فنمقابلات

يا زفة العذارى يا محلاها

الأعراس الكويتية الخليجية.. حكايات خلف الكلمات

 

تتميز حفلات الأعراس أو الزواج في الكويت والخليج بطابعها الخاص، ومن أغاني الأعراس التي اشتهرت «يا معيريس عين الله ترعاك – القمر والنجوم تمشي وراك» للفنان حسين جاسم والأغنية الأصلية غنتها عائشة المرطة وعودة المهنا.

وحول ظروف ومناسبة تأليف هذه الأغنية يقول الموسيقار الكبير غنام الديكان رئيس فرقة التلفزيون:

أغنية «يا معيريس» من الفلكلور والتراث، حيث كانت الأغاني العربية المتداولة في الأعراس الشهيرة تسيطر على الحفلات، فأراد الشاعر الكبير مبارك الحديبي أن يكون لنا أغانينا الخاصة بهذه المناسبات التي تتوافق مع تراثنا، فالشطر الأول من الأغنية من التراث لكن الحديبي اعتمد عليه وأكمل الأغنية وأصبحت من تأليفه لتحقق شهرة كبيرة بعد ذلك في الأعراس لتعبر عن فرحتنا بطريقتنا وبحسب هويتنا.

 

«هب السعد».. عروس وأربع سيدات

تعد هذه الأغنية من التراث الكويتي وقام بغنائها العديد من المغنين الخليجيين منهم عودة المهنا وفطومة وراشد الماجد ونوال الكويتية، وتغنى في الأعراس الكويتية والخليجية عامة خاصة الزفة مع الزغاريد وتبدأ بألف الصلاة والسلام عليك يا حبيب الله محمد.

وفي هذا الإطار يقول عميد المعهد العالي للموسيقى الأسبق الدكتور بندر عبيد:

الأغنية من الفلكلور والتراث الكويتي، ولا يعرف لها مؤلف على وجه التحديد، وإنما تم تداولها عبر السنين الطويلة كتراث، وفي الماضي كان تحضير وتجهيز العروس في الكويت يعرف بالجلوة أو «اليلوة» باللهجة الكويتية، وتقدم أغاني وأهازيج تقولها النساء في الإعراس احتفالا بالعروس، ومنها «هب السعد».. وصفتها بأن تجلس العروس على كرسي بعد أن تلبس ثوبا أخضر زاهيا مع كامل الحلي والذهب وتأتي أربع نساء معهن قطعة قماش واسعة لونها اخضر مربعه ومطرزة بخيوط ذهبية وعليها بعض العبارات مثل هب السعد وتمسك كل امرأة من هذه النساء الأربع بطرف من قطعة القماش ويبدأن برفع القطعة وإنزالها فوق رأس العروس ويرددن هذه الأهزوجة ويتحلق باقي النساء حول هؤلاء النساء الأربع والعروس.

ويضيف الدكتور العبيد قائلا:

من الأهازيج التي تغنى في ليلة الحناء، حيث تحنى العروس عادة في بيت أهلها قبل زفافها بيومين في جلسة عائلية تضم القريبات وبعض الصديقات والجارات وتقوم الداية بعجن الحناء بماء الورد والماء واللقاح وتنشد الفتيات:

يا زفة العذارى يامحلاها –  ويلوق بالكفين حناها

يامحلاها من على الكرسي  –  كل الحبايب واقفة حداها

وأيضا:

لابسة الديباج لخضر  – هاللـــــــه هاللـــــــه

خدها كالورد أحمــــر –  ها اللـــــــه هاللـــــــه

وردة شفنـــــاج إحنه  –  ها اللـــــــه هاللـــــــه

خاضبة الكفيـــن حنّه  –  هااللـــــــه هاللـــــــه

 

ذكريات خلف الأغاني

ومن الذكريات الطريفة التي ترويها الفنانة فطومة عن إحيائها لحفلات الأعراس مع أغنية «هب السعد» أن عروسا كانت تعشقها فظلت تمشى ببطء حتى لا تصل للكوشة بسرعة فأعادت «هب السعد» فوق الـ10 مرات والفرقة تعبت فقالت لهم: «كملوا نبي نونس العروس.. ميخالف».

وهذه كلمات «هب السعد»:

هب السعد هبايبه لرياحي

ويا شاريه لعباد وين صلاحي

ويا زينه ياعلج والسعد ذبالي

وهبوبي حيج من وليج بالعالي

هب السعد هبايبه لرياحي

ويا شاريه لعباد وين صلاحي

اسم العروس والمعرس

ومن الأغاني التي تقال في الأعراس الخليجية أيضا ويرددها المطربون الذين يقومون بإحياء هذه الأفراح مع إضافة اسم العروس أو المعرس للأغنية في كثير من الأحيان:

ألف الصلاة وألف السلام على النبي

قولو هلا بنت الرجال الطيبين

يوم أقبلت عروسنا أقبل الزين

بنت الأجواد والزين

وهلت زغاريد الفرح تنادي

مبارك ن وصلوا على الهادي

شوفوا البدر الين وصل كماله

رمش العيون السود يا جماله

وهناك أيضا أغنية «يباب الفرح» للمطرب غريد الشاطئ وكثير من الأغاني الخليجية التي تعبر عن هذه المناسبة السعيدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق