Site icon مجلة أسرتي – تدخل كل بيت

بقايا الأزياء.. قضية جديدة.. تلفت إليها الأنظار أقنعة غريبة تظهر بقمة المناخ COP 27 بمصر.. إبداع ووعي

 

تزامناً مع انطلاق الدورة الـ 27 من “مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ”، أو COP27، الذي عقد بمدينة شرم الشيخ في مصر، خلال الفترة بين 6 و18 نوفمبر 2022، ظهرت سلسلة مثيرة للدهشة تبرز صور أشخاص ترتدي أقنعة غير تقليدية، تحمل كل منها رسائل ومخاوف حول أكثر القضايا البيئية إلحاحا. وقد أبدعتها رابطة “فن التغيير 21” بمشروعها الإبداعي “ماسك بوك” إلى البلاد، حيث يجتمع الفن والإبداع مع قضايا البيئة، حسبما ذكرت الـ”سي ان ان”، في مقابلة مع مؤسسة ورئيسة رابطة “فن التغيير 21″، أليس أودوين، أن “ماسك بوك”، هو مشروع فني دولي، وتشاركي من إنتاج رابطة “فن التغيير 21” غير الربحية، يسلط الضوء على تلوث الهواء، والاحتباس الحراري، والنفايات، ويدعو أي شخص لابتكار قناع باستخدام مواد أعيد تدويرها بطريقة إبداعية وبيئية.

من تلك الأقنعة المبتكرة: قناع بعنوان “مفتاح الحياة المختنق”، تجسد رمز مفتاح الحياة، وهو رمز هيروغليفي مصري قديم.. وقناع آخر بعنوان “بدون بلاستيك”، يغلب على تصميم القناع استخدام أغطية زجاجات المياه.. وآخر بعنوان: “حماية الطبيعة”، ويهدف التصميم إلى توجيه رسالة حول حماية البيئة من النفايات.. ومنها بعنوان: “اتجاه أخضر”، حيث يهدف تصميم القناع الخاص به إلى التشجيع على تقليل التلوث والعناية بالطبيعة، كما اهتمت الحركة بإبداع قناع يلفت الأنظار إلى بقايا الأزياء التي تؤثر سلبا على البيئة، حيث تتسبب بعض مواد بقايا الأزياء وعروض الأزياء في إفساد البيئة؛ نظراً لأنها تتكون من مواد مؤذية للبيئة مثل البلاستيك مثلا ومشتقاته.

ولأجل هذا الإبداع الجديد لحماية البيئة تعاون مشروع “ماسك بوك” مع المنظمات المصرية الكبرى في كل من البيئة (Greenish) والتصوير (Photopia)، بالاشتراك مع رابطة “فن التغيير 21”.

واستغرق المشروع أربع ورش عمل في شهرين، في كل من القاهرة، بالتعاون مع Very Nile وPhotopia غير الربحية، وفي الإسكندرية بالتعاون مع Banlastic غير الربحية، وفي الأقصر بالتعاون مع منصة بشر صعيد مصر.

 

Exit mobile version