ثقافةمرايا

جوخة الحارثي أول خليجية بالقائمة القصيرة لجائزة مان بوكر العالمية

عن روايتها «سيدات القمر»

اختيرت النسخة الإنجليزية من رواية «سيدات القمر» للكاتبة العمانية جوخة الحارثي ضمن القائمة القصيرة لجائزة مان بوكر الدولية 2019 في بريطانيا التي تمنح سنويا للأعمال المترجمة. وبذلك تصبح جوخة الحارثي أول كاتبة خليجية في القائمة القصيرة لجائزة مان بوكر الدولية. رواية «سيدات القمر» صدرت بالعربية في 2010 أولاً ثم تمت ترجمتها إلى الإنجليزية من المؤلفة والأكاديمية الأميركية مارلين بوث بعنوان «أجرام سماوية» «سيلستال باديز». وهي الرواية الثانية للكاتبة.

تغوص الروائية جوخة الحارثي في قصتها في أعماق المجتمع العُـماني وطقوسه وعاداته، وتـرسم شخصيات ذات مشكلات واقعية ورمزية..كما تتميز روايتها بكشفها للقوى المتطلعة إلى تغيير بعض افكار الماضي بالمجتمع وتقاليده الموروثة التي قد تضغط على الشخصيات التي تعيش الحاضر بأفكار مختلفة تماما. وبالتالي فالرواية تحكي قصة مجتمع طرأت عليه متغيرات تاريخية واجتماعية كبيرة وتحولات اقتصادية وثقافية وصراعات سياسية. اللافت أيضا في الرواية صدق تعبيرها عن العلاقات  داخل هذا المجتمع حتى بين المرأة والمرأة، وبالطبع العلاقة بين المرأة والرجل، بل وعلاقة المرأة بذاتها مع التحولات التي يشهدها جسدها في مرحلة البلوغ، وكذلك علاقة الآباء بالأبناء، وعلاقات الحب الذي ينتصر أو ينهزم تحت ضغط المشكلات الاجتماعية. كما أبرزت الرواية العلاقة القوية بين الآباء والأبناء.

وقد استطاعت الحارثي الدخول بقوة في القائمة القصيرة لهذه الجائزة رفيعة المستوى عالمياً، حيث اختيرت ضمن خمسة أعمال أخرى مترجمة لمؤلفين من فرنسا وألمانيا وبولندا وإسبانيا. وهي روايات «السنوات» للكاتبة آني إيرنو من فرنسا، ترجمة أليسون إل سترومر، و«جزر الصنوبر» للكاتبة الألمانية ماريون بوشمان، ترجمة جين كاليغا، و«مر بمحراثك على عظام الموتى» للكاتبة أولغا توكاركوك من بولندا، ترجمة أنتونيا لويد جونز. إضافة إلى روايتي «ظلال الأطلال» للكاتب خوان غابرييل فاسكويز من إسبانيا، ترجمة آن ماكلين، و«حق الانتفاع» للكاتبة الإيطالية الإسبانية علياء ترابوكو زيران، ترجمة صوفي هيوز.

يذكر أن جوخة الحارثي كاتبة عمانية حاصلة على درجة الدكتوراه في الأدب العربي من جامعة أدنبره ولها حوالي 10 مؤلفات، منها ثلاث روايات، وسبق لها الفوز بجائزة السلطان قابوس للثقافة والفنون والآداب في مجال الرواية عام 2016.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق