Site icon مجلة أسرتي – تدخل كل بيت

د. بسام البطحي يهمس في آذان العروسين «بيتي صحتي» كتاب يطوف في أركان منزلك

كتاب «بيتي صحتي» للدكتور بسام البطحي استشاري طب العائلة والمرشد النفسي كتاب طبي يطوف بك في جولة منذ ركوبك سيارتك وعودتك إلى منزلك مروراً بحديقة المنزل والمسبح الخاص بك وغرف المعيشة وغرف النوم والمطبخ والحمام والمكتبة والمصلى وصولاً إلى سطح المنزل، ووجدنا أن كل زوجين مقبلين على بناء منزلهما الجديد لابد أن يأخذا نصائح هذا الكتاب بعين الاعتبار.
ذكر د. بسام البطحي أن هذا الكتاب سيسير مع القارئ خطوة بخطوة في كل زاوية من زوايا المنزل، وسيعطيك آخر ما توصلت إليه التوصيات الطبية، كي تعزز صحتك ومناعتك وتقلل حاجتك للأطباء فيكون مرجعاً طبياً، كما أن الكتاب يحتوي على أهم الإرشادات للعلاج المنزلي والإسعافات الطبية وتصحيح بعض المفاهيم الخاطئة.

سيارتي.. رحلتي
يبدأ الكاتب د. بسام البطحي بمقارنة بين بيوت أجدادنا التي كانوا ينعمون بها في راحة وطمأنينة، رغم أنها كانت تخلو من التكنولوجيا، وبيوتنا العصرية التي تعج بمظاهر الترف والتقدم، والتي بينت الدراسات أن هذا الترف له ضريبة، إذ بدأ يعاني الناس من أمراض العصر كما يُطلقون عليها.
وهنا طرح الكاتب سؤال هل المنازل هي السبب؟! ليأتينا بالإجابة بالفعل منازلنا كذلك، لأننا في منازلنا نقضي معظم وقتنا متجاهلين حاجتنا إلى وعي كبير لتحويل كل غرفة ومكان في البيت من مصدر للخطر والمرض إلى مصدر للصحة والعافية والسعادة لكل أفراد الأسرة.

البستنة تقلل القلق وتزيد المناعة

طرح الكاتب فكرة عدم تناول الطعام في السيارة لأسباب صحية ولأنها ليست المكان المخصص لذلك، ومن أجل اللياقة لابد أن نقلل من استخدامها في كثير من الأحيان.
الحديقة هي المكان الذي اكتشفنا أنه مصدر للبهجة، فالزراعة سعادة نفسية وصحة بدنية، ورغم ذلك فإن الكثير منا لا يخرج لحديقة المنزل إلا من الحين للآخر ولكن هذا ليس صحيا، حيث يشير الكاتب إلى أن البستنة والاهتمام بالحديقة والاشتغال بها صحي جداً ويساعد على تخفيض السعرات الحرارية وخطر السكتة الدماغية والخرف ويقلل الإجهاد والقلق والاكتئاب ويزيد المناعة، خاصة للأشخاص الذين لا يمارسون الرياضة باستمرار.

غسل الأطباق يحسّن من الحالة الذهنية ويعزز الشعور بالراحة

مسبحي صحتي
وهنا عدد الكاتب فوائد السباحة للصحة وأهميتها، وأكد أن رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم نهى عن التبول في الماء الدائم الذي لا يجري.
لننتقل إلى جلستي سهرتي، إذ تحدث الكاتب عن غرفة المعيشة والتي نقضي بها الوقت الكثير، فبدأ من الأريكة والإضاءة والشاشات والهاتف والنوافذ والنباتات الداخلية والطاولات والسجاد والكنس والتنظيف والتبخير والتعطير والمبيدات الحشرية وألوان البيت ووجود الحيوانات الأليفة.
أما المطبخ فتنوعت النقاط التي تناولها الكاتب من حوض المغسلة إلى سطوح الكاونتر والمقلاة التيفال والطبخ الصحي والثلاجة والتخزين إلى الميكروويف وإصابات الطبخ. وأوضح أن غسل الأطباق يُحسن من الحالة الذهنية ويعزز الشعور بالراحة ويخفض مستويات الإجهاد ويرفع المناعة، وأسوأ طريقة لتذويب الطعام المثلج وضعه في الماء الساخن أو تركه على الكاونتر في درجة حرارة المطبخ، ولتجنب آلام الظهر في المطبخ يمكن أن نقوم برفع قدم واحدة على كرسي صغير أثناء الوقوف.

غرفة النوم تؤثر على الصحة الجسدية والنفسية إما سلباً أو إيجاباً

درجي رياضتي
في هذا الجانب تحدث الكاتب عن تفضيل السلالم على المصاعد لما له دور في تقوية قلبك وعضلاتك وعظامك ولياقتك، لينتقل مباشرة إلى جانب آخر وهو غرفتي راحتي، حيث يذكر الكاتب أننا نقضي ما يقارب من ثلث حياتنا في غرف النوم، وقد ثبت أن غرفة النوم تؤثر في الصحة الجسدية والنفسية إما سلباً أو إيجاباً، ولذلك يجب علينا مراعاة الكثير من الأمور كما نصح أن نخصص 10 دقائق يوميا لترتيب غرفة النوم والتخلص مما لا نحتاج إليه لأن هذا السلوك يضمن لنا التوازن النفسي والحماية من القلق والاكتئاب.

مصلاي خلوتي
وهو الجانب الذي ركز عليه د.بسام البطحي قائلا: عندما نقوم ببناء المنازل أو شراء البيوت لا نهتم كثيرا بتخصيص مكان للعبادة أو الصلاة فيها رغم أن الصلاة تحتاج إلى الخشوع والهدوء، لذا من الأولى أن نخصص ركنا للصلاة في المنزل لننعم بالراحة فيه لتكون بقعة هادئة في البيت تنظف وتطهر وتحترم للعبادة والصلاة.

سطح بيتي.. متنفسي
سطح البيت له انعكاس إيجابي على الصحة إذا تم الاهتمام به، كما أوضح د.بسام ان تحويل سطح المنزل إلى حديقة صغيرة أو جلسة جميلة بعيدة عن الناس يزيد من الإبداع والإنتاجية، ويُحسن التركيز، ويرجع ذلك للتعرض للهواء الطلق المُحمّل بالأوكسجين الناتج عن الزروع، ثم جاء الجزء الأخير بعنوان “صيدلتي.. جاهزيتي” ، وهو يختص بما يجب أن نضعه في صندوق الإسعافات الأولية وكيف يمكن القيام بهذه الإسعافات.
وفي نهاية الكتاب خصص الكاتب جزءا لكتابه الذي أصدره في عام 2008 بعنوان تصحيح مفاهيم طبية خاطئة، حيث يكون السؤال باللغة العامية، ويكون الجواب باللغة العربية الفصحى مع الدليل العلمي.

 

Exit mobile version