تعالي معي
أخر الأخبار

أكثر من ألف كيلو مترا من الجمال الاستثنائي الساحل الشمالي في مصر ..الرمال ذهبية.. والمياه تركوازية.. والسماء لازوردية!

  • الترفيه هناك.. من السباحة على السطح الساحر..إلى الغوص في العمق الباهر
  • الكاليماري الشهير .. ينتظر رحلات الصيد بالشواطئ الخاصة بسيدي عبد الرحمن الصخرية!
  • شريط ساحلي على البحر الأبيض المتوسط في أقصى شمال مصر على مسافة 1050 كم ..من مدينة رفح في شرق سيناء، إلى السلوم في أقصى غرب مصر على الحدود الليبية
  • الساحل الشمالي جزآن: الساحل الشمالي القديم (من الكيلو 21 حتى الكيلو 105) والساحل الشمالي الجديد(يبدأ من الكيلو 120) على طريق اسكندريةمرسى مطروح.
  • الساحل الشمالي الجديد ينقسم إلى منطقتين: خليج رأس الحكمة، وسيدي عبد الرحمن، ويتميز بالخلجان في معظم شواطئه.
  • الساحل الشمالي الجديد شواطئه أكثر أمنا ومياهه أكثر صفاء.. ومتميز جدا في موقعه لقربه من مرسى مطروح، حيث الآثار الفرعونية، والمتاحف!
  • يعتبر الساحل الشمالي من أطول السواحل المطلة على البحر الأبيض المتوسط في شمال افريقيا!
  • كهف روميل.. من الاماكن التاريخية للزيارات الفريدة بالساحل الشمالي!

 

الساحل الشمالي هو الشريط الواقع في أقصى شمال مصر على مسافة 1050 كم من مدينة رفح في شرق سيناء إلى السلوم في أقصى غرب مصر على الحدود الليبية على ساحل البحر الأبيض المتوسط..

هذه المنطقة الاستثنائية في كل شيء تقريبا تتمتع بشواطىء خلابة حيث الرمال الذهبية ومياهها الصافية الزرقاء مع منلخها الساحر وموقعها المتميز، مما جعلها الآن وبعد كثير من الاستثمارات المصرية والاجنبية من أوائل الوجهات السياحية ذات المستوى الرفيع.

الساحل القديم.. والجديد

تنقسم منطقة الساحل الشمالي إلى جزئيين: الساحل الشمالي القديم والساحل الشمالي الجديد، القديم يمتد من الكيلو 21 حتى الكيلو 105 وذلك على طريق الاسكندرية مطروح، أما الجديد فيبدأ من الكيلو 120 حتى مرسى مطروح.

في الساحل الشمالي القديم أقيمت أول قريتين سياحيتين “مارينا” و”مراقيا”، ويتمتع بموقعه المتميز فهو قريب من القاهرة والاسكندرية وكذلك برج العرب، والكثير من الأماكن المتميزة بتوافر خدماتها.

الساحل الشمالي الجديد.. أكثر أمناً وأكثر صفاءَ

الساحل الشمالي الجديد شواطئه أكثر أمنا ومياهه أكثر صفاء، وقد أصبح الوجهة الاستثمارية والسياحية التي عملت على الجذب السياحي والمستثمرين، الذين يقومون ببناء وتنفيذ الكثير من الفنادق والمنتجعات والقرى السياحية، فهو متميز جدا في موقعه لأنه قريب من مرسى مطروح، حيث الآثار الفرعونية، والمتاحف

الساحل الشمالي الجديد ينقسم إلى منطقتين: خليج رأس الحكمة، وسيدي عبد الرحمن، وهما موقعان متميزان بالقرب من الأماكن الأثرية المهمة، والكثير من الخدمات.. وبعد ان كان بعيدا في المسافة من القاهرة والاسكندرية، تم انشاء “طريق الفوكا” فصار قريبا من القاهرة ( حوالي 140 كيلو مترا فقط من مدينة 6 اكتوبر)، كما أنه يتميز بأن غالب شواطئه عبارة عن خلجان.. وبالتالي امواجه هادئة لصد الخلجان لها

مدينة العلمين الجديدة

هي من أبرز وأهم المشروعات في منطقة الساحل الشمالي  الجديد علي الاطلاق،  فهي درة التاج الخاص بمنطقة الساحل.. وقد تم فيها تصميم وبناء “أبراج نورث إيدج العلمين”، و”أبراج العلمين الجديد”ة، ومشروع “داون تاون العلمين”.

5 بحيرات

يتميز الساحل الشمالي باحتوائه على 5 بحيرات وهي: ادكوا، والمنزلة ، والبردويل، والبرلس، ومريوط، كما أن مناخها يتميز بكونه بارد شتاءً، وفي الصيف يكون معتدلا.

قرى سياحية..فيلات.. وتوين هاوس

تنتشر كل الاقامة السياحية الراقية عبى طول الخط الساحلي للساحل الشمالي الجديد حيث الكثير القرى السيايحة أو الوحدات السكنية المتنوعة والفخمة من كبائن وبنت هاوس وفيلات وتوين هاوس وشاليهات

من السباحة على السطح الساحر..إلى الغوص في العمق الباهر

من الأنشطة الممتعة في الساحل الشمالي الصيد والغطس والسباحة.. فلا توجد متعة اروع من الرحلات البحرية هناك. كذلك ممارسة الصيد وتجربة رؤية أضخم وأجمل الكائنات البحرية، مع توفر الكثير من المنتجعات السياحية التي تقوم بتوفير رحلات الصيد التي لا تتكرر كثيرا لدى السائحين.  ومن أبرز وأفضل الأماكن التي تقوم بتوفير رحلات الصيد ما يلي:

  • البحيرات الصناعية التي توجد في مارينا، حيث تقوم بتوفير مختلف الأنواع وأفضلها.
  • الشواطئ الخاصة بسيدي عبد الرحمن التي تكون صخرية وبالتالي يتوفر بها الكاليماري الشهير.

 

  • منتجع أو لسان ماربيلا، ولكنه لا يوفر الصيد إلا للمستأجرين والملاك فيه فقط.
  • “القرية المهجورة ” الموجودة عند الكيلو 74 على طريق الساحل الشمالي، قبل جرين بيتش، وهي مكان متميز للصيد.

الحياة الليلية.. بأصوات كبار النجوم

يشتهر الساحل الشمالي بالحفلات الفنية والسهر،  حيث تقدمها بعض القرى السياحية، ويقدمها  كبار النجوم العالمين والعرب، ومن أشهر هذه الأماكن هو Ix degree الموجود بقرية مراسي.

، وكذلك Rubies 6 الموجود بقرية هاسيندا باي، وأيضاً منتجع بورتو مارينا،

ألعاب مائية..خيالية

كما تقدم بعض المنتجعات والقرى السياحية هناك الألعاب المائية “اكوا بارك”،  وهناك يجد السائحون متعة ركوب الجيت سكي، وكذلك الفلاي بورد وغيرها.

أماكن تاريخية.. للزيارات الفريدة

متحف آثار مطروح: يحتوى على  أكثر 1000 قطعة أثرية متنوعة من العصور الفرعونية والقبطية والفرعونية والرومانية والإسلامية، ويتألف المتحف من طابقين موجودين بالجزء الغربي الخاص بمكتبة مصر العامة الموجودة بوسط مدينة مرسى مطروح بمساحة 1560 مترا

كهف متحف روميل:  كهف للقائد الألماني في الحرب العالمية “إرفين روميل”، وهو من أبرز المعالم الأثرية الموجودة بمرسى مطروح، وهو تجويف طبيعي موجود في بطن الجبل، كان  الرومان يستخدمونه قديما في تخزين الغلال.  وقام القائد الألماني باستعماله كمقر خاص بالقيادة أثناء الحرب العالمية الثانية، وبعد ذلك قامت  محافظة مطروح بتحويله إلى متحف يحتوي علي المقتنيات الخاصة بالقائد الألماني.

 

متحف العلمين العسكري: يُعتبر تخليد وتمثيل لمعركة العلمين التي كان سبب حتى تنتهي الحرب العالمية الثانية.

 

 

 

 

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق