Site icon مجلة أسرتي – تدخل كل بيت

الفوائد العلاجية لبعض الأعشاب شـــاي الرجيـم.. مخاطر وأضرار استخدامه

لكي يتمتع الإنسان بصحة جيدة وحياة سعيدة لابد من تناول وجبات غذائية متوازنة تحتوي على جميع العناصر الغذائية من فيتامينات وأملاح معدنية وكربوهيدرات وبروتينات وزيوت ودهون وماء، بحيث تكون متناسبة مع عمره وعمله ونوعه ونشاطه دون استخدام اي أدوية او دون استخدام بعض المستحضرات او أنواع شاي الرجيم التي تسبب أضرار بالغة للإنسان وتعمل على عدم الاستفادة من الأغذية التي يتناولها الإنسان وتؤدي الى نقص شديد في احتياجات الإنسان الغذائية، ولذلك سنتناول استخدام بعض أنواع الشاي التي يطلق عليها شاي الرجيم بغرض إنقاص الوزن والتخلص من السمنة، وما الأضرار؟ ونتكلم أيضا عن بعض الأعشاب المفيدة للإنسان.

 

أضرار استخدام شاي الرجيم وخصوصاً لفترات طويلة للتخلص من الوزن الزائد

 

فوائد بعض الأعشاب أو النباتات الطبية الشائعة

 

الشاي الأخضر:

يعتبر من المشروبات المفيدة جدا، بل يعتبر منظما للشهية ويساعد على التخلص من الوزن الزائد لأن بعض البحوث أثبتت أن كافيين الشاي الأخضر يعمل على تقليل نشاط إنزيم التربسين بدرجة كبيرة قد تصل الى النصف، ولذلك يقلل هضم البروتين ويعمل على إسراع حرق السعرات الحرارية وتقليل عملية الاختزان والاستفادة من السعرات الحرارية وبالتالي يساعد على تقليل الوزن وعلاج السمنة وخصوصا اذا تناوله الإنسان ساخنا او مثلجا قبل كل وجبة.

وللشاي الأخضر فائدة عظيمة لحماية الإنسان لأنه غني بالفلوريدات التي تقي الأسنان وتحميها من التسوس.

والشاي الأخضر يحتوي على مركبات مفيدة جدا للجهاز العصبي وتقوية ضربات القلب، كما ان للشاي الأخضر خاصية مقاومة للعطش في الصيف ويقاوم الحر ويزيل الشعور بالتعب ولكن لكل غذاء في حالة الإفراط في تناوله بعض الأضرار، ولذلك الاعتدال في تناول الشاي الأخضر في حدود 3 – 4 أكواب يوميا.

 

النعناع:

نبات أخضر ذو رائحة عطرية خاصة وتستخدم أوراقه سواء خضراء او بعد التجفيف ويحتوي على زيت طيار يحتوي على مادة المنتول وبعض المواد المسكنة للتشنجات ومدرة لمادة الصفراء التي تعمل على المساعدة في هضم الدهون.

يساعد على تخفيف تأثير الحموضة في معدة الإنسان.. ويحتوي النعناع على مواد تعمل على تجديد الدم ويمنع الدوخة والغثيان ويزيل أوجاع المعدة والمغص ويمتص الغازات ومفيد جدا في علاج مرض النقرس (ارتفاع حمض البوريك في الدم)، ومزيل بعض أنواع الصداع ويقوي البصر وينقي الصدر والشعب من البلغم.

اذا مضغت أوراقه يعمل على تسكين وتخفيف آلام الأسنان ويستخدم النعناع كمشروب أو تضاف أوراقه على السلطة او الأطعمة المختلفة ويمكن أكله طازجا.

 

الكرفس:

 

البابونج:

Exit mobile version