أزياء وموضةالنصف الحلو

الموضة للجميع: عارضات ممتلئات.. ذوات الاحتياجات.. والقصيرات

 

التواصل الاجتماعي يفرض العارضات الممتلئات

شهد عالم الموضة هذا العام تطورات إيجابية كبيرة، حيث خرج من عباءة الاعتماد على الجميلات ذوات القوام الرشيق والإطلالة المبهرة التي لا تنطبق إلا على فئة قليلة من عوام السيدات لتشمل كل قطاعات المجتمع بما في ذلك الممتلئات وذوات الاحتياجات الخاصة وذوات القامة القصيرة، وحتى عاملات النظافة.

ويعود الفضل بالنسبة لانتشار أزياء صاحبات المقاسات المتوسطة والكبيرة الى مواقع التواصل الاجتماعي التي بات لرأي المواطن فيها

ثمن لا يقدر.

فهذا العام انتشرت ظاهرة عارضات الأزياء الممتلئات لتكتسح الانستغرام والفيسبوك لاستحواذها على أعلى نسب إعجاب ومشاهدة خصوصا بعد حملة Curvy# التي تعرض أزياء الموسم, ولكن بعارضات من ذوات المقاسات الكبيرة.

ولكي لا يكون الموضوع محدودا ويخص فئة قليلة من المجتمع كما كانت تصوره دور الأزياء سابقا بعمل عروض تحت مسميات (عرض للممتلئات) أو ما شابه، فقد كان القرار بمحو تلك المسميات مثلها مثل العروض التقليدية.

اللافت في الموضوع هو اشتهار عدد كبير من العارضات ذوات المقاسات المتوسطة أو الكبيرة لينافسن العارضات الرشيقات ومن هن:

Fluvia Lacerda

Rosie Mercado

johanna Dary

Ashley Graham

Violeta.

 

ولذوي الاحتياجات الخاصة نصيب

أقيم هذا العام أكثر من أسبوع للموضة مخصص لذوي الاحتياجات الخاصة من أبرزها الاسبوع الذي أقيم في العاصمة اليابانية طوكيو لخريف وشتاء 2016 وكان للمصمم تاكافومي تسروتا من خلال دار Tenbo للأزياء.

وقد قدم المصمم مجموعة متميزة جدا من الأزياء المخصصة لذوي الإعاقات الجسدية التي تتطلب استخدام أجهزة تعويضية بديلة، حيث ظهر بعض العارضات والعارضين بأجهزتهم التعويضية وخاصة الأرجل الصناعية، فيما ظهرت أخرى على كرسي متحرك أبيض اللون ومزين بالزهو فيما ظهرت عارضة كفيفة وهي تسير بعصا فسفورية اللون.

وقد ابتكر المصمم أفكارا تسهّل حركة هذه الفئة من المجتمع حيث استخدم مواد جديدة من المغناطيس كبديل للأزرار لتسهيل ارتداء وخلع الملابس.

وقد شارك في عرض الأزياء مجموعة من الرياضيين المشهورين الذين أصيبوا بإعاقات بدنية.

 

وفي أسبوع نيويورك للموضة أيضا

شارك عدد كبير من ذوي الاحتياجات الخاصة، من مختلف البلدان حول العالم في أسبوع نيويورك للموضة لهذا العام، وكان بينهم أول موديل معاق في تاريخ عروض الأزياء ويدعى «ايريك إيريس» وكان قد فقد قدمه في سن السادسة عشرة، ثم بدأ يواظب بعدها على رياضة كمال الأجسام ومن ثم دخل الى عالم عروض الأزياء من خلال أسبوع الموضة لهذا العام بنيويورك. وعرض «ايريس» أزياء من تصميم المصمم العالمي أنطونيو أورزي الذي اختار بنفسه أيضا عشرات العارضات من ذوي الاحتياجات الخاصة، ليقدمن العرض على كراسي متحركة وعكاكيز.

 

وللقصيرات القامة نصيب أيضا

وكما كان للممتلئات وذوات الاحتياجات الخاصة نصيب في أزياء هذا العام، فقد كان لذوات القامات القصيرة نصيب أيضا، حيث تمايلت نحو عشر عارضات أزياء قصيرات القامة من أميركيات وفرنسيات بثقة وأناقة على منصة العرض بإحدى قاعات الاستقبال بوزارة الثقافة الفرنسية وسط تصفيق الحضور في إطار أسبوع الموضة في باريس لربيع وصيف هذا العام، وقد كان شرط اختيار العارضة ألا يزيد طولها على 130 سم كنوع من المساواة وإتاحة فرص الاختيار لكل الاطوال.

 

.. ولعاملاتِ النظافة أسبوعٌ للموضة

في باريس قررت حوالي 60 فتاة من عاملات النظافة لأول مرة تنظيم أسبوع لموضة الفقراء خاص بالأزياء المنخفضة الثمن  التي تناسب معاشاتهن الصغيرة، وذلك احتفالا بنجاحهن في الحصول على امتيازات تُحسن من ظروف عملهن، وعلى رأسها علاوة على العمل في العطل الرسمية وقسائم طعام بقيمة 7 يورو يوميا بالإضافة الى تغطية كاملة لتكاليف النقل.

وقمن بجولة في باريس مرورا بساحة الأوبرا قبل تقديم العرض بأحد الفنادق الفرنسية، وذلك بالتزامن مع فعاليات أسبوع الموضة بالعاصمة باريس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: