Site icon مجلة أسرتي – تدخل كل بيت

عنصر الحديد.. لـصـحـة قـويـة

عنصر الحديد.. لـصـحـة قـويـة
عنصر الحديد.. لـصـحـة قـويـة
عنصر الحديد.. لـصـحـة قـويـة

يحتاج جسم الإنسان إلى العديد من الأملاح المعدنية المهمة بالإضافة إلى العناصر الغذائية الأخرى لكي يستطيع تأدية وظائفه على الوجه الأكمل ولا يعاني من أي أمراض نتيجة سوء التغذية.

والحديد عنصر من المعادن المهمة في جسم الإنسان، حيث إنه يساعد على تعزيز صحة الجسم وحمايته من الأمراض، ويساعد على حماية الإنسان من فقر الدم أو الأنيميا الناتجة عن نقص الحديد.

تعريف أنيميا نقص الحديد

الأنيميا هي حالة تحدث للجسم عندما يكون هناك نقص في الحديد، وبالتالي في عدد كرات الدم الحمراء أو الهيموجلوبين عن المستوى المطلوب، وإذا حدث هذا النقص يصاب الإنسان بفقر الدم أو الأنيميا، وبالتالي لا تستطيع الخلايا في جسم الإنسان أن تأخذ ما تحتاجه من الأوكسجين، وتقل عملية الأكسدة، ويصاب الإنسان بالتعب والشحوب.

والأنيميا تصيب الإنسان لفترة مؤقتة أو قد تستمر فترة طويلة من العمر، وقد تكون خفيفة أو قوية أو شديدة، وبالتالي تؤدي إلى أمراض عديدة.

 

أعراض أنيميا نقص الحديد

تظهر على المريض بعض الأعراض المرضية التي تدل على نقص الحديد وبالتالي الهيموجلوبين، ومنها:

وقد يحدث بسبب نقص الحديد عند بعض الأشخاص الرغبة في تناول بعض الأشياء أو الأطعمة الغريبة مثل الثلج، الصلصال، البلاستيك، الرماد، مثل ما يحدث في الطفولة أو عند بعض النساء أثناء الحمل (الوحم) وتعرف هذه الحالة بـ Pica وقد يحدث انحناء تصاعدي للأظافر، كذلك قد يحدث الشعور بالألم في الفم مع تشقق زوايا الفم.

 

أسباب أنيميا نقص الحديد:

توجد العديد من الأسباب لحدوث نقص الحديد، وبالتالي نقص الهيموجلوبين وتناقص عدد كرات الدم الحمراء ومنها:

 

نصائح لعلاج نقص الحديد

لكي تعالج أنيميا نقص الحديد لابد من التغذية السليمة المتوازنة.. واتباع النصائح التالية:

 

الأطعمة التي يجب تجنبها إذا كنت مصاباً بمرض فقر الدم

هناك أطعمة يستحسن تجنبها لأنها تعيق امتصاص الحديد، وفي حالة تجنبها تساعد على تحسين العلاج والوقاية من الأنيميا.

على الرغم من أن الشاي بنوعيه الأسود والأخضر وكذلك القهوة لها فوائد صحية، إلا أن شربها مباشرة بعد الوجبات يعيق امتصاص الحديد، وكذلك من الأغذية الغنية بحمض التانيك الذرة البيضاء والعنب، فيمكن تناولها بعد الوجبة بساعتين على الأقل.

وذلك لأن الكالسيوم يعيق امتصاص الحديد ومنها الحليب والروب والمكسرات والموز.

لأنها ترتبط بعنصر الحديد في الجهاز الهضمي وتعيق امتصاصه مثل المكسرات والبقوليات وحبوب القمح.

لأن حمض الأوكساليك يعيق عملية امتصاص الحديد، ولذلك يجب الابتعاد عن هذه الأطعمة في حالة علاج نقص الحديد أو تناولها بكميات قليلة، ومن هذه الأطعمة الكاكاو والسبانخ والبقدونس والفول السوداني.

لأن الجلوتين عند بعض الأشخاص يتسبب في تضرر جدران الأمعاء ويسبب منع امتصاص الحديد، أو على الأقل تقليل الامتصاص، وبذلك تسوء الحالة، ومن هذه الأغذية منتجات القمح والشعير والمعكرونة والشوفان.

Exit mobile version