تحقيقات

توقُّف‭ ‬الدراسة‭.. ‬فرصة‭ ‬لأجواء‭ ‬إبداعية‭

توقُّف‭ ‬الدراسة‭.. ‬فرصة‭ ‬لأجواء‭ ‬إبداعية‭ ‬

أمهات‭ ‬أبدعن‭ ‬في‭ ‬تنشيـط‭ ‬ذاكـرة‭ ‬أبنائهن

ترتدي‭ ‬فاطمة‭ ‬قبعة‭ ‬رسمت‭ ‬عليها‭ ‬شمسا‭ ‬في‭ ‬وسيلة‭ ‬تجمع‭ ‬بين‭ ‬التعليم‭ ‬والمتعة‭ ‬كي‭ ‬تساعد‭ ‬ابنتها‭ ‬في‭ ‬استرجاع‭ ‬معلوماتها‭ ‬الدراسية‭ ‬خلال‭ ‬فترة‭ ‬التوقف‭ ‬الدراسي،‭ ‬فعندما‭ ‬انقطعت‭ ‬الحصص‭ ‬الدراسية‭ ‬حاول‭ ‬بعض‭ ‬أولياء‭ ‬الأمور‭ ‬والمنظمات‭ ‬التعليمية‭ ‬إيجاد‭ ‬حلول‭ ‬بديلة‭ ‬للتكيف‭ ‬مع‭ ‬الوضع‭ ‬الحالي‭ ‬مع‭ ‬انتشار‭ ‬جائحة‭ ‬كورونا‭. ‬
وتعاني‭ ‬بعض‭ ‬الأمهات‭ ‬من‭ ‬تبديل‭ ‬الروتين‭ ‬اليومي‭ ‬للأبناء‭ ‬وتغيير‭ ‬مواعيد‭ ‬النوم‭ ‬ونسيان‭ ‬للمواد‭ ‬الدراسية‭ ‬حيث‭ ‬الانشغال‭ ‬الكامل‭ ‬بالأنشطة‭ ‬الترفيهية،‭ ‬مما‭ ‬يؤثر‭ ‬سلبا‭ ‬على‭ ‬محصلتهم‭ ‬الدراسية‭.‬
في‭ ‬موضوعنا‭ ‬نتوقف‭ ‬مع‭ ‬نصائح‭ ‬المشتغلين‭ ‬بالعملية‭ ‬التعليمية،‭ ‬وتجارب‭ ‬لأولياء‭ ‬أمور‭ ‬في‭ ‬تعاملهم‭ ‬مع‭ ‬فترة‭ ‬التوقف‭ ‬الدراسي‭ ‬وكيف‭ ‬أمكنهم‭ ‬الإفادة‭ ‬منها‭ ‬إيجابيا‭.‬

د‭. ‬مجد‭ ‬الجيوسي‭.. ‬كانت‭ ‬سعيدة‭ ‬بالنظام‭ ‬الجديد‭ ‬لخلوه‭ ‬من‭ ‬الروتين‭ ‬اليومي

بداية تحكي لنا د. مجد الجيوسي وهي طبيبة أسنان وأم لديها ابن في الصف الأول الابتدائي عن تجربتها مع التعليم عن بعد قائلة:
∩بالنسبة لمدرسة ابني، كان المعلمون يرسلون رسائل على الواتساب تتضمن صورا وملفات تطبيقية ويكون على ولي الأمر حلها مع الابن، وبالتالي صار شرح الباقي من المنهج مسؤوليتي∪.
وتستذكر أنها في بداية التوقف الدراسي كانت سعيدة بالنظام الجديد لخلوه من الروتين اليومي، حيث أصبح موعد الاستيقاظ والمذاكرة حرا دون التزام.. تقول:
∩فيما بعد لمست التأثير الكبير للانقطاع الدراسي، فبعد أسبوعين أصبح الوضع مختلفا.. شعرت بأنني اشتاق للروتين اليومي، ففي أيام الدراسة كان هناك نظام، وهو ما بدأ يتلاشى الآن، ومن هنا بدأت في تفعيل نظامي الخاص حتى ينصلح الحال∪.

فترة‭ ‬التوقف‭ ‬الدراسي‭ ‬فرصة‭ ‬كي‭ ‬نصمم‭ ‬منهجنا‭ ‬الخاص‭ ‬لأبنائنا

هكذا خصصت د. مجد وقتا يوميا لتدريس ابنها ويصحبهما أخوه الصغير الذي لم يلتحق بالمدرسة بعد.. تقول:
∩كان الوقت مخصصا للقراءة والواجبات.. كان الهدف مراجعة المعلومات وأيضا إنشاء نظام جديد بديل لنظام اليوم الدراسي في المدرسة.. كنا نقرأ الكتب والموسوعات ونخصص موضوعا أسبوعيا محددا نتناقش فيه، كأن نتعلم عن بلد معين نقرأ عنه ونصمم أشغالا فنية مرتبطة به∪.
وتصف الجدول بكونه ∩مرنًا∪ يتخلله أهم المهارات التي يجب تعلمها في المدرسة كالقراءة والكتابة والرياضيات ∩نقضي وقتا ممتعا بعيدا عن ضغط طفلي أو أنا أيضا∪.
وتدعو أولياء الأمور لننظر إلى الوضع الحالي بإيجابية ∩كثيرون من أولياء الأمور كانوا ينظرون للمناهج المدرسية باعتبارها (حشو) لا تقدم معلومات قيمة للطالب، فالآن فرصتنا كي نصمم منهجنا الخاص فلدينا الوقت والحرية كي ندرس أبناءنا ما نراه مفيدا لهم وضروريا لحياتهم.. وأنصح الأهل بألا يرفعوا سقف التوقعات مع الأبناء، بل يجب أن نعلم أن تجربة تدريس أبنائنا واعتمادهم علينا كليا تجربة جديدة، وبالتالي يصبح توصيل المعلومة صعبا خاصة كلما تقدم الصف الدراسي.. ولذا يجب ألا نظلمهم أو نظلم أنفسنا؛ فهي تجربة استثنائية خاصة مع وجود انشغالات وضغوط أخرى لدينا فلنحاول صنع ذكريات جميلة تبقى معهم∪.

فاطمة‭ ‬الرفاعي‭: ‬
وفرت‭ ‬لابنتي‭ ‬كتيبًا‭ ‬صغيرًا‭ ‬تكتب‭ ‬فيه‭ ‬ما‭ ‬تعلمته‭ ‬في‭ ‬كل‭ ‬مادة‭ ‬كي‭ ‬لا‭ ‬تنسى‭ ‬حصيلتها‭ ‬الدراسية

أما فاطمة الرفاعي − وهي أم ناشطة في مجال الأمومة الواعية وصاحبة حساب أمومة Mix@
− فتؤكد أن التحول للدراسة عن بعد باستخدام الإنترنت تطلب منها تغيير نظرة أطفالها للتعليم ∩أصبح التعليم الآن تحت سيطرة الطالب كليا، لذا يجب أن يكون لدى الطلاب نفس الشغف الموجود أثناء دوامهم العادي مع أصدقائهم ومعلماتهم، فإذا لم يرغب الطفل في التعلم لن تكون هناك فائدة من التعليم عن بعد خاصة، ولا يحتوي على تقييم ودرجات أو نجوم أو أدوات تحفيزية كالموجودة في المدرسة∪.
وتبين أن فترة الانقطاع الدراسي لم تؤثر كثيرا عليها أو أبنائها ∩اختلفت طريقة إلقاء الدرس وطريقة جذب الطفل للدراسة كذلك، ولكن من وجهة نظري فالتعليم غير مقتصر على المدرسة أو منهج معين، فكل شيء في حياة الطفل يعد معرفة جديدة له، فهنا يأتي دوري في تشجيع الطفل والسماح له بحرية الاكتشاف.. فإذا كان طفلي مهتما بالعلوم مثلا أقدم له المنهج الوزاري وأجذبه له مستخدمة الأنشطة المختلفة مثل يوتيوب والتطبيقات التعليمية∪.
المشكلة التي واجهتها فاطمة مع ابنتها هي نسيان بعض المعلومات ∩شخصيا لا أرى أن الطفل يجب عليه حفظ المعلومات كما هي، بل يجب أن يفهم ويصيغ ما تعلمه بطريقته الخاصة التي تعبر عنه∪.
وتعاملت مع مشكلة النسيان بأن جعلت ابنتها تكتب ما تتعلمه يوميا بطريقتها الخاصة ∩وفرت لابنتي كتيبا صغيرا تكتب فيه ما تعلمته في كل مادة بصياغتها هي، وعند الحاجة أنعش ذاكرتها بتطبيق عملي للمادة.. فمثلا كان لدى ابنتي مشكلة في التفريق بين اللام الشمسية والقمرية، ارتديت عندها أنا وأختها قبعة من الورق مرسوما عليها الشمس والقمر، وحين تقرأ الكلمات نتقافز حسب تصنيف الكلمة.. بهذا أتأكد أنها لا تنسى المعلومة لأن التعليم ممزوج بلحظات ممتعة بيننا∪.

سهام‭ ‬كرم‭:‬
لا‭ ‬توجد‭ ‬أي‭ ‬صعوبة‭ ‬في‭ ‬إلزام‭ ‬الطفل‭ ‬بنظام‭ (‬الأونلاين‭ ‬سكول‭) ‬وهو‭ ‬في‭ ‬المنزل

كان الوضع مختلفا مع صاحبة صفحة
‏Kuwait kids@ سهام كرم وهي أم لأربعة أبناء، حيث لم تتأثر مطلقا بفترة الانقطاع الدراسي ∩لم تنقطع دراسة أبنائي حيث أكملوا عامهم الدراسي من خلال نظام (الأونلاين سكول) وهو نظام تستخدم فيه الأجهزة الالكترونية لتقديم دروس جماعية يدرسها المعلمون من خلال منصات الكترونية وتنقل لمجموعة من الطلبة عبر الأجهزة الالكترونية∪.
وتصف تجربة التعلم عن بُعد بأنها ممتازة وتتوافق مع رغبة أبنائها ∩كان لدى أبنائي رغبة في إنهاء عامهم الدراسي بل تملكهم الخوف من عدم إكماله، وأربكهم التوقف الذي حصل في صفوفهم الدراسية.. هذه الأسباب جعلتهم متحمسين ونشيطين للدراسة عبر الإنترنت∪.
وكل صباح كان يستعد أبناء السيدة سهام لجداولهم وحصصهم المقررة وعند انتهاء الحصص الدراسية تكون لديهم واجبات عليهم حلها ∩المدرسون كانوا يقدمون المعلومات بيسر وبعد انتهاء الحصص يأتي دوري في المراجعة وعمل الواجبات المطلوبة منهم. النتيجة كانت رائعة! فقد تقدموا جدا وكانت الاستفادة كبيرة ليس على مستوى المعلومات فقط بل في تنظيم الوقت والترتيب والتعاون ومساعدة بعضهم بعضا∪.
وتنفي صعوبة التزام الطفل بنظام (الأونلاين سكول) وهو في البيت قائلة ∩لا توجد أي صعوبة في إلزام الطفل بنظام مدرسي وهو في المنزل، فالأطفال يحبون النظام وتنظيم الوقت ويحبون ولي الأمر المنظم الذي يضع لهم جدولا يوميا.. وعلى العكس حين لا يجد الطفل ما يشغله يصاب بالملل.. ومن أهم فوائد المدرسة تنظيم اليوم، وهو نفس الدور الذي تقوم به (الأونلاين سكول)∪.
وتختم ∩الالتزام شيء مهم في حياة أبنائنا وعلى أولياء الأمور عدم التهاون في النظام والدراسة، فلتعمل الأم على وضع خطة دراسية لأبنائها وترتيب يومهم لأن العشوائية تسبب الملل والارتباك لدى الأطفال∪.

عالية‭ ‬الخالد‭: ‬
قناة‭ ‬‮«‬دروسي‮»‬‭ ‬
وتطبيق‭ ‬‮«‬نفهم‮»‬‭ ‬من‭ ‬الوسائل‭ ‬المفيدة‭ ‬للطالب‭ ‬وولي‭ ‬الأمر

وترى المعلمة والمدربة عالية الخالد صاحبة صفحة Icreatedukw@ أن التوقف الدراسي كان له تأثير واضح وكبير في عجز متابعة الطلاب للدراسة بشكل منتظم وتطوير مهاراتهم ∩قد ينتج عن ذلك عدم اكتساب وتعلم وتطوير المهارات مثل السابق في أيام الدراسة العادية∪.
غير أنها تشير لإمكانية إفادة أولياء الأمور من تلك الفترة في تنشيط المعلومات لدى الأبناء ∩يمكن لولي الأمر تنظيم جدول يومي يرتب من خلاله أهم المهارات التي يحتاج الأبناء لمراجعتها وتنشيطها كمادة الرياضيات واللغة العربية والإنجليزية وغيرها، ويتم ذلك من خلال التعليم عن بعد، بما توفره شبكة الإنترنت من منصات ومواقع وقنوات تعليمية هادفة تسعى لتعزيز المهارات لجميع المراحل∪.
وتقدم بعض الوسائل التي يمكن للأهل استخدامها، فتقول: ∩هناك عدد من المواقع والقنوات التعليمية المفيدة في متابعة الطلبة لحصيلتهم الدراسية وتنشيط المعلومات. أولا قناة ∩دروسي∪ في موقع يوتيوب التي تضم مكتبة من المقاطع التعليمية للمناهج الدراسية بمختلف المراحل.
ثانيا تطبيق ∩نفهم∪ الذي يقدم شروحا مبسطة مبتكرة لمناهج التعليم الدراسي في عدد من الدول منها الكويت من خلال مقاطع فيديو قصيرة. ثالثا منصة ∩رواق∪ وهي منصة للتعليم المفتوح تحتوي على عشرات المواد التعليمية الأكاديمية مجانا في مختلف المجالات وتشرح المواد التعليمية المختلفة من خلال مقاطع فيديو قصيرة من قبل أكاديميين ومتخصصين عرب.
وأخيرا تطبيق ∩التحدي الذكي∪، وهو تطبيق يخدم التعليم داخل الحصة الدراسية من خلال إنشاء مجموعات وكل مجموعة يكون لها سؤال وهذا السؤال يكون له نقاط محددة والفائز هو الحاصل على أكثر نقاط∪.

دانة‭ ‬الفهد‭: ‬
لا‭ ‬ينبغي‭ ‬إهمال‭ ‬مراجعة‭ ‬المعلومات‭ ‬الدراسية‭ ‬مع‭ ‬الأبناء‭ ‬كي‭ ‬لا‭ ‬ينسوها

وهذا ما تؤكد عليه المعلمة دانة الفهد، حيث ترى أن موقع يوتيوب موجود ومليء بالمواضيع الدراسية التي يمكن للأهل استخدامها في فترة التوقف الدراسي ∩يجب ألا يهمل الأهل مراجعة المعلومات الدراسية مع الأبناء من وقت لآخر حتى لا ينسوها، ويمكنهم الاستعانة في هذا الأمر بموقع يوتيوب أو الألعاب حتى يستقبل الطفل المعلومة بطريقة مبسطة ولا تكون ثقيلة عليه أو يشعر بأنه مجبرٌ عليها∪.

فاطمة‭ ‬ناصر‭: ‬
أولياء‭ ‬الأمور‭ ‬يعانون‭ ‬من‭ ‬عدم‭ ‬قدرتهم‭ ‬على‭ ‬إحكام‭ ‬نظام‭ ‬النوم‭ ‬والأكل‭ ‬للأبناء

وتشدد فاطمة الناصر المستشار التربوي على ضرورة مراجعة أولياء الأمور للدروس السابقة المشروحة بحل التقاويم في نهاية كل درس ∩لنخصص ساعتين في الأسبوع على الأقل لتتناول كل مادة على حدة، كما أن استخدام أوراق العمل من أكثر الطرق فاعلية في التعليم خصوصا إذا صممت بألوان مناسبة وصور مرافقة∪.
وتؤيد التعليم عن بعد في حل مشكلة الانقطاع الدراسي ∩يمكن التوسع في استخدام التعلم عن بعد ولكن بشرط تنظيم العملية بصورة أقوى، فأنا من الداعمين لها خاصة للمرحلة الابتدائية عن تجربة مع طلابي باللايف∪.
وتشرح أن المشكلات التي تواجه أولياء الأمور أثناء التوقف الدراسي الطويل لا تقتصر على نسيان المعلومات الدراسية ∩أكثر ما يضايق أولياء الأمور اليوم هو عدم قدرتهم على إحكام نظام النوم والأكل وبعض الأمهات ذكرن لي أنهن يعانين من جمع الأولاد للصلاة بسبب السهر، وأقترح حلا طبقته شخصيا وهو عمل مسابقة بفترة الصيف بعنوان (المحافظون على الصلاة) وفكرتها أن أولادي وأولاد أختي وإخواني يجتمعون في مجموعة على واتساب ويؤكدون على تأديتهم للصلاة وأكثرهم التزاما يكون الفائز.. وهذه فكرة مرنة يمكننا تطبيقها للتشجيع على أمور أخرى كالدراسة أو العادات الصحية∪.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: