Site icon مجلة أسرتي – تدخل كل بيت

عسـل النحـل..خليـة غــــذاء ودواء

 

كل ما ذكر عن العسل سواء في الكتب السماوية أو في الكتب والمجلات حتى في مراكز البحوث يثبت ويقر بأن العسل دواء وشفاء وغذاء؛ لما له من فوائد كثيرة لا يستطيع أي إنسان حصرها.

والعسل بمكوناته ومميزاته يعتبر من أغنى الأطعمة بالفيتامينات والعناصر المعدنية غير الأسرار من الفوائد التي لا يعلمها إلا الله سبحانه وتعالى، حيث قال: }.. يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِهَا شَرَابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَةً لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ (69){ سورة النحل.

 

من فوائد عسل النحل:

 

الفيتامينات المهمة في عسل النحل:

يعطي الجلد مناعة قوية ضد الأمراض، ومفيد جداً في علاج اضطرابات الجهاز العصبي ويقي من حالات التهيج وحالات التشنج والشلل.

يستخدم لإيقاف النزيف في حالات كثيرة؛ لأنه يساعد على سرعة التجلط فيوقف النزيف.

يعتبر فيتامين الخصوبة، ويعالج العقم أحيانا، ومن مضادات الأكسدة، ويعمل على زيادة وقوة الجهاز المناعي، ويساعد في عملية تمثيل الدهون.

مفيد جداً في حالات فقر الدم، ويساعد على الاستفادة من عنصر الحديد وزيادة نسبة الهيموجلوبين بالدم، ومفيد جدا للمرأة الحامل في الشهور الأولى من الحمل، ويحمي الجنين من الإصابة بالتشوهات.

وجوده في العسل يزيد من قيمته العلاجية ويزيد من مناعة الجسم ضد جميع الأمراض، كما يحمي جسم الإنسان من العدوى، ويحميه من النزلات الشعبية ونزلات البرد، ومفيد جدا في علاج حالات الرشح والزكام، والوقاية منها.

 

عسل النحل وعلاج الأمراض:

 

العسل والمراحل العمرية:

لعسل النحل فوائد كثيرة ومتعددة غذائيا وعلاجيا، ولذلك ننصح الجميع صغارا وكبارا بتناول ملعقة متوسطة من عسل النحل صباحا ومساء ما عدا الأطفال أقل من سنة، فممنوع إعطائهم العسل إلا بعد عمر سنة لأن جهازهم الهضمي لا يستطيع هضم أو الاستفادة من مكونات العسل.

وللعلم أثبتت البحوث العلمية أن العسل أحد أهم الأغذية للأطفال فوق عمر سنة، لأن عسل النحل يساعد الاطفال على النمو والوقاية من الكساح أو مرض لين العظام، ويساعد على خروج الأسنان عند الطفل دون مشاكل أو متاعب ويقوي الذاكرة.

أما بالنسبة لباقي فئات العمر فنجد أن العسل غذاء وشفاء، بل وقاية من كثير من الأمراض، ويفيد العسل في التمتع بالصحة والعافية والنشاط والحيوية وقوة الأداء الذهني والعقلي.

Exit mobile version