Site icon مجلة أسرتي – تدخل كل بيت

كيف تقضي شهر رمضان غذائياً.. بشكل صحيح؟

كيف تقضي شهر رمضان غذائياً.. بشكل صحيح؟
كيف تقضي شهر رمضان غذائياً.. بشكل صحيح؟
كيف تقضي شهر رمضان غذائياً.. بشكل صحيح؟

إن شهر رمضان من الشهور المفضلة والمحببة إلى الناس، ولذلك يجب الاستفادة من الصيام في هذا الشهر لكي يتمتع الإنسان بصحة جيدة، ولذلك يجب مراعاة كيفية الحصول أو المحافظة على الصحة بتناول أطعمة مفيدة وليست ضارة وأن يكون الغذاء متوازنا ومتنوعا ومفيدا والبعد عن أنواع الطعام الغنية بالسعرات الحرارية والدهون المشبعة، وعدم الإفراط في المعجنات والأغذية المقلية والحد من تناول الحلويات لكي لا تصاب بالتخمة وزيادة الوزن، ولذلك سنذكر بعض الإرشادات والمعلومات الغذائية التي تجعلنا نتمتع بصحة جيدة في صيام شهر رمضان:

الإرشادات المهمة للتغذية في شهر رمضان

 

شرب كميات وفيرة من الماء بين الفطور والسحور لا تقل عن 6 – 8 أكواب

السلطة مفيدة جداً لتقليل الكوليسترول

 

 

يجب عدم ملء المعدة أكثر من اللازم لأن ذلك سيؤدي إلى التخمة

 

 

مكونات وجبة الفطور النموذجية

 

بين السحور والفطور

قطعة من الحلويات صغيرة أو 2 حصة فاكهة مع المشروبات الباردة والساخنة، ولا نُهمل شرب الماء، وأيضا كما ذكرنا من قبل الخضراوات مسموحة بأي كمية مثل الخس والخيار والجزر.. إلخ.

 

لكي نحمي أنفسنا من سوء الهضم والانتفاخ يجب مضغ الأكل جيداً والابتعاد عن المشروبات الغازية

وجبة السحور

وجبة السحور مهمة جداً سواء في محتوياتها أو نوعية الطعام فيجب أن تكون كاملة غذائيا وتحتوي على ما يحتاج إليه الإنسان طوال فترة الصيام اليومية، فيجب احتواؤها على مصدر للطاقة مثل الخبز أو التوست أو الأرز، لكن لا يحدث هبوط في سكر الدم ويجب أن تحتوي على مصدر للبروتين وقليل من الزيوت وخضراوات أي تكون مكونة من: خبز أو توست مع بيض وقطعة جبن وحوالي 5 – 6 ملاعق فول وقليل من الزيتون وجميع الخضراوات المتاحة مثل الطماطم والخيار والخس والجزر والفلفل الحار والجرجير.. إلخ، وبعدها نتناول حبة فاكهة، ويفضل موزة لكي لا نشعر بالعطش، وحسب العادات الخليجية فيمكن تناول كمية من الأرز مع 2 علبة روب ثم حبة فاكهة أو 7 تمرات فهذا سحور رائع.

ولا نهمل شرب الماء ويجب أن يكون السحور قبل صلاة الفجر بحوالي ساعتين لكي نعطي فرصة لشرب الماء بعد الأكل بمدة لأن ذلك يقي الإنسان من العطش.

 

لا بد من ممارسة بعض أنواع الرياضة

ولكي نتلافى الإمساك يجب الاهتمام بشرب الماء بين الفطور والسحور وكذلك تناول بعض الفواكه الملينة من البرتقال والكيوي والعنب والكوجا والخوخ، أما لكي نحمي أنفسنا من سوء الهضم والانتفاخ يجب مضغ الأكل جيداً والابتعاد عن المشروبات الغازية والبهارات الحارة القوية والمقليات، ويمكن تناول المشروبات الساخنة الطاردة للغازات بين الفطور والسحور مثل الميرمية واليانسون والنعناع والشمر (الحبة الحلوة)

ولا بد من ممارسة بعض أنواع الرياضة لأنها تفيد الإنسان كثيراً سواء في المحافظة على الوزن أو تقليل مستويات الكوليسترول الضار، وتجعل الإنسان يتمتع بالنشاط والحيوية خلال شهر رمضان.

Exit mobile version