ثقافةمرايا

مهرجان الكويت للمسرح الأكاديمي.. عرض للثقافة الرفيعة

أقيم مهرجان الكويت للمسرح الأكاديمي في دورته الثامنة التي اقيمت على خشبة مسرح حمد الرجيب بحضور جميع الأطياف الفنية المسرحية والتربوية  والإعلامية من الكويت والدول العربية تشجيعاً للثقافة الرفيعة المجسدة على خشبة المسرح المقدمة من الجيل الجديد..

تم إعلان الجوائز والأعمال المتميزة  على مدار الليالي المسرحية الخمس التي قدمت، حيث امتدت جسور التعاون بين الطلاب والخريجين، مما أسهم في ارتفاع مستوى العروض، وربط الخريجين بالمؤسسة التعليمية التي تلقوا فيها العلم وتشكلت من خلالها شخصياتهم الفنية وقد كان الهدف الأساسي ترويج المنتج الإبداعي للطلبة والخريجين من المؤسسات التعليمية.

وقد فاز العمل المسرحي «الحل بالحرب»  كأفضل عرض متكامل للمخرج البحريني عبدالله الدرزي، حيث فاز بأفضل موسيقى للطالب عبدالله القديري، وأفضل إضاءة للطالب علي الفضلي، وأفضل ديكور للطالب يوسف سليمان مسرحية الحل بالحرب. المسرحية، من تأليف محمد الفرج، وإعداد وإخراج عبدالله الدرزي،

شارك في بطولتها عبد الرحمن صابر وعبد الله الدرزي، ديكور يوسف سليمان، إضاءة علي الفضلي، وموسيقى ومؤثرات عبدالعزيز القديري. تدور أحداث المسرحية حول رجلين، التقيا في ظرف إنساني صعب، أحدهما جندي سابق، والآخر حارس أمن في أحد البنوك.

تتصاعد الأحداث خلال هذا اللقاء الغريب، لتحدث تغيرات كبيرة في سلوكهما، فهناك حالة من الحرب المعلنة من خلال النص لمؤلفه محمد الفرج، ولكنها حرب غير واضحة الملامح، مما يثير الكثير من التساؤلات من خلال رؤية المخرج  التي أشرك بها الجمهور من خلال كسره للإيهام بين الحدث الذي كان أسفل الخشبة وستارة المسرح المغلقة، التي كشفت لنا الأحداث الخفية التي يود طرحها.

الأجواء المشحونة بالدماء والخوف كانت هي بمثابة ضحايا الحرب التي أفقدت كل منهما حواسه، وهو ما أعطى لنا دلالة مهمة جداً على أن كل منها لا حاجة له بالآخر لكي يعيش، ولكن تكمن المشكلة في خبايا النفس الإنسانية التي أعماها طمع المال، وهو الأمر الذي أدى إلى قتل أحدهما للآخر، ما يعني أنه أيضاً لن يستطيع الحياة.

توصيات لجنة التحكيم

 قدم المهرجان في شخص رئيس لجنة التحكيم د.عبدالكريم عبود توصياته:

توصي اللجنة بتوسيع قاعدة المشاركات الدولية والعربية، في المعاهد وكليات الفنون الدرامية والمسرحية في العالم، والتأكيد على أهمية المشرف الأكاديمي على العروض المسرحية، وضرورة تجاوز المعالجات التقليدية والنقلية لمفردات العرض المسرحي،

وتشكيل النص المسرحي المؤلف من قبل الطلبة، كذلك أوصت اللجنة بالابتعاد عن الإعداد والتوليف، لعدم الوقوع في إشكاليات أدبية وفكرية على مستوى التأثير.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق