حياتنا أحلي

البامبو قطع فنية في منزلك وراحة لنفسيتك

تحتل قطع الأثاث المصنوعة من «البامبو» أو «الراتان» مكانة فريدة في عالم الأثاث والديكور، خاصة أنه يجمع بين التراث والعصرية في آن واحد، ويعتبر خشب البامبو مادة ثرية لتشكيل العديد من قطع الأثاث التي يمكن تزيين المنزل بها.

ويجمع البامبو بين المتانة والأناقة والبساطة لتناغمه مع الطبيعة وتعدد موديلاته بتصميمات حديثة، ما أتاح استخدامه خارج المنزل وداخله.

 

مدحت سالم: أثاث يمزج بين الأصالة والعصرية تصميماته الحديثة أتاحت استخدامه في كل أشكال الأثاث المنزلي

في البداية يؤكد مدحت سالم خبير صناعة البامبو والأثاث أن استخدام المواد الطبيعية في صناعة الأثاث المنزلي يعد صيحة حديثة، حيث أصبح بالامكان تصنيع أثاث المنزل بالكامل من اخشاب البامبو.

ويعد البامبو متينا أنيقا، ولم يعد استخدامه الآن يقتصر على الشاليهات أو الحدائق والبلكونات، ولكن يمكن الآن استخدامه داخل المنزل كقطعة أثاث خفيفة الوزن، بسيطة الشكل وبأسعار في متناول اليد.

ويتابع سالم قائلا: على الرغم من أن البامبو عرف من آلاف السنين، إلا أنه يعود هذه الايام ليتصدر المشهد بأشكال وتصميمات عصرية متنوعة تضفي البهجة والإشراق على منزلك، فعلى سبيل المثال يمكن استخدامه في غرف المعيشة ويمكن مزجه بالمنسوجات اليدوية، كما يمكن استخدامه كطاولات وأرائك وحتى اكسسوارات المنزل كالأباجورات والسلال والارجوحات.. كما يمكن توظيفه ليلائم الاتجاه المودرن داخل المنزل.

وعن الاستخدامات الاخرى للبامبو، يقول: يمكن استخدام نبات البامبو الأخضر لتزيين أركان المنزل فيضفي إشراقة خاصة وبهجة للمنزل.

يجب مسح الغبار بصفة يومية بفرشاة أو قطعة من قماش الصوف الناعم

 

وعن كيفية العناية بالبامبو، يقول أحمد المصري:

على الرغم من أن خشب البامبو خفيف نسبيا الانه انه متين للغاية، ويمكن الحفاظ عليه لأطول فترة ممكنة اذا اعتني به، فالبامبو يحتاج الى عناية خاصة، فعلى الرغم من أنه يتحمل درجات الحرارة المرتفعة، الا أنه من الافضل حمايته بقماش سميك خاصة في الحدائق المنزلية، ويجب مسح الغبار بصفة يومية بفرشاة أو قطعة من قماش الصوف الناعم، كما يتوافر في الاسواق أنواع من الشمع المخصص لتلميع البامبو.

ويتابع قائلا:

يمكن غسل البامبو بالماء ويترك ليجف في الهواء، على ألا يستخدم الا بعد أن يجف تماما حتى لا يتعرض للكسر أو التشقق، ويكون استخدام المياه للغسيل على فترات متباعدة لا تقل عن ستة أشهر.

أما عن صيانة البامبو، فيمكن لصق الأجزاء التي تكسر بكل سهولة وإعادة تلميعها باستخدام ورنيش شفاف.

 

البامبو شفاء.. في الفلسفات القديمة

يعتبر البامبو من أهم العناصر «الشافية» في فلسفة الفنغ شوي، حيث إنه «يشفي» من سوء الحظ في حال استخدامه بالطريقة الصحيحة، حيث يقول خبراء هذه الفلسفة القديمة إن البامبو يؤثر بشكل قوي على سكان المنزل، بل إنه مصدر للحكمة لديهم، لأن شكل هذا النبات يرمز الى الحكمة حسب معتقداتهم، فهو مرن وقابل للانثناء وفي الوقت نفسه مجوف من الداخل مما يعطي الفرصة للطاقة أن تتدفق في داخله وتنقّيه.

كما يعطي البامبو الراحة النفسية والقدرة على التحرر من التوتر والإجهاد النفسي، خاصة في حال تم زرعه في الحديقة قرب المنزل أو وضعه مزروعا جاهزا داخل المنزل.

يقال أيضا حسب تلك الفلسفات أن الحظ السعيد يمكن  أن ينتشر داخل البيت في حال اعتمد أهله على خشب البامبو في ديكور أثاث المنزل.

 

البامبو..طاقة للمكان

كما يعتبر استخدام نبات البامبو من أشهر العلاجات المستخدمة في الصين لطاقة المكان، فاستخدام البامبو يوفر لنا – كما تقول تلك الاتجاهات العلاجية – العناصر الطبيعة الخمسة التي تعتبر عناصر الحظ والسعادة والإيجابية.

 

البامبو.. راحة نفسية في المكاتب

كما يذكر عن نبات البامبو أنه يبعث على الراحة النفسية والاسترخاء في المكاتب مقابل التوتر العصبي وضغط الشغل نفسيا، وذلك باعتباره أولا وأخيرا نبات أخضر طبيعيا، فقد أثبتت الدراسات العديدة مدى تأثير كل ما يخص الطبيعة واللون الأخضر على نفسية الإنسان بشكل إيجابي ملموس،

كما أن تنوع أعواد وسيقان هذا النبات في الطول والشكل وفي درجة اللون الأخضر يعطي بالفعل راحة للعين التي تنظر إليه، وبالتالي يمنح تأثيرا مريحا للنفس، ويخفض التوتر.

 

البامبو.. نبات آمن صديق للبيئة

يعتبر نبات البامبو من أفضل منظفات البيئة وأحسن أصدقائها، فهو فعال جدا في إزالة المعادن والمواد السامة الأخرى من التربة والماء، كما يعتبر أقوى من الفولاذ، حيث له قوة شد أقوى من الفولاذ، كما أنه أكثر أمنا للسكن، لذلك يوجد نحو بليون شخص حول العالم يسكنون بيوتا من البامبو، حيث ثبتت مقاومته للزلازل.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق