ثقافة
أخر الأخبار

حصلت‭ ‬على‭ ‬جائزة‭ ‬الكاتبة‭ ‬الأكثر‭ ‬مبيعًا‭ ‬2022 الكاتبة‭ ‬شيرين‭ ‬هنائي‭: ‬أدب‭ ‬الرعب‭.. ‬قضايا‭ ‬أعمق‭.. ‬إثارة‭ ‬أكثر‭.. ‬ومتعة‭ ‬أكبر‭!‬

منذ‭ ‬روايتها‭ ‬الأولى‭ ‬‮«‬نيكروفيليا‮»‬‭ ‬تمكنت‭ ‬الكاتبة‭ ‬شيرين‭ ‬هنائي‭ ‬من‭ ‬جذب‭ ‬قطاع‭ ‬كبير‭ ‬من‭ ‬القراء،‭ ‬لتتوالى‭ ‬أعمالها‭ ‬التي‭ ‬انتمت‭ ‬في‭ ‬أغلبها‭ ‬إلى‭ ‬الرعب‭ ‬والخيال‭ ‬العلمي‭. ‬ولا‭ ‬تكتفي‭ ‬شيرين‭ ‬هنائي‭ ‬بالكتابة‭ ‬الأدبية،‭ ‬بل‭ ‬قدمت‭ ‬للمكتبة‭ ‬العربية‭ ‬العديد‭ ‬من‭ ‬الروايات‭ ‬المترجمة‭ ‬إلى‭ ‬جانب‭ ‬كتابة‭ ‬السيناريو‭. ‬ومن‭ ‬أبرز‭ ‬روايات‭ ‬الكاتبة‭: ‬صندوق‭ ‬الدمى،‭ ‬وملاعيب‭ ‬الظل،‭ ‬وأسفار‭ ‬النهايات،‭ ‬وسلسلة‭ ‬لاشين‭ ‬ذات‭ ‬الطابع‭ ‬المرعب‭.. ‬عن‭ ‬أدب‭ ‬الرعب‭ ‬والكتابة‭ ‬الروائية‭ ‬وأبرز‭ ‬المشاريع‭ ‬المستقبلية‭ ‬تحدثنا‭ ‬إلى‭ ‬الكاتبة‭ ‬شيرين‭ ‬هنائي‭ ‬في‭ ‬الحوار‭ ‬التالي‭:‬

قبل‭ ‬نيكروفيليا،‭ ‬هل‭ ‬كانت‭ ‬لشيرين‭ ‬هنائي‭ ‬تجارب‭ ‬كتابية‭ ‬سابقة؟
‏‭- ‬أجل،‭ ‬كانت‭ ‬لي‭ ‬ثلاث‭ ‬تجارب؛‭ ‬مشاركة‭ ‬بأربع‭ ‬قصص‭ ‬في‭ ‬كتاب‭ ‬الكوميكس‭ ‬الجماعي‭ “‬خارج‭ ‬السيطرة‭” ‬عن‭ ‬دار‭ ‬عين‭ ‬للنشر،‭ ‬كذلك‭ ‬روايتان‭ ‬مصورتانتمع‭ ‬دار‭ ‬كوميكس‭ “‬عجين‭ ‬القمر‭”‬،‭ “‬الموت‭ ‬يومًا‭ ‬آخر‭”.‬

حين‭ ‬وجدت‭ ‬نفسي‭ ‬عاجزة‭ ‬عن‭ ‬التعبير‭ ‬عن‭ ‬أفكاري‭ ‬بالفرشاة‭ ‬والألوان‭.. ‬اكتشفت‭ ‬قدرتي‭ ‬على‭ ‬التعبير‭ ‬عن‭ ‬طريق‭ ‬القلم

وما‭ ‬الذي‭ ‬جذبكِ‭ ‬للكتابة‭ ‬الروائية‭ ‬والقصصية؟
بعد‭ ‬التحاقي‭ ‬بكلية‭ ‬الفنون‭ ‬الجميلة،‭ ‬وجدت‭ ‬نفسي‭ ‬عاجزة‭ ‬عن‭ ‬التعبير‭ ‬الكامل‭ ‬عن‭ ‬أفكاري‭ ‬باستخدام‭ ‬الفرشاة‭ ‬والألوان،‭ ‬ووجدت‭ ‬نفسي‭ ‬أكتب‭ ‬لا‭ ‬شعوريًا،‭ ‬حتى‭ ‬كتبت‭ ‬أول‭ ‬نص‭ ‬كامل‭ ‬لي‭ “‬الموت‭ ‬يومًا‭ ‬آخر‭” ‬بالتزامن‭ ‬مع‭ ‬نجاح‭ ‬كتابتي‭ ‬لسيناريو‭ ‬الرسوم‭ ‬المتحركة‭ ‬للحلقات‭ ‬التي‭ ‬أخرجتها‭ ‬لمسلسل‭ “‬سنوحي‭”‬،‭ ‬واكتشفت‭ ‬وقتها‭ ‬أنني‭ ‬أقدر‭ ‬على‭ ‬التعبير‭ ‬عن‭ ‬طريق‭ ‬القلم‭.‬

تعلمت‭ ‬من‭ ‬د‭. ‬أحمد‭ ‬خالد‭ ‬توفيق‭ ‬أنه‭ ‬لا‭ ‬حدود‭ ‬للكاتب‭ ‬وأن‭ ‬أدب‭ ‬الرعب‭ ‬أدب‭ ‬مثل‭ ‬أي‭ ‬نوع‭ ‬آخر

تذكرين‭ ‬باستمرار‭ ‬تأثركِ‭ ‬بالكاتب‭ ‬الراحل‭ ‬د‭. ‬أحمد‭ ‬خالد‭ ‬توفيق،‭ ‬فما‭ ‬أبرز‭ ‬ما‭ ‬تعلمته‭ ‬منه؟
‏‭- ‬تعلمت‭ ‬منه‭ ‬التجديد‭ ‬والجرأة‭ ‬والاستمتاع‭ ‬بالرحلة‭ ‬بدلًا‭ ‬عن‭ ‬التفكير‭ ‬في‭ ‬المبيعات‭ ‬والشعبية‭ ‬وما‭ ‬إلى‭ ‬ذلك‭. ‬تعلمت‭ ‬الإجادة‭ ‬والبحث‭ ‬قبل‭ ‬الكتابة‭. ‬وأيضا‭ ‬تعلمت‭ ‬أنه‭ ‬حدود‭ ‬للكاتب،‭ ‬فيمكن‭ ‬أن‭ ‬أكتب‭ ‬عن‭ ‬أي‭ ‬شيء‭ ‬أريده‭ ‬طالما‭ ‬أناقش‭ ‬فكرة‭ ‬أو‭ ‬قضية‭ ‬حقيقية‭. ‬
تعلمت‭ ‬أن‭ ‬أدب‭ ‬الرعب‭ ‬أدب‭ ‬مثل‭ ‬أي‭ ‬نوع‭ ‬آخر‭. ‬الحقيقة‭ ‬ما‭ ‬تعلمته‭ ‬من‭ ‬الدكتور‭ ‬قد‭ ‬يملأ‭ ‬كتابا‭ ‬كاملا،‭ ‬فضلًا‭ ‬عما‭ ‬تعلمته‭ ‬من‭ ‬حياته‭ ‬الشخصية‭ ‬وأخلاقه‭.‬

وأي‭ ‬الكتاب‭ ‬الآخرين‭ ‬الذين‭ ‬تقرئين‭ ‬لهم‭ ‬وتحتذين‭ ‬بهم؟
‏‭- ‬أحب‭ ‬كتابات‭ ‬الرائع‭ ‬خيري‭ ‬شلبي،‭ ‬وأحب‭ ‬أ‭. ‬إبراهيم‭ ‬الكوني،‭ ‬وأ‭. ‬صنع‭ ‬الله‭ ‬إبراهيم‭.. ‬أحتذي‭ ‬بكتابات‭ ‬ستيفين‭ ‬كينج‭ ‬بالذات،‭ ‬مع‭ ‬حبي‭ ‬لكتابات‭ ‬إيتالو‭ ‬كالفينو‭ ‬وميشائيل‭ ‬إنده‭.‬

تعدين‭ ‬من‭ ‬الرائدات‭ ‬في‭ ‬مصر‭ ‬والمنطقة‭ ‬العربية‭ ‬اللواتي‭ ‬كتبن‭ ‬عن‭ ‬الرعب،‭ ‬فما‭ ‬الذي‭ ‬جعلكِ‭ ‬تتجهين‭ ‬لهذا‭ ‬النوع‭ ‬من‭ ‬الروايات؟
‏‭- ‬لا‭ ‬يختار‭ ‬الكاتب‭ ‬النوعية‭ ‬التي‭ ‬يكتب‭ ‬فيها‭. ‬ما‭ ‬تراكم‭ ‬من‭ ‬عقله‭ ‬من‭ ‬خلال‭ ‬قراءته‭ ‬هو‭ ‬سبب‭ ‬اتجاهه‭ ‬لنوع‭ ‬دون‭ ‬الآخر‭. ‬عامة،‭ ‬كتاباتي‭ ‬ليست‭ ‬محصورة‭ ‬في‭ ‬مجال‭ ‬الرعب،‭ ‬بل‭ ‬لي‭ ‬روايات‭ ‬من‭ ‬أدب‭ ‬الواقعية‭ ‬السحرية،‭ ‬وأدب‭ ‬الخيال‭ ‬العلمي،‭ ‬وأدب‭ ‬التاريخ‭.‬

أدب‭ ‬الرعب‭ ‬واسع‭ ‬للغاية‭ ‬ويمكن‭ ‬أن‭ ‬يكتب‭ ‬فيه‭ ‬الكاتب‭ ‬ما‭ ‬يشاء

وما‭ ‬الذي‭ ‬يميز‭ ‬الكتابة‭ ‬لأدب‭ ‬الرعب‭ ‬عن‭ ‬الكتابة‭ ‬للأنواع‭ ‬الروائية‭ ‬الأخرى؟
‏‭- ‬أدب‭ ‬الرعب‭ ‬واسع‭ ‬للغاية،‭ ‬يمكن‭ ‬أن‭ ‬يكتب‭ ‬فيه‭ ‬المرء‭ ‬ما‭ ‬يشاء‭ ‬ويخلط‭ ‬فيه‭ ‬المخاوف‭ ‬والمشاعر‭ ‬والأساطير،‭ ‬فيصبح‭ ‬تناوله‭ ‬للقضايا‭ ‬أعمق‭ ‬وأكثر‭ ‬إثارة‭ ‬ومتعة‭ ‬لدى‭ ‬القارئ‭. ‬أتكلم‭ ‬هنا‭ ‬عن‭ ‬نوعية‭ ‬الرعب‭ ‬التي‭ ‬أكتبها‭.‬

كل‭ ‬رواياتي‭ ‬نابعة‭ ‬من‭ ‬تأثري‭ ‬بأحداث‭ ‬حدثت‭ ‬لي‭ ‬أو‭ ‬لغيري

هل‭ ‬هناك‭ ‬من‭ ‬أعمالكِ‭ ‬ما‭ ‬تأثرتِ‭ ‬فيه‭ ‬بمواقف‭ ‬ومشاهدات‭ ‬خاصة‭ ‬بك؟
‏‭- ‬كلها‭ ‬تعتمد‭ ‬على‭ ‬مشاهد‭ ‬أثرت‭ ‬في،‭ ‬ففي‭ “‬ذئاب‭ ‬يلوستون‭” ‬كُتبت‭ ‬بعد‭ ‬مشاهدتي‭ ‬لصورة‭ ‬من‭ ‬فيلم‭ ‬وثائقي‭ ‬عن‭ ‬صيد‭ ‬الذئاب،‭ ‬وتأثرت‭ ‬بالوحشية‭ ‬في‭ ‬الصورة‭. “‬ملاعيب‭ ‬الظل‭” ‬هي‭ ‬نعي‭ ‬طويل‭ ‬لدكتور‭ ‬أحمد‭ ‬خالد‭ ‬توفيق،‭ ‬و‭”‬صدأ‭” ‬محاولة‭ ‬علاج‭ ‬شخصية‭ ‬من‭ ‬صدمات‭ ‬الطفولة‭.. ‬كل‭ ‬رواياتي‭ ‬نابعة‭ ‬من‭ ‬تأثري‭ ‬بأحداث‭ ‬حدثت‭ ‬لي‭ ‬أو‭ ‬لغيري‭ ‬بشرط‭ ‬أن‭ ‬تكون‭ ‬أحداثا‭ ‬تنطبق‭ ‬على‭ ‬العموم‭ ‬وتهم‭ ‬الآخرين‭.‬

تكتبين‭ ‬الرواية‭ ‬والسيناريو‭ ‬إلى‭ ‬جانب‭ ‬الترجمة،‭ ‬فأيها‭ ‬أقرب‭ ‬إليكِ؟
‏‭- ‬كتابة‭ ‬الروايات‭ ‬ثم‭ ‬الترجمة‭ ‬ثم‭ ‬السيناريو‭. ‬لا‭ ‬أحب‭ ‬وضع‭ ‬قيود‭ ‬على‭ ‬أفكاري،‭ ‬ففي‭ ‬الترجمة‭ ‬أظل‭ ‬مقيدة‭ ‬بأفكار‭ ‬كاتب‭ ‬آخر،‭ ‬وفي‭ ‬السيناريو‭ ‬يحدني‭ ‬عامل‭ ‬الإنتاج‭ ‬والتنفيذ‭ ‬والوسيط‭ ‬الذي‭ ‬سيعرض‭ ‬عليه‭ ‬العمل‭.‬

نالت‭ ‬‮«‬صندوق‭ ‬الدمى‮»‬‭ ‬شعبية‭ ‬واسعة‭ ‬لدى‭ ‬القراء،‭ ‬فما‭ ‬الكواليس‭ ‬التي‭ ‬رافقت‭ ‬هذه‭ ‬الرواية؟
‏‭- ‬لا‭ ‬توجد‭ ‬كواليس‭ ‬حقيقية‭. ‬كنت‭ ‬أسير‭ ‬في‭ ‬شارع‭ ‬الإقبال‭ ‬في‭ ‬الإسكندرية،‭ ‬ولفت‭ ‬نظري‭ ‬مدرسة‭ ‬مهجورة،‭ ‬دار‭ ‬سؤال‭ ‬عشوائي‭ ‬في‭ ‬عقلي؛‭ ‬ماذا‭ ‬يحدث‭ ‬داخل‭ ‬جدرانها‭ ‬الآن،‭ ‬ولماذا‭ ‬لم‭ ‬تُهدم‭ ‬أو‭ ‬تُجدد‭. ‬اختلطت‭ ‬الفكرة‭ ‬بأجواء‭ ‬ثورة‭ ‬يناير‭ ‬بتساؤلاتنا‭ ‬جميعًا‭ ‬عن‭ ‬معنى‭ ‬الحرية،‭ ‬فخرجت‭ “‬صندوق‭ ‬الدمى‭”.‬
هل‭ ‬لديكِ‭ ‬خطوات‭ ‬محددة‭ ‬تسيرين‭ ‬عليها‭ ‬عند‭ ‬البدء‭ ‬بكتابة‭ ‬عمل‭ ‬جديد؟
‏‭- ‬البحث‭ ‬في‭ ‬المراجع‭ ‬أولًا،‭ ‬ولفترة‭ ‬طويلة،‭ ‬وترك‭ ‬القصة‭ ‬تختمر‭ ‬في‭ ‬ذهني‭ ‬مع‭ ‬محاولة‭ ‬تلبس‭ ‬شخصية‭ ‬بطل‭ ‬العمل‭. ‬لا‭ ‬أبدأ‭ ‬الكتابة‭ ‬حتى‭ ‬أجد‭ ‬نفسي‭ ‬أعيش‭ ‬مشاهد‭ ‬كاملة‭ ‬من‭ ‬العمل‭.‬

كيف‭ ‬تؤثر‭ ‬الكتابة‭ ‬الروائية‭ ‬على‭ ‬ترجمتكِ‭ ‬للروايات‭ ‬والأدب‭ ‬الغربي؟
‏‭- ‬أتمنى‭ ‬أن‭ ‬تكون‭ ‬قد‭ ‬أضفت‭ ‬شيئًا‭ ‬إيجابيًا‭ ‬على‭ ‬الأعمال‭ ‬التي‭ ‬ترجمتها‭. ‬أعتقد‭ ‬أن‭ ‬الكتابة‭ ‬جعلتني‭ ‬أقدر‭ ‬على‭ ‬تطويع‭ ‬اللغة‭ ‬لنقل‭ ‬ما‭ ‬أراد‭ ‬الكاتب‭ ‬الأصلي‭.‬

أدبا‭ ‬الرعب‭ ‬والخيال‭ ‬العلمي‭ ‬يتعرضان‭ ‬للتهميش‭ ‬والتقليل‭ ‬والسخرية‭ ‬في‭ ‬العالم‭ ‬العربي

هل‭ ‬ترين‭ ‬أن‭ ‬أدبي‭ ‬الرعب‭ ‬والخيال‭ ‬العلمي‭ ‬في‭ ‬العالم‭ ‬العربي‭ ‬يتعرضان‭ ‬للتهميش‭ ‬من‭ ‬جانب‭ ‬النقاد؟
‏‭- ‬بالطبع‭ ‬يتعرضان‭ ‬للتهميش‭ ‬والتقليل‭ ‬والسخرية‭. ‬هذا‭ ‬الوضع‭ ‬مؤلم‭ ‬للغاية‭ ‬وغير‭ ‬عادل‭.‬

في‭ ‬رأيكِ‭ ‬هل‭ ‬التراث‭ ‬المصري‭ ‬والعربي‭ ‬به‭ ‬ما‭ ‬يمكن‭ ‬أن‭ ‬يشكل‭ ‬محركًا‭ ‬لروايات‭ ‬الرعب؟
‏‭- ‬بالتأكيد،‭ ‬سلسلة‭ ‬لاشين‭ ‬معتمدة‭ ‬بشكل‭ ‬كامل‭ ‬على‭ ‬أساطير‭ ‬الشرق‭ ‬الأوسط‭ ‬عامة،‭ ‬ومصر‭ ‬خاصة‭.‬

سلسلة‭ ‬لاشين‭ ‬الجديدة‭ ‬من‭ ‬أين‭ ‬جاءت‭ ‬فكرتها،‭ ‬وهل‭ ‬تكون‭ ‬امتدادًا‭ ‬لسلاسل‭ ‬روايات‭ ‬مصرية‭ ‬للجيب؟
‏‭- ‬جاءت‭ ‬فكرة‭ ‬لاشين‭ ‬من‭ ‬رغبتي‭ ‬في‭ ‬كتابة‭ ‬شخصية‭ ‬بطل‭ ‬مختلف،‭ ‬مصري،‭ ‬حقيقي،‭ ‬ذي‭ ‬شخصية‭ ‬متقلبة‭.. ‬في‭ ‬نفس‭ ‬الوقت‭ ‬كنت‭ ‬أحلم‭ ‬بكتابة‭ ‬سلسلة‭ ‬بها‭ ‬عدة‭ ‬شخصيات‭ ‬مُحركة،‭ ‬فلاشين‭ ‬البطل‭ ‬لا‭ ‬يظهر‭ ‬في‭ ‬كل‭ ‬الأعداد،‭ ‬بل‭ ‬أحياناً‭ ‬يتراجع‭ ‬لتكون‭ ‬شخصية‭ ‬أخرى‭ ‬بطلة‭ ‬الرواية‭. ‬هو‭ ‬عالم‭ ‬كامل‭ ‬متشابك‭ ‬للغاية،‭ ‬أتمنى‭ ‬أن‭ ‬أكمل‭ ‬الكتابة‭ ‬به‭.‬
السلسة‭ ‬ليست‭ ‬امتدادا‭ ‬لشيء‭ ‬آخر،‭ ‬لكنها‭ ‬قد‭ ‬تكون‭ ‬تجربة‭ ‬مشابهة‭ ‬بالطبع‭ ‬لسلاسل‭ ‬المؤسسة‭. ‬دار‭ ‬كتوبيا‭ ‬لديها‭ ‬رؤية‭ ‬مختلفة‭ ‬للسلسلة،‭ ‬وتجربة‭ ‬نتمنى‭ ‬أن‭ ‬تصل‭ ‬للجمهور‭ ‬كاملة‭ ‬وتؤثر‭ ‬فيه‭ ‬وفي‭ ‬الأجيال‭ ‬القادمة‭ ‬على‭ ‬نحو‭ ‬إيجابي‭.‬

ما‭ ‬أقرب‭ ‬أعمالكِ‭ ‬لكِ؟
‏‭- ‬ملاعيب‭ ‬الظل‭.‬

الجوائز‭ ‬تمثل‭ ‬حافزًا‭ ‬للكاتب‭ ‬وتمنحه‭ ‬التقدير‭.. ‬لكنني‭ ‬لا‭ ‬أهتم‭ ‬كثيرًا‭ ‬بها

حصلتِ‭ ‬مؤخرًا‭ ‬على‭ ‬جائزة‭ ‬الكاتبة‭ ‬الأكثر‭ ‬مبيعًا‭ ‬فكيف‭ ‬تنظرين‭ ‬إلى‭ ‬الجوائز‭ ‬للكاتب؟
‏‭- ‬الجوائز‭ ‬تمثل‭ ‬حافزًا‭ ‬للكاتب‭ ‬بالطبع،‭ ‬وتمنحه‭ ‬بعض‭ ‬التقدير‭ ‬الذي‭ ‬لا‭ ‬غنى‭ ‬عنه‭. ‬لكنني‭ ‬لا‭ ‬أهتم‭ ‬كثيرًا‭ ‬بها‭.. ‬أن‭ ‬نلت‭ ‬جائزة‭ ‬فسأفرح،‭ ‬وإن‭ ‬لم‭ ‬أنل،‭ ‬فأنا‭ ‬أفضل‭ ‬أن‭ ‬تكون‭ ‬جائزتي‭ ‬من‭ ‬قرائي‭.‬

أخيرًا‭ ‬ما‭ ‬مشروعات‭ ‬شيرين‭ ‬هنائي‭ ‬المستقبلية؟
‏‭- ‬الاستمرار‭ ‬في‭ ‬سلسلة‭ ‬لاشين‭ ‬بالطبع‭. ‬الكتابة‭ ‬الروائية‭ ‬والترجمة‭. ‬تكثيف‭ ‬الكتابة‭ ‬للأطفال‭ ‬عن‭ ‬طريق‭ ‬مسلسلات‭ ‬كرتون‭. ‬لدي‭ ‬خطط‭ ‬لكتابة‭ “‬كتب‭” ‬لا‭ ‬روايات،‭ ‬لكني‭ ‬لا‭ ‬أعرف‭ ‬متى‭ ‬تخرج‭ ‬إلى‭ ‬النور‭. ‬كذلك‭ ‬هناك‭ ‬خطة‭ ‬لكتابة‭ ‬سلسلة‭ ‬أخرى‭ ‬من‭ ‬أدب‭ ‬التشويق‭ ‬والجريمة‭.‬

أسرتي‭ ‬في‭ ‬كل‭ ‬مكان
مصر‭- ‬داليا‭ ‬شافعي
قبل‭ ‬نيكروفيليا،‭ ‬هل‭ ‬كانت‭ ‬لشيرين‭ ‬هنائي‭ ‬تجارب‭ ‬كتابية‭ ‬سابقة؟
‏‭- ‬أجل،‭ ‬كانت‭ ‬لي‭ ‬ثلاث‭ ‬تجارب؛‭ ‬مشاركة‭ ‬بأربع‭ ‬قصص‭ ‬في‭ ‬كتاب‭ ‬الكوميكس‭ ‬الجماعي‭ “‬خارج‭ ‬السيطرة‭” ‬عن‭ ‬دار‭ ‬عين‭ ‬للنشر،‭ ‬كذلك‭ ‬روايتان‭ ‬مصورتانتمع‭ ‬دار‭ ‬كوميكس‭ “‬عجين‭ ‬القمر‭”‬،‭ “‬الموت‭ ‬يومًا‭ ‬آخر‭”.‬

حين‭ ‬وجدت‭ ‬نفسي‭ ‬عاجزة‭ ‬عن‭ ‬التعبير‭ ‬عن‭ ‬أفكاري‭ ‬بالفرشاة‭ ‬والألوان‭.. ‬اكتشفت‭ ‬قدرتي‭ ‬على‭ ‬التعبير‭ ‬عن‭ ‬طريق‭ ‬القلم

وما‭ ‬الذي‭ ‬جذبكِ‭ ‬للكتابة‭ ‬الروائية‭ ‬والقصصية؟
بعد‭ ‬التحاقي‭ ‬بكلية‭ ‬الفنون‭ ‬الجميلة،‭ ‬وجدت‭ ‬نفسي‭ ‬عاجزة‭ ‬عن‭ ‬التعبير‭ ‬الكامل‭ ‬عن‭ ‬أفكاري‭ ‬باستخدام‭ ‬الفرشاة‭ ‬والألوان،‭ ‬ووجدت‭ ‬نفسي‭ ‬أكتب‭ ‬لا‭ ‬شعوريًا،‭ ‬حتى‭ ‬كتبت‭ ‬أول‭ ‬نص‭ ‬كامل‭ ‬لي‭ “‬الموت‭ ‬يومًا‭ ‬آخر‭” ‬بالتزامن‭ ‬مع‭ ‬نجاح‭ ‬كتابتي‭ ‬لسيناريو‭ ‬الرسوم‭ ‬المتحركة‭ ‬للحلقات‭ ‬التي‭ ‬أخرجتها‭ ‬لمسلسل‭ “‬سنوحي‭”‬،‭ ‬واكتشفت‭ ‬وقتها‭ ‬أنني‭ ‬أقدر‭ ‬على‭ ‬التعبير‭ ‬عن‭ ‬طريق‭ ‬القلم‭.‬

تعلمت‭ ‬من‭ ‬د‭. ‬أحمد‭ ‬خالد‭ ‬توفيق‭ ‬أنه‭ ‬لا‭ ‬حدود‭ ‬للكاتب‭ ‬وأن‭ ‬أدب‭ ‬الرعب‭ ‬أدب‭ ‬مثل‭ ‬أي‭ ‬نوع‭ ‬آخر

تذكرين‭ ‬باستمرار‭ ‬تأثركِ‭ ‬بالكاتب‭ ‬الراحل‭ ‬د‭. ‬أحمد‭ ‬خالد‭ ‬توفيق،‭ ‬فما‭ ‬أبرز‭ ‬ما‭ ‬تعلمته‭ ‬منه؟
‏‭- ‬تعلمت‭ ‬منه‭ ‬التجديد‭ ‬والجرأة‭ ‬والاستمتاع‭ ‬بالرحلة‭ ‬بدلًا‭ ‬عن‭ ‬التفكير‭ ‬في‭ ‬المبيعات‭ ‬والشعبية‭ ‬وما‭ ‬إلى‭ ‬ذلك‭. ‬تعلمت‭ ‬الإجادة‭ ‬والبحث‭ ‬قبل‭ ‬الكتابة‭. ‬وأيضا‭ ‬تعلمت‭ ‬أنه‭ ‬حدود‭ ‬للكاتب،‭ ‬فيمكن‭ ‬أن‭ ‬أكتب‭ ‬عن‭ ‬أي‭ ‬شيء‭ ‬أريده‭ ‬طالما‭ ‬أناقش‭ ‬فكرة‭ ‬أو‭ ‬قضية‭ ‬حقيقية‭. ‬
تعلمت‭ ‬أن‭ ‬أدب‭ ‬الرعب‭ ‬أدب‭ ‬مثل‭ ‬أي‭ ‬نوع‭ ‬آخر‭. ‬الحقيقة‭ ‬ما‭ ‬تعلمته‭ ‬من‭ ‬الدكتور‭ ‬قد‭ ‬يملأ‭ ‬كتابا‭ ‬كاملا،‭ ‬فضلًا‭ ‬عما‭ ‬تعلمته‭ ‬من‭ ‬حياته‭ ‬الشخصية‭ ‬وأخلاقه‭.‬

وأي‭ ‬الكتاب‭ ‬الآخرين‭ ‬الذين‭ ‬تقرئين‭ ‬لهم‭ ‬وتحتذين‭ ‬بهم؟
‏‭- ‬أحب‭ ‬كتابات‭ ‬الرائع‭ ‬خيري‭ ‬شلبي،‭ ‬وأحب‭ ‬أ‭. ‬إبراهيم‭ ‬الكوني،‭ ‬وأ‭. ‬صنع‭ ‬الله‭ ‬إبراهيم‭.. ‬أحتذي‭ ‬بكتابات‭ ‬ستيفين‭ ‬كينج‭ ‬بالذات،‭ ‬مع‭ ‬حبي‭ ‬لكتابات‭ ‬إيتالو‭ ‬كالفينو‭ ‬وميشائيل‭ ‬إنده‭.‬

تعدين‭ ‬من‭ ‬الرائدات‭ ‬في‭ ‬مصر‭ ‬والمنطقة‭ ‬العربية‭ ‬اللواتي‭ ‬كتبن‭ ‬عن‭ ‬الرعب،‭ ‬فما‭ ‬الذي‭ ‬جعلكِ‭ ‬تتجهين‭ ‬لهذا‭ ‬النوع‭ ‬من‭ ‬الروايات؟
‏‭- ‬لا‭ ‬يختار‭ ‬الكاتب‭ ‬النوعية‭ ‬التي‭ ‬يكتب‭ ‬فيها‭. ‬ما‭ ‬تراكم‭ ‬من‭ ‬عقله‭ ‬من‭ ‬خلال‭ ‬قراءته‭ ‬هو‭ ‬سبب‭ ‬اتجاهه‭ ‬لنوع‭ ‬دون‭ ‬الآخر‭. ‬عامة،‭ ‬كتاباتي‭ ‬ليست‭ ‬محصورة‭ ‬في‭ ‬مجال‭ ‬الرعب،‭ ‬بل‭ ‬لي‭ ‬روايات‭ ‬من‭ ‬أدب‭ ‬الواقعية‭ ‬السحرية،‭ ‬وأدب‭ ‬الخيال‭ ‬العلمي،‭ ‬وأدب‭ ‬التاريخ‭.‬

أدب‭ ‬الرعب‭ ‬واسع‭ ‬للغاية‭ ‬ويمكن‭ ‬أن‭ ‬يكتب‭ ‬فيه‭ ‬الكاتب‭ ‬ما‭ ‬يشاء

وما‭ ‬الذي‭ ‬يميز‭ ‬الكتابة‭ ‬لأدب‭ ‬الرعب‭ ‬عن‭ ‬الكتابة‭ ‬للأنواع‭ ‬الروائية‭ ‬الأخرى؟
‏‭- ‬أدب‭ ‬الرعب‭ ‬واسع‭ ‬للغاية،‭ ‬يمكن‭ ‬أن‭ ‬يكتب‭ ‬فيه‭ ‬المرء‭ ‬ما‭ ‬يشاء‭ ‬ويخلط‭ ‬فيه‭ ‬المخاوف‭ ‬والمشاعر‭ ‬والأساطير،‭ ‬فيصبح‭ ‬تناوله‭ ‬للقضايا‭ ‬أعمق‭ ‬وأكثر‭ ‬إثارة‭ ‬ومتعة‭ ‬لدى‭ ‬القارئ‭. ‬أتكلم‭ ‬هنا‭ ‬عن‭ ‬نوعية‭ ‬الرعب‭ ‬التي‭ ‬أكتبها‭.‬

كل‭ ‬رواياتي‭ ‬نابعة‭ ‬من‭ ‬تأثري‭ ‬بأحداث‭ ‬حدثت‭ ‬لي‭ ‬أو‭ ‬لغيري

هل‭ ‬هناك‭ ‬من‭ ‬أعمالكِ‭ ‬ما‭ ‬تأثرتِ‭ ‬فيه‭ ‬بمواقف‭ ‬ومشاهدات‭ ‬خاصة‭ ‬بك؟
‏‭- ‬كلها‭ ‬تعتمد‭ ‬على‭ ‬مشاهد‭ ‬أثرت‭ ‬في،‭ ‬ففي‭ “‬ذئاب‭ ‬يلوستون‭” ‬كُتبت‭ ‬بعد‭ ‬مشاهدتي‭ ‬لصورة‭ ‬من‭ ‬فيلم‭ ‬وثائقي‭ ‬عن‭ ‬صيد‭ ‬الذئاب،‭ ‬وتأثرت‭ ‬بالوحشية‭ ‬في‭ ‬الصورة‭. “‬ملاعيب‭ ‬الظل‭” ‬هي‭ ‬نعي‭ ‬طويل‭ ‬لدكتور‭ ‬أحمد‭ ‬خالد‭ ‬توفيق،‭ ‬و‭”‬صدأ‭” ‬محاولة‭ ‬علاج‭ ‬شخصية‭ ‬من‭ ‬صدمات‭ ‬الطفولة‭.. ‬كل‭ ‬رواياتي‭ ‬نابعة‭ ‬من‭ ‬تأثري‭ ‬بأحداث‭ ‬حدثت‭ ‬لي‭ ‬أو‭ ‬لغيري‭ ‬بشرط‭ ‬أن‭ ‬تكون‭ ‬أحداثا‭ ‬تنطبق‭ ‬على‭ ‬العموم‭ ‬وتهم‭ ‬الآخرين‭.‬

تكتبين‭ ‬الرواية‭ ‬والسيناريو‭ ‬إلى‭ ‬جانب‭ ‬الترجمة،‭ ‬فأيها‭ ‬أقرب‭ ‬إليكِ؟
‏‭- ‬كتابة‭ ‬الروايات‭ ‬ثم‭ ‬الترجمة‭ ‬ثم‭ ‬السيناريو‭. ‬لا‭ ‬أحب‭ ‬وضع‭ ‬قيود‭ ‬على‭ ‬أفكاري،‭ ‬ففي‭ ‬الترجمة‭ ‬أظل‭ ‬مقيدة‭ ‬بأفكار‭ ‬كاتب‭ ‬آخر،‭ ‬وفي‭ ‬السيناريو‭ ‬يحدني‭ ‬عامل‭ ‬الإنتاج‭ ‬والتنفيذ‭ ‬والوسيط‭ ‬الذي‭ ‬سيعرض‭ ‬عليه‭ ‬العمل‭.‬

نالت‭ ‬‮«‬صندوق‭ ‬الدمى‮»‬‭ ‬شعبية‭ ‬واسعة‭ ‬لدى‭ ‬القراء،‭ ‬فما‭ ‬الكواليس‭ ‬التي‭ ‬رافقت‭ ‬هذه‭ ‬الرواية؟
‏‭- ‬لا‭ ‬توجد‭ ‬كواليس‭ ‬حقيقية‭. ‬كنت‭ ‬أسير‭ ‬في‭ ‬شارع‭ ‬الإقبال‭ ‬في‭ ‬الإسكندرية،‭ ‬ولفت‭ ‬نظري‭ ‬مدرسة‭ ‬مهجورة،‭ ‬دار‭ ‬سؤال‭ ‬عشوائي‭ ‬في‭ ‬عقلي؛‭ ‬ماذا‭ ‬يحدث‭ ‬داخل‭ ‬جدرانها‭ ‬الآن،‭ ‬ولماذا‭ ‬لم‭ ‬تُهدم‭ ‬أو‭ ‬تُجدد‭. ‬اختلطت‭ ‬الفكرة‭ ‬بأجواء‭ ‬ثورة‭ ‬يناير‭ ‬بتساؤلاتنا‭ ‬جميعًا‭ ‬عن‭ ‬معنى‭ ‬الحرية،‭ ‬فخرجت‭ “‬صندوق‭ ‬الدمى‭”.‬
هل‭ ‬لديكِ‭ ‬خطوات‭ ‬محددة‭ ‬تسيرين‭ ‬عليها‭ ‬عند‭ ‬البدء‭ ‬بكتابة‭ ‬عمل‭ ‬جديد؟
‏‭- ‬البحث‭ ‬في‭ ‬المراجع‭ ‬أولًا،‭ ‬ولفترة‭ ‬طويلة،‭ ‬وترك‭ ‬القصة‭ ‬تختمر‭ ‬في‭ ‬ذهني‭ ‬مع‭ ‬محاولة‭ ‬تلبس‭ ‬شخصية‭ ‬بطل‭ ‬العمل‭. ‬لا‭ ‬أبدأ‭ ‬الكتابة‭ ‬حتى‭ ‬أجد‭ ‬نفسي‭ ‬أعيش‭ ‬مشاهد‭ ‬كاملة‭ ‬من‭ ‬العمل‭.‬

كيف‭ ‬تؤثر‭ ‬الكتابة‭ ‬الروائية‭ ‬على‭ ‬ترجمتكِ‭ ‬للروايات‭ ‬والأدب‭ ‬الغربي؟
‏‭- ‬أتمنى‭ ‬أن‭ ‬تكون‭ ‬قد‭ ‬أضفت‭ ‬شيئًا‭ ‬إيجابيًا‭ ‬على‭ ‬الأعمال‭ ‬التي‭ ‬ترجمتها‭. ‬أعتقد‭ ‬أن‭ ‬الكتابة‭ ‬جعلتني‭ ‬أقدر‭ ‬على‭ ‬تطويع‭ ‬اللغة‭ ‬لنقل‭ ‬ما‭ ‬أراد‭ ‬الكاتب‭ ‬الأصلي‭.‬

أدبا‭ ‬الرعب‭ ‬والخيال‭ ‬العلمي‭ ‬يتعرضان‭ ‬للتهميش‭ ‬والتقليل‭ ‬والسخرية‭ ‬في‭ ‬العالم‭ ‬العربي

هل‭ ‬ترين‭ ‬أن‭ ‬أدبي‭ ‬الرعب‭ ‬والخيال‭ ‬العلمي‭ ‬في‭ ‬العالم‭ ‬العربي‭ ‬يتعرضان‭ ‬للتهميش‭ ‬من‭ ‬جانب‭ ‬النقاد؟
‏‭- ‬بالطبع‭ ‬يتعرضان‭ ‬للتهميش‭ ‬والتقليل‭ ‬والسخرية‭. ‬هذا‭ ‬الوضع‭ ‬مؤلم‭ ‬للغاية‭ ‬وغير‭ ‬عادل‭.‬

في‭ ‬رأيكِ‭ ‬هل‭ ‬التراث‭ ‬المصري‭ ‬والعربي‭ ‬به‭ ‬ما‭ ‬يمكن‭ ‬أن‭ ‬يشكل‭ ‬محركًا‭ ‬لروايات‭ ‬الرعب؟
‏‭- ‬بالتأكيد،‭ ‬سلسلة‭ ‬لاشين‭ ‬معتمدة‭ ‬بشكل‭ ‬كامل‭ ‬على‭ ‬أساطير‭ ‬الشرق‭ ‬الأوسط‭ ‬عامة،‭ ‬ومصر‭ ‬خاصة‭.‬

سلسلة‭ ‬لاشين‭ ‬الجديدة‭ ‬من‭ ‬أين‭ ‬جاءت‭ ‬فكرتها،‭ ‬وهل‭ ‬تكون‭ ‬امتدادًا‭ ‬لسلاسل‭ ‬روايات‭ ‬مصرية‭ ‬للجيب؟
‏‭- ‬جاءت‭ ‬فكرة‭ ‬لاشين‭ ‬من‭ ‬رغبتي‭ ‬في‭ ‬كتابة‭ ‬شخصية‭ ‬بطل‭ ‬مختلف،‭ ‬مصري،‭ ‬حقيقي،‭ ‬ذي‭ ‬شخصية‭ ‬متقلبة‭.. ‬في‭ ‬نفس‭ ‬الوقت‭ ‬كنت‭ ‬أحلم‭ ‬بكتابة‭ ‬سلسلة‭ ‬بها‭ ‬عدة‭ ‬شخصيات‭ ‬مُحركة،‭ ‬فلاشين‭ ‬البطل‭ ‬لا‭ ‬يظهر‭ ‬في‭ ‬كل‭ ‬الأعداد،‭ ‬بل‭ ‬أحياناً‭ ‬يتراجع‭ ‬لتكون‭ ‬شخصية‭ ‬أخرى‭ ‬بطلة‭ ‬الرواية‭. ‬هو‭ ‬عالم‭ ‬كامل‭ ‬متشابك‭ ‬للغاية،‭ ‬أتمنى‭ ‬أن‭ ‬أكمل‭ ‬الكتابة‭ ‬به‭.‬
السلسة‭ ‬ليست‭ ‬امتدادا‭ ‬لشيء‭ ‬آخر،‭ ‬لكنها‭ ‬قد‭ ‬تكون‭ ‬تجربة‭ ‬مشابهة‭ ‬بالطبع‭ ‬لسلاسل‭ ‬المؤسسة‭. ‬دار‭ ‬كتوبيا‭ ‬لديها‭ ‬رؤية‭ ‬مختلفة‭ ‬للسلسلة،‭ ‬وتجربة‭ ‬نتمنى‭ ‬أن‭ ‬تصل‭ ‬للجمهور‭ ‬كاملة‭ ‬وتؤثر‭ ‬فيه‭ ‬وفي‭ ‬الأجيال‭ ‬القادمة‭ ‬على‭ ‬نحو‭ ‬إيجابي‭.‬

ما‭ ‬أقرب‭ ‬أعمالكِ‭ ‬لكِ؟
‏‭- ‬ملاعيب‭ ‬الظل‭.‬

الجوائز‭ ‬تمثل‭ ‬حافزًا‭ ‬للكاتب‭ ‬وتمنحه‭ ‬التقدير‭.. ‬لكنني‭ ‬لا‭ ‬أهتم‭ ‬كثيرًا‭ ‬بها

حصلتِ‭ ‬مؤخرًا‭ ‬على‭ ‬جائزة‭ ‬الكاتبة‭ ‬الأكثر‭ ‬مبيعًا‭ ‬فكيف‭ ‬تنظرين‭ ‬إلى‭ ‬الجوائز‭ ‬للكاتب؟
‏‭- ‬الجوائز‭ ‬تمثل‭ ‬حافزًا‭ ‬للكاتب‭ ‬بالطبع،‭ ‬وتمنحه‭ ‬بعض‭ ‬التقدير‭ ‬الذي‭ ‬لا‭ ‬غنى‭ ‬عنه‭. ‬لكنني‭ ‬لا‭ ‬أهتم‭ ‬كثيرًا‭ ‬بها‭.. ‬أن‭ ‬نلت‭ ‬جائزة‭ ‬فسأفرح،‭ ‬وإن‭ ‬لم‭ ‬أنل،‭ ‬فأنا‭ ‬أفضل‭ ‬أن‭ ‬تكون‭ ‬جائزتي‭ ‬من‭ ‬قرائي‭.‬

أخيرًا‭ ‬ما‭ ‬مشروعات‭ ‬شيرين‭ ‬هنائي‭ ‬المستقبلية؟
‏‭- ‬الاستمرار‭ ‬في‭ ‬سلسلة‭ ‬لاشين‭ ‬بالطبع‭. ‬الكتابة‭ ‬الروائية‭ ‬والترجمة‭. ‬تكثيف‭ ‬الكتابة‭ ‬للأطفال‭ ‬عن‭ ‬طريق‭ ‬مسلسلات‭ ‬كرتون‭. ‬لدي‭ ‬خطط‭ ‬لكتابة‭ “‬كتب‭” ‬لا‭ ‬روايات،‭ ‬لكني‭ ‬لا‭ ‬أعرف‭ ‬متى‭ ‬تخرج‭ ‬إلى‭ ‬النور‭. ‬كذلك‭ ‬هناك‭ ‬خطة‭ ‬لكتابة‭ ‬سلسلة‭ ‬أخرى‭ ‬من‭ ‬أدب‭ ‬التشويق‭ ‬والجريمة‭.‬

أسرتي‭ ‬في‭ ‬كل‭ ‬مكان
مصر‭- ‬داليا‭ ‬شافعي

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق