ثقافةمرايا

الشاعرة والناقدة سلمى الخضراء الجيوسي.. تتسلم وسام الثقافة والعلوم والفنون

أخيراً وبعد عامها التسعين ورحلة كفاح ثقافي

أخيرا وبعد عامها التسعين، تتسلم رمز المرأة المثقفة المبدعة بفلسطين الشاعرة والناقدة والمترجمة سلمى الخضراء الجيوسي تكريمها وهي على قيد الحياة بعد رحلة كفاح ثقافي وإبداع طويل الأمد بين الشعر والدراسات والكتابات، فقد تم تسليمها وسام الثقافة والعلوم والفنون في حقل الإبداع، حيث مُنحت هذا الوسام الرفيع من وزير الثقافة الفلسطيني عاطف أبي سيف في رابطة الكُتاب الأردنيين.

 

وقال أبوسيف في تكريم الجيوسي:

إن هذا الوسام يأتي للجهود التي قدمتها الجيوسي في إغناء الثقافة الفلسطينية والعربية والعالمية، وعملها على نقل الثقافة العربية للغرب وتعريفها بالأدب الفلسطيني، وهو الوسام الذي يمنح بقرار من رئيس السلطة الفلسطينية.

 

اما الجيوسي فقد أطلقت مشاعر وعبارات الفرح بهذا التكريم، وقالت:

تتراءى لي في لحظة الفرح هذه صورة والدي صبحي الخضراء الذي نذر حياته للوطن، وجسده في السعي الدؤوب والإصرار على العلم.

ولم تستطع حبس دموعها وهي تتسلم الوسام، مؤكدة أن فلسطين ستبقى البوصلة والقلب الحي للقضية العربية والمستقبل العربي.

كما أعربت عن تقديرها للمرابطين في فلسطين وحماية إرثها الوطني والحضاري في هذا الزمن الذي وصفته بـ «الخطير الذي يضاهي النكبة»، مستدركة أن الثقافة هي السد المنيع التي بقيت لنا في مواجهة مشاريع الاستعمار والإقصاء والعنصرية.

 

بعض أشعارها يتم تدريسه في مناهج اللغة العربية على اتساع الوطن العربي

يذكر عن سلمى الخضراء الجيوسي أو (سنديانة الثقافة الفلسطينية- كما وصفها الشاعر مراد السوداني) أنها ولدت في مدينة السلط عام 1928، وهي الآن تقيم في عَمان، وتنقلت طالبة ومدرسة بين جهات الأرض، وحالت صحتها دون السفر إلى فلسطين لتسلم الوسام، لكنها لا تزال حادة الذاكرة وأنيقة، وتصر على أن «صفد» مسقط رأس والدها ستعود يوما، وأن فلسطين ستبقى فلسطين.

كما الجيوسي عاشت فترة قبل عقود في مخيم جباليا بغزة، كما كان لها دور في مدرستها التي كانت مركزاً للتدريب والإعداد النضالي وفيها تخرج رئيس منظمة التحرير الفلسطينية ومؤسسها أحمد الشقيري، فهي صاحبة التاريخ الثقافي الكبير لأجل حرية وطنها.

كما يذكر عن تأثير سلمى خضراء الجيوسي أن بعض أشعارها يتم تدريسه في مناهج اللغة العربية على اتساع الوطن العربي.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق