ثقافةعصير الكتب
أخر الأخبار

من فتاة الرعب.. إلى الأم الرّحالة.. مروراً بكارينا الحامل ثلاث نساء.. وثلاثة كتب.. وملايين القراء

عصير الكتب

من فتاة الرعب.. إلى الأم الرّحالة.. مروراً بكارينا الحامل
ثلاث نساء.. وثلاثة كتب.. وملايين القراء

كثيرة هي الكتب التي تصدرها المرأة حول العالم كمبدعة روائية أو غير روائية، لكن قليلا من إبداعات المرأة هي التي تترك أثراً في الأفكار والمشاعر لدى الملايين من القراء، بل تغير من المفاهيم وتلفت الانتباه بقوة وابتكار إلى مشكلات حقيقية تعاني منها المرأة.. وقد اخترنا من هذه الكتب ثلاثة لثلاث نساء لها ملايين القراء.

رواية «رحَّالة» تدور حول حكايات عن السفر ومذكرات يومية تتعلق بالولع بالسفر والانتقال من قارة إلى أخرى ومن ثقافة إلى ثقافة عبر حكايات نسائية

في الرواية حكاية «أنوشكا» الأم عندما قامت بأول رحلة في حياتها عبر الحقول سيراً على القدمين لمسافة طويلة

رواية رّحالة – أولغا توكارتشوك: استكشاف الفوارق بين الرجل والمرأة

بعد فازت الروائية البولندية أولغا توكارتشوك بجائزة نوبل للآداب لعام 2018، صارت رواياتها أكثر انتشاراً حول العالم، فهي تتمتع بمهارات متفردة في أسلوبها ورواياتها، لذلك وصفتها لجنة التحكيم لجائزة نوبل بقولها: “إن الخيال الروائي الممزوج بالشغف المعرفي الجامح الذي يتجاوز الحدود هو شكل من أشكال الحياة”. كما فازت أولغا بجائزة بوكر العالمية للرواية لعام 2018 عن روايتها “الرحالة”، وهي أول روائية بولندية تفوز بهذه الجائزة العالمية، فهي غزيرة الإنتاج، وكان أول عمل أدبي لها مجموعة شعرية نشرت عام 1989.
وقد نشرت حتى الآن أكثر من 8 أعمال روائية إلى جانب مجموعتين قصصيتين. وهي متأثرة بعلم النفس لأنها درست علم النفس في جامعة وارسو.
تدور رواية “رحالة” حول حكايات شاملة عن السفر.. وقد ترجمت إلى اللغة الانجليزية بعنوان “رحلات جوية” ولكن علاقة لها بموضوع الرحلات المتعارف عليها في الوقت الراهن.
وتصفها الاندبندنت (تمت ترجمتها في دار التنوير- ترجمة إيهاب عبد الحميد) بأنها في صورة المذكرات اليومية. فالساردة التي لا تعلن اسمها عبر 524 صفحة، تتناول أحداثاً شتى تتعلق بالولع بالسفر والانتقال من قارة إلى أخرى ومن ثقافة إلى ثقافة عبر حكايات لا رابط بينها سوى الراوي الذي ينقل حيناً ما يدور في نفسه من مشاعر مختلفة، وفي حين آخر قصصاً عن حكايات لآخرين، كان شاهداً عليها عبر رحلاته المتعددة.. وتحتفي الرواية بأربعة مواضيع أساسية تتمثل أولاً في “التصعلك” بما يحويه من تمرد على العالم والقيم المتعارف عليها، وكذلك حبّ التنقل والسفر وعدم الثبات والاستقرار في أماكن معينة لوقت طويل.
والأساس الثاني هو الهوية الإغريقية التي يعتبرها الغرب جذره الحضاري، والثالث محاولة تقدير الجسد الإنساني، أما الرابع فيتعلق بمسألة “الجندر” أو النوع الاجتماعي ومحاولة استكشاف الفوارق بين الرجل والمرأة.
ومن النماذج التي تقدمها الرواية حكاية “أنوشكا” الأم وأول رحلة قامت بها كانت عبر الحقول سيراً على القدمين، إذ قطعت وحدها مسافة طويلة وما ان رأت القوارب في النهر حتى تمنّت أن تعمل على أحدها أو أن تتحوّل إلى قارب… “واقفة هناك فوق السد على الضفة أحدق في التيار، أدركتُ أن الشيء المتحرك رغم كل المخاطر، أفضل من الشيء المستكين، وأن التغيير يظل دائماً أنبل من الديمومة، وأن الساكن سيتفكك ويتحلل ويتحول إلى تراب بينما المتحرك قادر على البقاء إلى الأبد”.

دليل كارينا كابور للمرأة الحامل.. كتاب من نوع خاص لأنه من واحدة من نجمات بوليوود وقد صار عمرها 40 عامًا!

حوّلت نجمة بوليوود كارينا كابور تجربتها مع الحمل إلى دليل عملي لكل النساء الحوامل في الهند!

دليل كارينا كابور للمرأة الحامل- كارينات كابور

كتاب من نوع خاص لأنه من واحدة من نجمات بوليوود! النجمة كارينا كابور البالغة من العمر 40 عامًا، التي حولت تجربتها مع الحمل إلى دليل عملي لكل النساء الحوامل، وقد أُعلن إصدار هذا الكتاب الجديد من تأليف نجمة بوليوود كارينا كابور ويحمل اسم Kareena Kapoor Khan›s Pregnancy Bible. وترجع تجربة كارينا مع الحمل في طفلها الثاني من زوجها النجم سيف علي خان، وأعلنت عن كتابها الجديد في يوم عيد الميلاد الرابع لطفلها الأول تيمور علي خان. يصف الكتاب جميع الجوانب الطبية للحمل مع التركيز على الأم وأعراضها.. كما يتضمن نصائح كارينا حول كل شيء من إدارة غثيان الصباح إلى النظام الغذائي والتمارين الرياضية والعافية وإعداد حضانة، حيث تقول كارينا فيه:
أعتقد أن الحمل عملية طبيعية يجب أن نكون خلالها نشيطين وصحيين وسعداء. في هذا الكتاب سأخبرك كيف تعاملت مع حالات حملي وأعطيك كل المعلومات التي تحتاجين اليها لتكوني سعيدة في حملك.. هذا الموضوع يعني الكثير بالنسبة لي وآمل أن يساعد ويرشد هذا الكتاب الكثير من الأمهات، حيث يجب نشر كتاب يساعد ويوجه النساء الأخريات.
البعد الاجتماعي لإصدار الكتاب هو المهم، لأن نجمة بحجم كارينا كابور حاولت تقديم مساعدة عملية لكثير من نساء الهند في أمس الحاجة إلى إرشادات حتى بسيطة وقت حملهن، لذلك قيل عن كارينا مؤلفة الكتاب هي واحدة من المشاهير القلائل في هذا الهند الذين ساعدوا في تطبيع الحمل وشجعوا النساء على مواصلة حياتهن المعتادة خلال تلك الأسابيع الأربعين.. وكما عبّر الناشر عن أهمية الكتاب هذا، نحن بحاجة ماسة إلى كتاب شامل يمكن للأمهات الهنديات استخدامه – من أجل صحتهن ولياقتهن البدنية وسلامتهن النفسية – للتنقل في هذه اللحظة المهمة في حياتهن بالإضافة إلى تعزيز هذه الرسالة.

رواية أبيجيل دين Girl A
أول رواية لها بعد أن تفرغت لها.. فصارت من أهم إصدارات 2021..
بل قيل عنها إنها رواية عقد قادم بأكمله!

الرواية تدور حول الأسرار التي يخفيها أشقاؤنا عن أنفسهم وعنا

قصة عائلية نفسية مؤثرة حول التحالفات المتغيرة وخيانات العلاقات بين الأشقاء!

رواية أبيجيل دين Girl A.. قصة عائلية نفسية مؤثرة

هي رواية قوية في التأثير وغامرة نفسياً كتبتها المحامية الانجليزية ابيجيل دين كأول رواية لها بعد أن تفرغت لذلك، فصارت هذه الراوية من أهم إصدارات عام 20121 بل قيل عنها إنها رواية عقد قادم بأكمله! ورشحت لترجمات كثيرة فور صدورها وصارت الأفضل حسب صحيفة صانداي تايمز!
كما بيعت إلى شركة سوني لإنتاجها في مسلسل تلفزيوني جديد، وهي رواية بوليسية، تدور أحداثها المشوقة حول فتاة صغيرة تفلت من الأسر – ولكن لا تفلت من الأسرار التي تخيم على بقية حياتها. تدعى هذه الفتاة ليكس جرايسي التي ترفض التفكير في عائلتها.. إنها لا تريد التفكير في أن تنشأ في منزل والديها المليء بالرعب الشديد! وهي لا تريد أن تفكر في هويتها، لذلك سميت «الفتاة أ» أو «الفتاة التي هربت» وهي تعتبر الأخت الكبرى التي أطلقت سراح شقيقها الأكبر وأربعة من أشقائها الصغار. كان بالنسبة لها من السهل تجنب والديها – لم يخرج والدها من منزل الرعب الذي ابتكره، وقضت والدتها بقية حياتها خلف القضبان.. ولكن عندما تموت والدتها في السجن وتتركها وإخوتها في منزل العائلة، لم يعد بإمكانها الهروب من ماضيها. مع أختها، إيفي، تعتزم ليكس تحويل «بيت الرعب» إلى قوة من أجل الخير.
ولكن يجب عليها أولاً أن تتصالح مع إخوتها – ومع الطفولة التي عاشوها.. وهكذا تحول الكاتبة ببراعة شديدة الرواية كحكاية عن الهروب من الرعب أو البقاء فيه إلى قصة عائلية نفسية مؤثرة حول التحالفات المتغيرة وخيانات العلاقات بين الأشقاء، وحول الأسرار التي يخفيها أشقاؤنا عن أنفسهم وعن بعضهم بعضا.. وكيف أصبحوا هكذا؟ا وكيف تتحدى ذكرياتهم ذكريات ليكس أو تحفزها؟ وبينما تقوم ليكس بمحاولة إقناع كل شقيق للموافقة على الفصل الأخير لعائلتها والثبات على موقفه، تكتشف مدى قوة تعويذة الأساطير العائلية المشتركة، وتكتشف الأهم: من من أشقائها ما زال في عبودية للخوف، ومن الذي تحرر حقًا منه؟!

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق