حياتنا أحلي

أهل اليقين هم أصحاب الرضا بالقـضــــــــــــاء والقـدر

 

التوكل ثمرة اليقين

اليقين هو الثقة بوعد الله تعالى حتى ولو أن أسباب الدنيا لا تدل عليه، فيكون وعد الله أوثق من الواقع، لأن وعد الله سيكون لا محالة.
وعرّف أيضا بعض الصالحين اليقين بأنه:
رؤية العيان بقوة الإيمان لا بالحجة والبيان، وقيل: هو مشاهدة الغيوب بصفاء القلوب وملاحظة الأسرار بمحافظة الأفكار.
عن اليقين ودرجاته وصفات أهل اليقين تحدث الباحث بالموسوعة الفقهية الكويتية الدكتور مسعود صبري لـ «أسرتي»:

في البداية هل اليقين درجات؟
قسّم العلماء اليقين ثلاث درجات، هي:
علم اليقين، وعين اليقين وحق اليقين، فعلم اليقين هو العلم بالموعود، وعين اليقين هو مشاهدة الموعود، وحق اليقين هو العيش في الموعود.
وضربوا لذلك بعض الأمثلة منها، أن من أخبرك أن عنده عسلا مثلا، فهذا علم اليقين، فإن أراك إياه، فهذا عين اليقين، فإن ذقته فهذا حق اليقين.
ومثاله أيضا أننا نعلم أن الجنة والنار حق، فهذا علم اليقين، فإن وقفنا في المشهد وبرزت الجنة والنار، فشاهدناهما، فهذا عين اليقين، فإن دخل أهل الجنة الجنة، وأهل النار النار، فهذا حق اليقين.
وقد أشار القرآن الكريم إلى الدرجات الثلاث بقوله تعالى: ‭}‬كَلَّا لَوْ تَعْلَمُونَ عِلْمَ الْيَقِينِ (5) لَتَرَوُنَّ الْجَحِيمَ (6) ثُمَّ لَتَرَوُنَّهَا عَيْنَ الْيَقِينِ‭{‬(التكاثر: 5 – 7).

من صفاتهم الشكر
في السراء والضراء

ما صفات أهل اليقين؟
– أهل اليقين هم أهل الإيمان الخاص، وأهل التجرد لله تعالى، فأهل اليقين هم من امتلأت قلوبهم إيمانا بربهم وتوكلا عليه.
ومن أهم صفاتهم أنهم أصحاب الرضا بالقضاء والقدر، مما يولد الفرح والسرور عندهم دوما، كما ورد عن ابن مسعود، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «إن الله بقسطه وعدله جعل الروح والفرح في اليقين والرضا، وجعل الهم والحزن في الشك والسخط».
ومن أهم صفاتهم التوكل على الله تعالى، كما قال الله تعالى: ‭}‬فتوكل على الله إنك على الحق المبين‭{‬ (النمل: 79).
ومن أهم صفات أهل اليقين الشكر في السراء كما الشكر في الضراء. وقد قال أحد الصالحين لأخيه: كيف حالكم مع الله؟
قال: نصبر عند البلاء ونشكر عند الرخاء.. قال: وكيف أنتم؟ قال: نشكر عند البلاء كما نشكر عند الرخاء.
هل اليقين أنواع؟
– نقل الإمام ابن القيم – رحمه الله – أنواع اليقين عن أبي بكر الوراق، الذي قال: اليقين على ثلاثة أوجه: يقين خبر، ويقين دلالة، ويقين مشاهدة.
والمقصود بيقين الخبر: سكون القلب إلى خبر المخبر وتوثقه به. وبيقين الدلالة:
ما هو فوقه.. وهو أن يقيم له – مع وثوقه بصدقه – الأدلة الدالة على ما أخبر به.
وهذا كعامة أخبار الإيمان والتوحيد والقرآن. فإنه سبحانه – مع كونه أصدق الصادقين – يقيم لعباده الأدلة والأمثال والبراهين على صدق أخباره.. فيحصل لهم اليقين من الوجهين: من جهة الخبر، ومن جهة الدليل. فيرتفعون من ذلك إلى الدرجة الثالثة: وهي يقين المكاشفة بحيث يصير المخبر به لقلوبهم كالمرئي لعيونهم.. فنسبة الإيمان بالغيب حينئذ إلى القلب: كنسبة المرئي إلى العين، وهذا أعلى أنواع المكاشفة، وهي التي أشار إليها عامر بن عبد قيس في قوله: لو كشف الغطاء ما ازددت يقينا، وليس هذا من كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولا من قول علي كما يظنه من لا علم له بالمنقولات.
ولذا، فالمسلم بحاجة إلى اليقين في كل حياته، يحتاج إلى اليقين في الدعاء، وأن الله تعالى لا يرد طلبه، وأنه يجيب دعاءه، كما ورد في الحديث «إن الله حيي ستير، يستحيي أن يرفع العبد يديه ثم يردهما صفرا خائبتين».
وعند المسلم يقين في أوقات المحن والأزمات، وأن الله تعالى سيفرج عنه، كما قال تعالى:
‭}‬أَمَّنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ‭{‬ (النمل: 62)، وقوله سبحانه: ‭}‬مَا بِكُمْ مِنْ نِعْمَةٍ فَمِنَ اللَّهِ ثُمَّ إِذَا مَسَّكُمُ الضُّرُّ فَإِلَيْهِ تَجْأَرُونَ (53) ثُمَّ إِذَا كَشَفَ الضُّرَّ عَنْكُمْ إِذَا فَرِيقٌ مِنْكُمْ بِرَبِّهِمْ يُشْرِكُونَ‭{‬ (النحل: 53، 54)، وهذا اليقين يكون في حال الأفراد كما يكون في حال الأمم، كما قال ربنا سبحانه:
‭}‬حَتَّى إِذَا اسْتَيْأَسَ الرُّسُلُ وَظَنُّوا أَنَّهُمْ قَدْ كُذِبُوا جَاءَهُمْ نَصْرُنَا فَنُجِّيَ مَنْ نَشَاءُ وَلَا يُرَدُّ بَأْسُنَا عَنِ الْقَوْمِ الْمُجْرِمِين‭{‬ (يوسف: 110)
هل هناك ثمة علاقة بين اليقين والتوكل؟
– يرى بعض العلماء أنه لا فرق بين اليقين والتوكل، فكلاهما واحد، ويرى البعض الآخر أن التوكل هو ثمرة اليقين، فإن كان عند الإنسان يقين؛ رزق التوكل على الله تعالى.
قال الإمام ابن القيم (رحمه الله): «اليقين قرين التوكل. ولهذا فسر التوكل بقوة اليقين. والصواب: أن التوكل ثمرته ونتيجته. ولهذا حسن اقتران الهدى به».
قال الله تعالى: ‭}‬فتوكل على الله إنك على الحق المبين‭{‬ (النمل: 79)، فالحق: هو اليقين. وقالت رسل الله: ‭}‬وما لنا ألا نتوكل على الله وقد هدانا سبلنا‭{‬ (إبراهيم: 12)

ملأ اليقين قلوب الصحابة والصالحين.. فلم يدخل اليأس قلوبهم

قدم اصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم أروع نموذج في اليقين.. عدد لنا بعض الشخصيات والمواقف.
– لقد ربى الرسول صلى الله عليه وسلم صحابته على اليقين، وهو إمام أصحاب اليقين، ولذا لما كان الرسول صلى الله عليه وسلم وأبوبكر في غار ثور، والمشركون أمام باب الغار، قال أبوبكر: يا رسول الله، لو نظر بعضهم تحت قدمه لرآنا. فقال النبي صلى الله عليه وسلم: يا أبا بكر، ماظنك باثنين، الله ثالثهما.
ولهذا نجد اليقين ملأ قلوب الصحابة والصالحين، ولهذا لما رأى الصحابة تكالب اليهود والمشركين عليهم في غزوة الخندق، لم يدخل اليأس قلوبهم، بل وثقوا بموعود الله، ورأوا في تكالب أهل الباطل عليهم إيذانا بنصر الله سبحانه، كما قص القرآن ذلك بقوله: قَالَ اللهُ تَعَالَى: ‭}‬وَلَمَّا رَأى الْمُؤْمِنُونَ الأَحْزَابَ قَالُوا هَذَا مَا وَعَدَنَا اللهُ وَرَسُولُهُ وَصَدَقَ اللهُ وَرَسُولُهُ وَمَا زَادَهُمْ إِلا إِيمَاناً وَتَسْلِيماً‭{‬ (الأحزاب 22 ).
ومن تلك المواقف أيضا لما أسري برسول الله صلى الله عليه وسلم، جاء المشركون يشتكون الرسول صلى الله عليه وسلم لأبي بكر، ويقولون له: انظر ما يقول صاحبك، إنه يزعم أنه قد ذهب إلى بيت المقدس الليلة البارحة، ونحن نذهب إليه شهرا ذهابا وشهرا إيابا، فقال: إن كان قد قال فقد صدق، فإني أصدقه في خبر السماء، فلقبه النبي صلى الله عليه وسلم بالصديق.
وهذا علي – رضي الله عنه- يظهر من يقينه ما يقول فيه: رأيت الجنة والنار حقيقة. قيل له: وكيف؟ قال: رأيتهما بعيني رسول الله صلى الله عليه وسلم.. ورؤيتي لهما بعينيه آثر عندي من رؤيتي لهما بعيني، فإن بصري قد يطغى ويزيغ، بخلاف بصره صلى الله عليه وسلم.
وهذا عمير بن الحمام يشم رائحة الجنة حقا، ويلقي تمرات كانت في يديه في غزوة أحد قائلا: لئن بقيت حتى آكل تمراتي هذه إنها لحياة طويلة، إني لأجد ريح الجنة دون أحد، فقد شم رائحة الجنة حقا، ولم يستطع أن يتأخر عنها ولو دقائق معدودة، وقد صدق فصدقه الله.
هل هناك علاقة بين العلوم الحديثة مثل الإيحاء والبرمجة العصبية وبين اليقين؟
– الإيحاء والبرمجة العصبية يختلفان عن اليقين، لأن البرمجة العصبية تقوم على حالة توافق بين العقل واللسان، بينما اليقين يقوم على القلب والإيمان بالغيب، ولكن الإسلام لا يمنع من الإفادة من هذه العلوم في حياة الإنسان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق