حياتنا أحلي

خريطة 2016 للعافية الصـحـيـة والنفـسـيـة

بمَ تحلم في حياتك؟ هل تريد قواماً رشيقاً أم صحة جيدة أم أناقة ومظهرا جذابا ونيولوك يبهر كل من حولك؟

هل تحلم بالسعادة الزوجية والهناء المنزلي أم هل تتمنى الثروة والشهرة والنجاح؟

أيًّا كان حلمك وأمنياتك، فعليك أن تكون واقعيا في أحلامك.. منطقيا في خطتك لتكمل مشوارك في الحياة، ولتبدأ بعافيتك الصحية التي تؤدي إلى الصحة النفسية.

 

10 خطوات للعافية والصحة

في عام 2014 تقدم لك الدكتورة كارولين سيدر كويست في كتابها الجديد «عافية البدن» حلولا لمشكلات نقابلها مرارا وتكرارا في مسألة القرارات التي نتخذها ولا ننفذها.. العهود التي نقطعها على أنفسنا، ولكننا نتخاذل في الوفاء بها، وهي خاصة بالحمية والرشاقة والصحة واللياقة، وهي تنصح باتباع خطة صحية متكاملة:

 

1 – ابتعد عن شاشة الكمبيوتر والتلفزيون:

أثبتت الأبحاث أن كل ساعة نقضيها جالسين أمام شاشة الكمبيوتر تضيف المزيد من الوزن والشحوم لأجسامنا، وهي علاوة على ذلك تصيبنا بمخاطر الإشباع.

 

2  –  اقض بعض الوقت في الهواء الطلق:

للطبيعة تأثير بالغ على صحة الجسد والعقل والنفس المثقلة بالأعباء، حيث تقول چنيفربيتون خبيرة اللياقة البدنية في سان فرانسيسكو:

تعود على التواجد في الساحات الخضراء سواء في الحدائق أو حديقة منزلك والتنفس بعمق لتنقية الهواء الذي يدخل لرئتيك وقلبك ومخك.

 

3 – تحرك يوميًّا لمدة نصف ساعة:

ممارسة المشي السريع أو الجري أو الهرولة أو التزلج على الجليد أو الايروبيكس أو ركوب الدراجة النارية لمدة 30 دقيقة يوميا لتنشط الدورة الدموية والقلب والرئتين وتقوي عضلاتك وعظامك وتخفيف توتراتك وتعالج كآبتك.

 

4 – أضف شيئاً جديداً لطعامك:

يفضل إضافة الخضراوات الطازجة كالطماطم والخيار والبروكلي والكرفس والبقدونس والبصل والثوم والجزر والسبانخ لاحتوائها على مضادات الاكسدة والفيتامينات والبيتاكاروتين وفيتامين ج، التي تقوي مناعتك وتحارب الفيروسات الشتوية.

 

5 – استبدل بالحلويات المصنعة الفواكه الطازجة:

تنصحك الخبيرة الاميركية باستبدال الحلويات والشيكولاتة والكيك والجاتوه التي تكثر النساء من تناولها في الشتاء بالفواكه الطازجة والحمضيات واليوسفي والبرتقال والجزر والكنتالوب والتفاح وهي غنية بالالياف والمعادن والفيتامينات وتعالج الإمساك ولا تسبب السمنة.

 

6 – استبدل بالملح البهارات:

ابتعد عن الملح والحوادق والمخللات التي ترفع الضغط وتحجز السوائل والأملاح بجسمك، مما يؤدي لانتفاخك، أضف البهارات والتوابل والجنزبيل والكاري والثوم والبصل والكمون والقرفة وعصير الليمون لأطباقك.

 

7 – احذف شيئاً كل يوم:

سواء السكر أو الدهون أو الصودا والشيكولاتة والمشروبات الغازية واستعيض عنها بالفواكه وعصير الفواكه والماء النقي.

 

8 – استبدل بالجلوس أمام التلفزيون ممارسة الرياضة:

تعود على ممارسة الرياضة أو جلسات التكامل بدلاً من الجلوس أمام جهاز التلفزيون لحرق الدهون.

 

9 – اقض المزيد من الوقت في النوم:

تنصح الخبيرة الاميركية بالنوم ربع ساعة زيادة كل يوم حتى تقل المدة الكلية 8 – 9 ساعات؛

لأن النوم الكافي العميق يؤدي إلى حرق الدهون ويقلل الإجهاد، ويعالج الصداع ويحسن كفاءة الجهاز المناعي وصفاء الذهن كما تقول الدكتورة جيجي بيرمان إخصائية اللياقة البدنية بلوس أنجلوس.

 

10 – خذ أطفالك للتريض كل يوم:

اصطحب أطفالك للتريض كل يوم لمدة ساعتين

في الحدائق والساحات الخضراء بدلاً من انشغالهم بالألعاب الالكترونية والفيديو جيمز، كن الأفضل، ابدأ التغيرات بصورة تدريجية، عوضاً عن التهام البطاطا المقرمشة مع وجبة الغداء، لماذا لا تستعيض عنها بتفاحة أو كوز

ذرة مشوية أو حبة بطاطا حلوة مسلوقة، خذ نفسا عميقا واملأ صدرك بالتمام بالأوكجسين النقي للوقاية من نوبات القلب المتكررة.

10 خطوات للصحة النفسية

وفي كتابها «10 طرق لسنة سعيدة»، تقول الدكتورة جريتش روبين:

تقول انها سيدة في الاربعين من عمرها لديها زوج وسيم وطفلتان وعمل جيد، ومنزل جميل في نيويورك، ومع ذلك تساءلت لماذا هي غير سعيدة وتتعامل بنرفزة وعصبية مع زوجها وموظفة الاستقبال؟ لماذا تتشاجر بسرعة مع الجيران والزميلات؟

ثم بدأت دراسة خطوات السعادة وقرأت عشرات الكتب والمراجع ثم في نهاية المطاف ألّفت كتاب «10 خطوات لسنة سعيدة».

 

1 – لا تدع الشمس تغرب وأنت غاضب:

ضع همومك اليومية أولاً بأول، نَفس عن أحزانك سريعا، لا تختزن أوجاعك، لا تنم ليلتك إلا وقد تخلصت من زعلك وأشجانك قبل غروب الشمس.

 

2 – لا تعالج الكآبة بالملذات:

لا تكافئ إحباطك بالحلويات والمكسرات ولا تعالج

أحزانك بالشيكولاتة والمشروبات الغازية،

ولا تكافئ نفسك بالعزومات والولائم العامرة بالديوك الرومي.

 

3 – لا تصمم على الأفضل دائما:

هناك نوعية من القرارات ازاء اختياراتك، هي المفاضلة بين ما هو الشيء المريح الذي يشبع مطالبك سواء الفندق أو صلصة الباستا، هل تختار ما يشبع رغباتك ويلبي مطالبك الأساسية، أو ما هو أقصى شيء ممتع وتظل تؤجل اختيارك للبحث عن الاقصى جودة، الأقصى سعرا، وترفض ما يلبي رغباتك؟

السعادة هي سرعة الاختيار وعدم الانتظار للشيء الأقصى.

 

4 – الرياضة تحسِّن المزاج:

تنصح المؤلفة بممارسة الرياضة لتحسين الحالة النفسية والمزاجية وتنشيط الطاقة وتتغلب على الاجهاد والارهاق البدني والنفسي والذهني لمدة 45 دقيقة يوميا أيا كان نوع الرياضة فهي تساعد على إفراز هرمون السعادة الطبيعي.

 

5 – بطّل النقّ والنقّاق والنكد والمناكدة:

النق والنكد، المناكدة ليست أسلوبا فعالا في فض المنازعات العائلية أو فض المشاكل المنزلية، لكن الوفاق والاتفاق والمسامحة والمشاركة والمشاورة هي الأسلوب الأمثل في التفاهم، علاوة على أن الشجار والمخاصمة والمذاكرة تسهم في تحطيم الاستقرار العائلي.

الأسلوب اللطيف بالإقناع هو الأفضل في المساجلات اليومية.

 

6 – 40٪ من السعادة وراثية و60٪ من سعادتك من صنع يديك:

أكدت الابحاث السيكولوجية الحديثة أن 40٪ من سعادة الناس موروثة وفي جنباتهم، ولكن 60٪ من السعادة من صنع أيديهم، صمم خطة من الأفعال برسم خارطة سعادتك بالأمل والتخطيط والذكاء وأنا واثق أنك ستبلغ محطة السعادة قبل مضي عام 2014 والمزاج الجيد ليس مجرد جنيهات، إنه أعمال إيجابية وخطوات من إرادتك بالتصميم على السعادة، فمهما كان ستشعرين بالمتعة السريعة بعد العزومات والولائم والحلويات والملذات، لكنها لذة قصيرة محفوفة بالمضاعفات الجانبية والمضرات الصحية.

 

7 – أدرك أن أي شيء يستحق الفعل فأسرع به

اعلم أن التحدي والصراحة هما أفضل أعوانك لمواجهة مشاكل الحياة اليومية المفعمة بالمتاعب، لا تستسلم للتحدي والصعوبات والمخ البشري يستثار بالجديد من المفاجآت.

 

8 – المعالجة الجيدة لغير المتوقع من المواقف:

مهما كانت المواقف الحياتية فإنك قادر على مواجهتها بالتأقلم معها والنجاح فقط تزود بالاستعداد

العقلي الجيد والثقة بالنفس والتفاؤل والأمل.

 

9 – لا تبدأ مشروع سعادتك بالغامض من الأشياء:

لا تتعمق في البحث عن السعادة، السعادة أمر بسيط، نم ساعة يداعب جفونك النوم، وتناول طعامك ساعة الجوع، السعادة ليست في تحقيق المستحيل والغامض والعميق من الأمور.

 

10 – المال لا يشتري السعادة:

اعلم أن المال لا يشتري السعادة، إنه يشتري أشهى الأطعمة، لكنه لا يشتري الشهية، إنه يشتري المنشطات الزوجية لكنه لا يشتري الحب، المال يشتري الخدم لا الأصدقاء الأوفياء، السعادة ليست سلعة للبيع والشراء.

السعادة في الشعور بالحب للزوج والزوجة والأطفال والشعور بأنك محبوب ومرغوب ومطلوب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق