Site icon مجلة أسرتي – تدخل كل بيت

صارت مجموعتها هي الأكبر في العالم 18 ألف دمية باربي.. تجمعها هاوية الدمى الأشهر في العالم

منذ طفولتها والهاوية الألمانية الأشهر عالمياً في جمع الدمى (بيتينا دورفمان) تجمع دمى الباربي التي كانت بحوزتها، إلى أن وصلت الآن إلى إمبراطورية مكونة من 18 ألف دمية، وقد عرضتها في متحف (إيست فريزيان ستيت) في مدينة إمدن الساحلية.

وحسب موقع (ربتلي – تي في) بدأت دورفمان بتوسيع مجموعتها من دمى الباربي منذ نحو 26 عاما، وعرضتها في المعارض والمتاحف والمتاجر ذات الصلة. وجزء من دُماها معروض في متحف راتينغين للدمى والألعاب بينما تعرض باقي الدمى في منزلها.
وقالت بيتينا:
في ذلك الوقت بدأت بنطاق ضيق من خلال مجموعتي تلك منذ طفولتي ورغبت بإضافة المزيد من الدمى وبدأت بوقت مبكر نسبيا بإقامة معارض في المتاحف وما شابه وعندها كان يتطلب مني الأمر بالطبع استقدام المزيد من الدمى حتى بت أملك أكثر من 18 ألف دمية باربي.
اسم بيتينا أُدرج خمس مرات في موسوعة غينيس

وأوضحت بيتينا أن عملية الحفاظ على جودة المجموعة ليست بالأمر الهيّن، قائلة:
«ينبغي أن تكون جميعها في حالة جيدة، وينبغي الاهتمام بها»، يذكر أن اسم بيتينا أُدرج خمس مرات في موسوعة غينيس للأرقام القياسية بفضل دُماها البلاستيكية المصنوعة من الفينيل.
وكانت بداية ظهور الدمية في عام 1959 حيث أنتجتها شركة ماتيل (Mattel) بطول 11 بوصة (29 سم) في جنوب كاليفورنيا، مستلهمة هيئتها من دمية ليلي الألمانية التي ظهرت في شريط فكاهي لصحيفة بيلد.
وانهالت الانتقادات على دمى باربي على مر التاريخ بسبب الصورة التي تعكسها عن المرأة، حيث لا يعكس مظهرها بذراعين نحيفتين وساقين طويلتين وخصر ضيق وصدر كبير الجسد الطبيعي والمتجانس، لتفرض بذلك قالبا نمطيا جديدا لجسد المرأة.

في المقابل يجد آخرون من الجيد أنها تظهر على هيئة امرأة مهنية، حيث هناك دمى باربي بهيئة طبيبة وكابتن طائرة ورائدة فضاء، بل وحتى مرشحة للرئاسة، دون أن يقتصر عملها على التدبير المنزلي فقط.

 

Exit mobile version