاحظة الآتي:

 

اللحوم:

 

الدجاج:

 

البيض:

 

منتجات الألبان:

ويجب عدم ترك منتجات الألبان سواء حليب أو أجبان أو لبن أو روب مدة طويلة في السيارة لعدم تعرضها في الصيف لدرجات حرارة عالية مدة طويلة من الزمن، لأن ذلك يسبب فسادها وخرابها.

 

الخضراوات والفواكه الطازجة:

 

الزيوت والدهون:

وبعد الشراء يجب حفظ الأغذية كل حسب نوعها بطريقة الحفظ المناسبة والآمنة، إذا لم يتم استخدامها مباشرة، ولكل طريقة حفظ بعض الشروط.

 

شروط التخزين بالتبريد:

 

شروط التخزين بالتجميد:

يجب وضع اللحوم المجمدة والأسماك والخضراوات في فريزر درجة الحرارة فيه ما بين -18 الى -30مْ ويجب ألا تكون مدة التخزين اكثر من 3 – 5 شهور كحد أقصى، لكي لا تفسد أو يحدث تحلل ذاتي يؤدي الى الفساد وتغيير القيمة الغذائية والطعم، بل قد تفسد نهائياً.

ولكن في النهاية يجب قبل الشراء تحديد أصناف الأغذية المراد شراؤها قبل الذهاب للتسوق، ومن الأفضل عدم شراء كميات كبيرة لكي لا تضطر للتخزين، ويجب الاهتمام بملاحظة ما سبق ذكره لكي تتمتع بصحة جيدة، ولكي لا يصاب الإنسان بأي مرض أو عدوى، ولكي يتمتع بأغذية صحية تتميز برائحة ونكهة جيدة.

Exit mobile version