تحقيقات

التعلم‭ ‬عن‭ ‬بُعد في‭ ‬مواجهة‭ ‬كورونا

أدخل‭ ‬زمن‭ ‬كورونا‭ ‬مصطلح‭ ‬االتعليم‭ ‬عن‭ ‬بُعدب‭ ‬على‭ ‬حياتنا،‭ ‬ووجد‭ ‬القطاع‭ ‬التعليمي‭ ‬نفسه‭ ‬أمام‭ ‬تجربة‭ ‬جديدة‭ ‬فرضها‭ ‬الوباء‭ ‬العالمي‭.‬
وزير‭ ‬التربية‭ ‬والتعليم‭ ‬العالي‭ ‬سعود‭ ‬الحربي‭ ‬صرح‭ ‬بأن‭ ‬التعليم‭ ‬لن‭ ‬يتوقف‭ ‬في‭ ‬البلاد،‭ ‬وأن‭ ‬التعليم‭ ‬عن‭ ‬بعد‭ ‬سيُطرح‭ ‬كأمر‭ ‬اختياري،‭ ‬مضيفا‭ ‬لن‭ ‬نرتكب‭ ‬هذه‭ ‬الخطيئة‭ ‬بحق‭ ‬أبنائنا‭ ‬وبناتنا‭ ‬سواء‭ ‬الدارسون‭ ‬في‭ ‬الخارج‭ ‬أو‭ ‬الداخل‭.‬
فكيف‭ ‬يمكن‭ ‬تقويم‭ ‬تجربة‭ ‬التعليم‭ ‬عن‭ ‬بُعد؟‭ ‬
اأسرتيب‭ ‬التقت‭ ‬بعض‭ ‬الخبراء‭ ‬للتوصل‭ ‬للإجابات‭ ‬عن‭ ‬هذه‭ ‬التساؤلات‭:‬

د‭.‬تهاني‭ ‬العربيد‭: ‬هناك‭ ‬أولياء‭ ‬أمور‭ ‬مستمرون‭ ‬في‭ ‬تدريس‭ ‬أبنائهم‭ ‬حتى‭ ‬الآن‭ ‬رغم‭ ‬توقف‭ ‬الدراسة

في‭ ‬البداية‭.. ‬تحدثنا‭ ‬مع‭ ‬المرشد‭ ‬الأسري‭ ‬والمدربة‭ ‬في‭ ‬التخطيط‭ ‬التربوي‭ ‬د‭. ‬تهاني‭ ‬العربيد‭ ‬التي‭ ‬قالت‭:‬

من واقع خبرتي كمعلمة وممارسة العملية التعليمية منذ 20 عاما، فإن التعليم الرقمي أو التعليم عن بعد أو التعليم الالكتروني − أياً كان المصطلح الذي نستخدمه الآن − أصبح مطلبا ملحا لجميع المراحل التعليمية حتى الجامعات والمعاهد بمختلف دول العالم بعدما تفشى فيروس كورونا، وهنا لابد أن نتعرف على مفهوم ∩معلم التعليم عن بعد∪، وهو المعلم الذي لا يتيح له هذا النمط من التعليم تفاعلا دائما مع المتعلمين، هذا المعلم يكون هو المسؤول المباشر والأساسي عن تقديم الدعم الكامل والمساعدة اللذين يحتاجهما المتعلمون عبر الأوساط الافتراضية.

وعن‭ ‬مهام‭ ‬المعلم‭ ‬الذي‭ ‬يقدم‭ ‬التعليم‭ ‬عن‭ ‬بعد،‭ ‬قالت‭: ‬إنه مسؤول عن مساعدة الطلاب على استخدام وظائف المنصة الالكترونية والاستفادة الكاملة منها، وتوجيه الدراسين أثناء الدراسة والإجابة عن الاختبارات والتمارين والتدريبات العملية حتى تصحيح المواد.

وعن‭ ‬المهارات‭ ‬التي‭ ‬لابد‭ ‬أن‭ ‬تتواجد‭ ‬في‭ ‬معلم‭ ‬التعليم‭ ‬عن‭ ‬بعد‭ ‬أكدت‭ ‬العربيد‭: ‬

لابد أن يكون متخصصا في المجال الذي يقوم بتدريسه حتى يتسنى له الإبداع فيه، ويطرح أفضل الأساليب والطرق لإيصال المعلومة للطلاب، كما عليه أن يتمتع

بالثقة بالنفس، والتي تعطي الانطباع لدى الطلاب بأنه متمكن في المادة العلمية التي يقدمها، ولديه القدرة على الإصغاء للطلاب، أما عن الطلاب ومهاراتهم، فإن المتعلم يحتاج لأن يكون لديه مهارة المعرفة التكنولوجية؛ وذلك لمواكبة عملية التعليم عن بعد.
وأعرف الكثير من أولياء الأمور مازالوا مستمرين في تدريس أبنائهم حتى الآن رغم توقف الدراسة.

وعمَّا‭ ‬يتوجب‭ ‬على‭ ‬صاحب‭ ‬القرار‭ ‬التعليمي‭ ‬بعد‭ ‬انقضاء‭ ‬أزمة‭ ‬مرض‭ ‬كورونا‭ ‬قالت‭ ‬العربيد‭:‬

أطالب أصحاب القرار بتفعيل التعليم عن بعد بداية من المرحلة المتوسطة إلى المرحلة الجامعة، وأطالب المسؤولين بتزويد الطلاب بمنصات تعليمية عنكبوتية مساعدة لمتابعة المنهج، وتنشيط إمكانات الاتصالات المرئية لعقد الاختبارات لإعطاء الفرصة للمعلم والمتعلم ان يتعود على هذه المهارة.. المهم الإسراع بالإعداد والتجهيز للتعلم عن بعد، وضرورة إعداد معلم بالورش والدورات ليكون مُعلمًا عن بعد متمكنًا من مادته العلمي.

د‭.‬عبدالعزيز‭ ‬أبل‭: ‬التعليم‭ ‬عن‭ ‬بعد‭ ‬يساند‭ ‬التعليم‭ ‬التقليدي‭ ‬ولا‭ ‬يستبدله

فيما‭ ‬غرد‭ ‬د‭.‬عبدالعزيز‭ ‬أبل، استشاري تعليمي وتربوي على ∩تويتر∪تحت هاش تاغ #التعليم عن بعد في الكويت، معلنًا انه حاصل على دكتوراه متخصصة في المناهج وطرق التدريس، وان رسالته في الدكتوراه تتمحور حول التعليم الافتراضي عن بعد.
وقال‭: ‬التعليم عن بعد سينجح نسبياً أينما كنت بناء على المعايير المحددة، لذلك نحتاج التركيز على أهمية تحديد معايير بسيطة، واضحة وصلبة للدخول في مجال التعليم عن بعد.
كما ذكر بعض النقاط التي تخص التحديات التي تواجه التعليم عن بعد، مثل:
∞ رفض المعلم وعدم إيمانه بفعالية تطبيقه.
∞ رفض ولي الأمر مسؤولية تبني أسلوب جديد مساند للتعليم؛ لأنه يتطلب منه الانخراط بالنظام.
∞ عدم توافر التكنولوجيا لدى الطالب.
∞ غياب مهارات التنظيم الذاتي لدى الطالب.
وأضاف‭: ‬التعليم عن بعد يساند التعليم التقليدي ولا يستبدله، ولبنائه نحتاج إلى:
∞ نظام متكامل.
∞ المحتوى من خلال تحويل المحتوى الحالي.
∞ تدريب الطاقم المدرسي كاملا.
∞ تثقيف أولياء الأمور.
∞ مشاركة الطالب بالنظام الجديد.

بدر‭ ‬بن‭ ‬غيث‭: ‬لم‭ ‬يعد‭ ‬التعليم‭ ‬الإلكتروني‭ ‬ترفاً

المدرس‭ ‬الخبير‭ ‬في‭ ‬تطبيق‭ ‬ادرسنيب‭ ‬وصاحب‭ ‬مبادرة‭ ‬امعلمون‭ ‬متطوعونب‭ ‬بدر‭ ‬بن‭ ‬غيث‭ ‬يقول‭: ‬التعليم الالكتروني يعتبر خياراً مطروحاً في الأزمات وغير الأزمات، ويعد مكملاً أساسياً في العملية التعليمية في العديد من المؤسسات التعليمية، خصوصاً تلك المؤسسات العالمية التي تتمتع بدور على مستوى العالم.
ولفت إلى أن ضمانات جودة محتوى المادة التعليمية المقدمة تأتي من خلال متابعة المسؤولين لها والاختيار الجيد للمعلمين، وتمكنهم من استخدام التكنولوجيا في عملية التعليم الالكتروني والتواصل مع الطلابة.
وأضاف‭: ‬هناك العديد من الكوادر الوطنية الكويتية المتمكنة من استخدام التكنولوجيا، وسبق لهم تطبيق تلك التكنولوجيا في مدارسهم في مراحل مختلفة، والمطلوب هو الثقة في هذه الكوادر والتنظيم والاختيار الجيد وتحديد الطريقة المناسبة، للتواصل والتعليم الالكتروني، ثم الانطلاق فيها وفق خطة زمنية مدروسة.
وعن‭ ‬مميزات‭ ‬التعليم‭ ‬الإلكتروني،‭ ‬قال‭:‬
يوفر الوقت والجهد ويقصر المسافات، فالمواد العلمية موجودة ويمكن للطالب العودة لها متى ما شاء، وهناك العديد من البرامج والمنصات والتطبيقات التي تسهل عملية التعلم، وأن ثمة العديد من الطرق لقياس مدى استفادة الطالب ومتابعته من خلال برامج مساندة.
وأضاف‭: ‬لم يعد التعليم الالكتروني ترفاً، بل أصبح حاجة ملحة ومكملا أساسيا، وهناك مؤسسات عالمية تعليمية تعتمد عليه في عملية التعليم.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: