أخبار فنيةفنلقاء الغلاف

الموسم المسرحي الكويتي..نشاط كثيف ورسائل مهمة للمجتمع

يشهد المسرح الكويتي خاصة في الفترة المقبلة نشاطا مسرحيا ملحوظا بل كثيفا؛ حيث تعرض حاليا كما ستعرض أعمال مسرحية كثيرة.. تتنوع تلك الأعمال المسرحية بين المسرحيات الكوميدية والفانتازيا والجادة أو الدرامية.. لكن الطابع العام لها هو الاقتباس عن أعمال عالمية، كما أنها تحاول توصيل رسائل محددة للمجتمع كبيره وصغيره.
من تلك المسرحيات نرصد التالي:

قصر الساعات
تدور هذه المسرحية حول فكرة مهمة الا وهي قيمة الوقت في حياتنا.. فهي دراما تحث الانسان خاصة الطفل على احترام وقته ووقت غيره والانتباه لحياته وساعات عمره التي قد تضيع هباء إن لم ينتبه إليها.
لذلك تتناول المسرحية في أحداثها بعض التصرفات والعادات الخاطئة التي يمارسها الطفل دون دراية أو وعي.
المسرحية تأليف عثمان الشطي وإخراج أحمد التمار، وإنتاج مسرح الخليج العربي، وبطولة أحمد ايراج وشهد الياسين ونور غندور وابراهيم دشتي وشيخة العسلاوي وعقيل الرئيسي.
العرض بمسرح الدسمة.

البومة
مسرحية «البومة» اجتماعية كوميدية مقتبسة في فكرتها الرئيسية عن المسرحية العالمية «الملك لير»، وقد كتبها محمد الحملي وأخرجها كل من محمد الحملي وناصر الدوب، وقام بالبطولة مجموعة متميزة من النجوم منهم: عبد الرحمن العقل, منى شداد, هبة الدري, مبارك المانع, سلطان الفرج, جمال الشطي, شوق, ناصر الدوب, محمد باش, ضاري الرشدان مع مخرج كنترول نواف العلي وإنتاج باك ستيج غروب وشركة اولاد العقل والعرض على مسرح «الدعية».
الفكرة التمثيلية فيها والرؤية الفنية تقومان على النجومية الجماعية؛ حيث لم يعد المسرح يتوقف على نجومية شخص واحد وإنما يرتبط نجاحه بتكاتف فريق العمل, «فقد تغيرت معادلة التميز في ظل الزخم المسرحي وتبدل الظروف ونوعية الجمهور».. بهذا صرح الممثل الكبير عبد الرحمن العقل في مؤتمر صحافي خصص للإعلان عن العمل.

بياع الجرايد
كتبها بدر محارب وهي مقتبسة عن المسرحية العالمية «الأشجار تموت واقفة» لكن مع تغيير رسالتها كي تتناسب مع الواقع المحلي.
المسرحية من إخراج عبد العزيز صفر وبطولة حمد العماني.. وهي تتضمن مجموعة من الأغنيات من كلمات محمد الشريدة وتوزيع براك المطوع والحان جاسم بهبهاني.
العرض على مسرح مركز تنمية المجتمع بالقصور.

عالم أوز
مسرحية عائلية بامتياز يشاهدها الكبار والصغار.. وهي أيضا مقتبسة.. مسرحية غنائية استعراضية مأخوذة عن رواية «OZWORLD» العالمية.
رسالة المسرحية واضحة، حيث تحاول تعزيز الكثير من المبادئ والقيم لدى الطفل.. تدور أحداثها حول فتاة تعيش مغامرة خيالية مع مجموعة من الشخصيات.
المسرحية من إخراج يوسف الحشاش وإعداد جميلة جمعة وإشراف عام أحمد باسم، ومن بطولة مجموعة من النجوم الشباب.. منهم: هيا عبد السلام وفهد البناي ومحمد العلوي وفؤاد علي وفهد باسم وفرح الصراف وعبدالله وناصر عباس.
كتب الأغاني الشيخ دعيج الخليفة الصباح، والألحان لـ «عادل الفرحان».. والأزياء التي لها دور مهم في العمل من تصميم زينب العلي.
العرض على مسرح صالة التزلج.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق