تحقيقات

تزوج من أنثى طائر البطريق!

انبهر شاب بإعلانات مكاتب الإرشاد الزوجي التي تستطيع حل مشاكل الشباب العصري في لمح البصر وحل المشاكل الزوجية، وإيجاد شريك الحياة المناسب بعدما عجز هو عن العثور على زوجة مناسبة تحمل المواصفات المثالية التي يريدها فقرر الذهاب الى مكتب إرشاد زوجي يستخدم أجهزة تكنولوجية متقدمة وكمبيوتر عبقريا جبارا لعله يجد الحل لمشكلته العويصة ودفع الرسوم المطلوبة الباهظة لعملية الإرشاد الزوجي وملأ الاستمارة المعلوماتية اللازمة وكتب فيها صفات الزوجة المطلوبة، وهي رشيقة وجميلة، تحب الرياضة المائية والأطعمة البحرية وتستمتع بالحياة الاجتماعية وتحب العيش بين الجماعات.

وجاء الجواب من الكمبيوتر كالآتي:

تزوج من إحدى إناث طائر البطريق، طائر يعيش في المناطق الباردة، تزوج وبالرفاه والبنين.

 

أهداف الإرشاد الزوجي:

  • مساعدة الشباب في اختيار الزوجات، واختيار الأزواج للفتيات.
  • التعريف بالحياة الزوجية ومشاكلها.
  • الاستعداد للحياة الزوجية.
  • تحقيق الاستقرار والسعادة الزوجية للشريكين، وتحقيق التوافق الزوجي.
  • حل المشاكل الزوجية التي تنشأ عن الصراع والاختلاف بينهما.
  • حل المشاكل الزوجية قبل الزواج أو أثناءه أو بعده.
  • تعليم الشباب أصول الحياة الزوجية السعيدة.
  • العمل على الجمع بين عن أنسب زوجين، بهدف وقائي.

 

المجلس القومي للإرشاد الزوجي في بريطانيا.. والجمعية الاميركية للمرشدين الزوجيين بأميركا

ومما يدل على أهمية مجال الإرشاد الزوجي أنه أفردت له مجلات علمية دورية خاصة «فاميللي كونسيلنج»، وتأسست له جمعيات خاصة ومؤسسات مخصصة.

وفي بريطانيا أنشئ المجلس القومي للإرشاد الزوجي.

وتكونت جمعيات للإرشاد الزوجي بأميركا مثل الجمعية الاميركية للمرشدين الزوجيين، وهي تضم في هيئاتها: أطباء، أطباء نفسنيين، لإجراء الفحوص الطبية النفسية قبل الزواج، اخصائيين اجتماعيين، مرشدين زوجيين نسائيين، محامين وخبراء قانونيين.

 

خدمات الإرشاد الزوجي

يقسم الخبير في الإرشاد الزوجي الدكتور هيربرت أوتو خدمات الإرشاد الزوجي للمقبلين على الزواج الى فئات ثلاث:

1 – حالات نقص المعلومات.

2 – حالات فقدان الثقة بالنفس.

3 – حالات التشكيك في الزواج.

هؤلاء تقدم لهم خدمات تربوية ونفسية تتناول الزواج ابتداء من التعارف، خلفية الطرفين تربويا، أسريا، اجتماعيا، أخلاقيا ودينيا،وتقييم حالتهم الطبية، الوراثية، التناسلية، النفسية، ودراسة خططهم بخصوص السكن، النواحي الاقتصادية، الاعداد للزفاف، والاطفال مستقبلا، والتربية الزوجية يقوم بها كل من الأسرة والمدرسة، والجامعة، المجتمع، والميديا.

ومن خدمات الإرشاد الزوجي تعريف الشباب والفتيات كل ما يجب معرفته عن حقائق الحياة الزوجية، مطالبها، أصولها، مسؤولياتها، أصول المعاملة الزوجية في كل النواحي، إعداد الشباب والفتيات لحياة زوجية سليمة،

التربية الجنسية والصحية القائمة على الفهم السليم، تقديم المعلومات الصحية عن ماهية الزواج، واكتساب التعاليم الدينية (ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة). وترغيب الرسول

(صلى الله عليه وسلم) في الزواج: من أحب فطرتي فليستن بسنتي وإن من سنتي النكاح، وقال صلى الله عليه وسلم: «تخيروا لنطفكم

وأنكحوا الأكفاء».

 

مشكلات قبل الزواج

ويعلل الخبير في الإرشاد الزوجي الدكتور ريتشارد كليمر تزايد معدلات المشاكل الزوجية بسبب تفشي الجهل العلمي، الاجتماعي والطبي، وبسبب نقص التفاهم الزوجي، عدم القدرة على استمرار الحياة الزوجية وتفشي معدلات العزوبية والعنوسة بسبب نقص المعلومات وسوء الاختيار أو سرعة الزواج، والاحجام والاضطراب عن الزواج، والتفاوت بين مستوى الزوجين، في المستوى الاجتماعي أو العلمي أو المادي، أو العمري، كأن تجبر الفتاة في عمر المراهقة على الزواج من رجل عجوز بسبب رغبة والدها في المهر الكبير،

يقول ايليا عن الزواج غير المتكافئ على لسان فتاة أجبرت على الزواج من عجوز كبير:

لي بعل ظنه الناس أبي.. صدقوني إنه ليس أبي يشتكي المرء لمن يرثى له.. رب شكوى خففت من نصب

وأنا مازلت في شرخ الصبا.. فلماذا فرط الأهلون بي؟

 

الإرشاد الزوجي مهم لمنع مشاكل الطلاق

وللإرشاد الزوجي دور في تبصير الأهل بمخاطر الزواج غير المتكافئ، زواج البنت المتعلمة جامعيا من شاب عاطل جاهل أو بالمتوسطة، زواج الفقير من الفتاة الثرية طمعا في مالها، أو التبصير بمخاطر الزواج من الأجنبيات أو الاختلاف في الدين أو الجنسية، وقد يحدث أن يعاير أحد الطرفين الطرف الآخر أو يتعالى عليه.

التبصير بمخاطر الزواج غير المتكافئ صحيا، اختلاف العامل الربزيسي في الدم، أو زواج الاقارب الذين يحملون الجينات الوراثية للأنيميا المنجلية، أو الامراض الوراثية أو الامراض العصبية أو العقلية أو التخلف العقلي والتوحد لتفادي حدوث عمل محفوف بالمخاطر.

كذلك من أهداف الإرشاد الزوجي قبل الزواج دراسة شخصية كل طرف هل هو منبسط أم  منطو.. اجتماعي أم انفرادي، هل أحدهما مصاب بالقلق أو الاكتئاب أو الفصام أو الصرع أم لا؟ هل أحدهما مسرف والآخر بخيل مقتر، هل أحدهما ذو مستوى ثقافي عال والآخر متواضع ثقافيا، الأول عالم والثاني جاهل.

 

مكاتب الإرشاد النفسي الزوجي التجارية بالعالم العربي

ونحذر شبابنا وفتياتنا من الانخداع بإغراء إعلانات مكاتب الإرشاد الزوجي التي تقتصر على وجود مرشد نفسي غير مؤهل مهنيا للمهمة لأن الإرشاد الزوجي عملية مركبة تحتاج لمجموعة من الخبراء في الطب والطب النفسي والوراثة والقانون وعلم الاجتماعي، واخصائي نفسي ويجب عدم الانخداع بمكاتب الزواج بالكمبيوتر التي تنصب على الراغبين في الزواج، ودراسة التوافق الشخصي والاجتماعي والنفسي من الشريكين المحتملين.

 

الإرشاد الزوجي والوقاية من الخيانة الزوجية المدمرة

ومن أهداف الإرشاد الزوجي الوقاية من مشكلات الخيانة الزوجية المتفشية عصريا بسبب الانترنت، المكالمات الهاتفية وعلاقات الواتس آب لأن الخيانة الزوجية أكبر من طعنة الخنجر في ظهر الشريك وقد تؤدي للطلاق أو الخيانة الانتقامية من الزوجة، ومناقشة أسباب الخيانة هل بسبب نقص كفاءة أحد الطرفين، الغياب المتكرر عن البيت، بسبب الانشغال بالعمل والسفر والسهر بالنادي أو الديوانية، الاهتمام بالاطفال على حساب الاهتمام العاطفي بالزوج، إهمال الزوجة مظهرها.. هل تحدث الخيانة بسبب العجز أو البرود، الاحباط، الحرمان، الإغراء بسبب المشاهدات المحرمة في التعرض للغواية والإغراء أو المراهقة المتأخرة لبعض الأزواج أو بسبب نقص الأخلاق والدين؟

 

 

 

كتب: الدكتور حسني الفار

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: