النصف الحلوجمال وبشرة

جوز الهند لبشرة ناعمة مخملية كلها شباب وحيوية

دائما ما كنا نعرف أن زيت جوز الهند من أكثر الزيوت فائدة للشعر حتى إنه ارتبط ارتباط وثيقًا بجمال الشعر الهندي، ولكن لم يكن الكثيرون منا يعرفون أهميته في ترطيب وتحسين البشرة وتنظيفها وإعطائها الملمس المخملي الجميل الى جانب علاج بعض مشاكلها لما لهذا الزيت من مكونات وخصائص فريدة تزيد من ترطيب البشرة ونعومتها وأيضا تعقيمها وتطهيرها من الأحماض الدهنية الثلاثية المشبعة وحمض الكابريك.. الكابريليك.. اللوريك، وهي من الأحماض المرطبة للبشرة إلى جانب كونها تحتوي على خصائص مطهرة ومضادة للميكروبات وفيتامين إي المضاد للأكسدة  مما يزيد من شبابها وتحميها من التشقق والجفاف.

 

جوز الهند منظف للبشرة والعينين

يمكن استخدا م زيت جوز الهند غبر المهدرج كمنظف للبشرة خاصة لمن ينظفن بشرتهن بالحليب المنظف، حيث يتم استخدام كميات بسيطة من الزيت بنفس طريقة التنظيف العادي لإزالة الماكياج أو أي عوالق على سطحها ومن ثم ازالته بالماء الدافئ بعد ذلك والتونيك القابض لإزالة الباقي من المستحضر من البشرة.

 

زيت جوز الهند كريم للعين

يمكن استخدام جوز الهند بكميات بسيطة لا تتعدى حبة العدس كبديل لكريم العين المرطب والمزيل للتجاعيد الى جانب كونه مزيلا للهالات الداكنة بسبب خصائصه السالفة الذكر.

ضعي كمية صغيرة من زيت الزيتوت ومن ثم قومي بوضعه على المنطقة المحيطة بالعين من الداخل الى الخارج مع الضغط على النقطتين القريبتين من الانف.

 

كريم لترطيب البشرة

بعد تنظيف البشرة بالطريقة المعتادة ضعي كمية بسيطة من زيت جوز الهند الدافئ بحيث لا تزيد على بضع نقاط يتم توزيعها بشكل متساوي على كل البشرة والرقبة وتدليكها على شكل مساج دائري حتى يتم امتصاصها بشكل كامل.

احذري المبالغة في كمية الزيت فقد يؤدي ذلك الى إغلاق المسام وتراكم الخلايا الميتة على سطح البشرة، وهو ما قد يؤدي الى ظهور حب الشباب والرؤوس البيضاء.

 

جل مرطب للشفايف

تتعرض الشفاه كثيرا للتشقق والجفاف إما بسبب برودة الجو أو المرض أو اي أسباب أخرى كاستخدام مستحضرات تجميل غير مناسبة ويعتبر جوز الهند من الزيوت الطبيعية المقاومة للتشقق والتي يمكن وضعها دون تخوف بسبب فوائده الصحية حال امتصاصه.

ضعي الزيت على الشفاه مع تدليكها جيدا حتى تمتص جيدا مع تكرار ذلك قدر المستطاع.

 

مرطب طبيعي ومغذ للجسم

بعد الاستحمام مباشرة وحيث تكون البشرة رطبة ذافئة ضعي زيت جوز الهند الدافئ على كافة الجسم خصوصا اليدان والساقين وايضا منطقة الديكوتاه والبطن ولكن بالتدريج بحيث تعطي لنفسك الفترة الكافية لعمل التدليك والمساج اللازم اثناء وضع الزيت وحتى يمتص تماما.

كرري التجربة مع كل حمام فرائحة الزيت العطرة لا تتأثر بعد فترة وحتى تبقى البشرة ندية رطبة طوال الوقت.

اذا كنت لا تحبين الزيوت على الجسم فيمكنك بعد الاستحمام وضع كميات مناسبة من الزيت واتركيها لبضع دقائق في الحمام الدافئ ثم اشطفي جسمك من جديد.

يمكنك أيضا أن تخففي الزيت ببعض الماء ووضعه في بخاخ ورشه على الجسم بعد الحمام مباشرة.

 

تخلصي من تشقق الكعبين

من الصعب جداً التغلب على تشققات الكعوب ولكن يعتبر زيت جوز الهند الدافئ مفيدا جدا لعلاج تلك المشكلة المستعصية بحيث تصبح بعد فترة من الوقت أكثر ليونة ونعومة.

انقعي قدميك لفترة لا تقل عن عشر دقائق في ماء دافئ ثم حفيهما جيدا للتخلص من الخلايا الميتة المتراكمة عليهما ومن ثم ضعي كمية كبيرة من الزيت على القدمين والكعبين ثم البسي جوارب من القطن واتركيهما لأطول فترة ممكنة حتى يمتص جيدا.

 

يعالج اضطرابات الجلد

يقال إن زيت جوز الهند مفيد لاضطرابات الجلد مثل حب الشباب، والصدفية، والأكزيما.. والبحث العلمي مستمر من أجل إثبات أو دحض هذه الادعاءات. الكثير من الأبحاث تتحدث عن محتواه من البروتين، لأن استبدال الخلايا المريضة التي تنتج من اضطرابات الجلد المختلفة، يتم استبدالها بسرعة عن طريق خلايا جديدة وصحية. وبهذه الطريقة، زيت جوز الهند، ليس فقط يتعامل مع العدوى عن طريق قتل الميكروبات بل إنه يعالج الضرر أو العلامات الناتجة من اضطراب الجلد، فهو حل اثنين في واحد.

مرطب للأظافر

زيت جوز الهند من افضل الزيوت الطبيعية في ترطيب الاظافر وتقويتها نظرا لاحتوائه على فيتامين إي المغذي والاحماض الامينية المرطبة خصوصا للجلد المحيط، يمكنك ايضا ترطيب اظافر القدمين.

انقعي أظافرك في ماء دافئ لمدة عشر دقائق في ماء فاتر ومن ثم دلكي كلا منها بزيت جوز الهند بحركات دائرية بحيث تتحرك الدورة الدموية بشكل جيد مما يؤدي الى تغذيتها ومن ثم تقويتها.

 

وعلاج للاكزيما أيضا

يعد زيت جوز الهند علاجا جيدا لبعض الامراض المرتبطة بالبشرة كالاكزيما والصدفية بسبب بعض الاحماض ذات الخصائص المعقمة والمطهرة للجلد.

ضعي كمية مناسبة من جوز الهند على المنطقة المصابة ودلكيها جيدا حتى تمتص تماما وكرري ذلك يوميا بحيث يتم ترطيب الجلد وتخفيف المشكلة ولكن الزيت لا يمنع من تناول الادوية المعالجة طبيا فهي مجرد مساعد وليست أساسًا للعلاج.

 

جوز الهند لعلاج آثار الجروح

لزيت جوز الهند مفعول السحر في ازالة اثار الجروح اوالحروق مع تكرار الاستخدام حيث تختفي تدريجيا وذلك بوضع كمية مناسبة على موقع الاصابة وتدليكها جيدا مرتين أسبوعيا حتى تختفي تماما.

 

زيت جوز الهند مع اللافندر والروز للمساج

من فوائد زيت جوز الهند أيضا استخدامه كمساج مهدئ ومرطب للجسم، ضعي بعض قطرات زيت اللافندر مع زيت زهرة الروز الأساسيتين مع زيت جوز الهند ومن ثم قومي بعمل مساج لكامل الجسم وخصوصا الكتفين ثم خذي حمامك العادي بالماء الدافئ.

 

فن تسخين زيت جوز الهند

يفقد زيت جوز الهند الكثير من خصائصه عند تسخينه بالشكل الخاطئ مما لا يعطي النتائج المرجوة عند استخدامه سواء كريمات للترطيب أو التطهير من ثم عليك ان تتعلمي كيفية تسخينة بالشكل الصحيح.

ضعي الكمية المطلوبة في وعاء فم انقعي الوعاء في ماء ساخن بحيث لا تكون الحرارة مباشرة عليه ثم استخدميه وهو دافئ مباشرة حتى تتمتعي بأكبر استفادة.

يمكنك أيضا أن تدفئيه بوضع الكمية المطلوبة على كفيك ودعكهما ومن ثم استخدامه مباشرة على المناطق المستهدفة.

تجنبي تماما استخدام الميكرويف في تسخين الزيت لأنه يدمر المكونات الطبيعية للزيت وكذلك النار المباشرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: