Site icon مجلة أسرتي – تدخل كل بيت

سفيرة الكتاب الذكي.. معلمة فلسطينية تحصد 10 جوائز دولية ومحلية في التعليم الذكي

 

قبل أشهر من وصول جائحة كورونا، أبحرت معلمة فلسطينية في عالم التعليم الإلكتروني، لتحصد 10 جوائز دولية ومحلية، أهمها لقب معلم مايكروسوفت الخبير لعام 2020م-2021م وسفيرة الكتاب الذكي في فلسطين لعام 2020.

الطريق الذي شقته المعلمة منيرة النجار بمبادرة ذاتية في الفضاء الإلكتروني، سرعان ما تحول إلى توجه عام، ليس في فلسطين فحسب، بل في أغلب دول العالم بعد تفشي وباء كورونا.

 

بدأت النجار التعليم الإلكتروني في سبتمبر 2019 في مبادرة نحو مواطنة رقمية، أرادت تحقيق الاستخدام الأمثل للتكنولوجيا من المعلم والطالب بدلا من تبديد الوقت على التكنولوجيا دون جدوى، وبدأت بتعليم الطلبة كيفية التعامل مع المنصات العالمية مثل نيربورد- ويكيليت –زووم-بانس ومنصات أخرى.

من خلال مبادرة نحو مواطنة رقمية حصلت على شهادة المعلم الخبير من شركة مايكروسوفت العالمية، لتدخل فلسطين بذلك في كتاب جائزة خبراء مايكروسوفت العالمية للعام 2020/2021.

وحصلت على شهادة المعلم الخبير وهي جائزة عالمية تمنح من مايكروسوفت للمعلمين المبدعين من خلال الانضمام إلى مجتمع مايكروسوفت، الذي يعمل على تطوير المعلم مهنياً وعلمياً وعملياً عبر تبادل الخبرات مع عدد كبير من خبراء مايكروسوفت وتطبيقات مايكروسوفت، وفي مقدمتها تطبيقات التعلم عن بُعد، حيث يتم اختيار 300 خبير من مختلف دول العالم للمشاركة في مؤتمر مايكروسوفت العالمي، بعد منافسة بين خبراء مايكروسوفت في كل دول العالم.

واعتاد معظم الطلاب تجهيز دروسهم باستخدام برنامج باور بوينت لكن المعلمة النجار عرّفت طالباتها بمنصة ويكيليت ومنصات برامج مايكروسوفت التي تطرح أدوات مجانية غير مشهورة للتعلم.

 

توضح النجار أن مبادرتها ترتكز على 9 محاور تهدف جميعها إلى الرقي بمستوى الطالبات، بدءًا من الوصول الرقمي، ويقصد به المشاركة الإلكترونية الكاملة في المجتمع مع إتاحة القدرة للجميع في المنازل والمدارس للوصول لجميع الأدوات والمصادر والانخراط في المجتمع الرقمي.

وعندما حلّت جائحة كورونا على غزة، لم تجد النجار مع طالباتها صعوبة في بدء التعليم الإلكتروني، بل زادت على ذلك بعمل توأمة مع مدارس الضفة والقدس لتبادل الخبرات مع المعلمين والطلبة.

 

النجار أطلقت برفقة معلمتين أخريين مبادرة نحو مواطنة رقمية سعيًا لاستثمار الأوقات التي يقضيها الطلبة على الهواتف الذكية والأجهزة المحمولة بما ينفعهم، ويحققون بذلك الاستخدام الأمثل للتكنولوجيا.

وحول اختيارها سفيرة الكتاب الذكي توضح أنها تمكنت من التواصل مع المؤسسة التعليمية Clever books (الكتاب الذكي) في مدينة دبلن في إيرلندا، لتكون سفيرةً لهم في قطاع غزة.

ويذكر أن الكتاب الذكي هي المؤسسة الأكثر إبداع في تقديم حلول لطرق التعليم والتعلم العالمية المستندة إلى المناهج الدراسية STEM، وتعمل على تمكين الطلاب من اكتساب مهارات القرن الحادي والعشرين باستخدام أدوات تكنولوجيا AR.

Exit mobile version