ثقافةزوايا
أخر الأخبار

حققت مبيعات كبيرة رغم تأثيرات الجائحة في 2021 «لا تقتل الطفلة في زوجتك».. و«شفرة دانيال».. روايات تبحث عن البراءة والحكمة!

استطاعت مجموعة من الروايات والكتب الصادرة خلال العام 2021 أن تحقق رواجا كبيرا ونجاحا في ظل وجود فيروس كورونا وحالة من الركود في دور النشر بشكل عام وهي كتب تستحق أن تكون جديرة بالقراءة خلال عام 2021 لأهميتها وتنوعها وبكارة ما تطرحه من أفكار تكون جريئة في بعض الأحيان وتدخل إلى مناطق مسكوت عنها تاريخيا وأدبيا في أحيان أخرى، ونستعرض هنا جانبا من هذه الكتب والروايات التي تعد من أهم الإصدارات في العام الحالي:

رواية «فجر السايرينات».. نجني الكثير حينما نجتهد ونطمح.. ونخسر كل ما جنيناه بعد أن نتمادى ونطمع!

رواية «خبايا ليلة العرس الأحمر».. هل سينتهي كابوس البطل مع فرشة الموتى؟ ما العرس الأحمر؟ ومن الفنانة ضحية الزئبق الأحمر؟ وما قصة ذات الرداء الأسود؟ أسئلة تطرحها الرواية بغموض وجمال!

‮«‬فجر‭ ‬السايرينات‮»‬
رواية (فجر السايرينات) للكاتب أسامة المسلم، من الروايات الطويلة وتقع في 528 صفحة، وتقول الرواية في مجملها، “نجني الكثير حينما نجتهد ونطمح، ونخسر كل ما جنيناه بعد ما نتمادى ونطمع، المكاسب لا قيمة لها عندما تكون فيضاً جَلَبه هوس والتنازل عن بعضها فصدٌ لا مناص منه للبقاء والاستمرار”.

‮«‬فاروق‭ ‬الأخير‮»‬‭ ‬
رواية (فاروق الأخير) للكاتب منتصر أمين، رواية تتناول حياة الملك فاروق في مراحله الأخيرة وقبل السقوط والتنازل عن العرش وهل هو ظالم أم مظلوم، أسئلة عديدة تطرحها الرواية حول حياة الملك التي كان يكتنفها الغموض أحيانا وتضاربت الروايات بشأنه.

‮«‬لا‭ ‬تقتل‭ ‬الطفلة‭ ‬في‭ ‬زوجتك‮»‬
رواية (لا تقتل الطفلة في زوجتك) للكاتب محمود توفيق تقع في 224 صفحة، وهذا الكتاب لا يعاديك ولا يزايد عليك ولا يرغب في إصابتك ‏بالتوتر، ولا يقصد أن يفتح بعض جراحك، ولا أن ينشر في وجهك ‏صحيفة مليئة بالتهم تحرك فيك مشاعر الغضب، وهو كذلك غير ‏متجاهل للأجواء التي يمكن أن تعيش فيها والتي تجعل من الصعب ‏عليك أن تقدم أحسن ما عندك، إنه همسات إليك كأنها من فم رجل ‏عجوز جمعته بك الصدفة على أريكة في منتزه، وشكوت له بعض همك ‏فأخذ يهمس بها إليك بالحكمة، فانتعش فيك شعور بالبنوة تجاهه ولو لم ‏تعتقد في أن كل ما قاله يناسبك، ولكنك أحببت نبرته وتعبيرات ‏وجهه وإخلاصه إليك وهو يحكي بقلب مطمئن ويد ترتعش.

‮«‬خبايا‭ ‬ليلة‭ ‬العرس‭ ‬الأحمر‮»‬
رواية (خبايا ليلة العرس الأحمر) للكاتب أحمد يونس تقع في 141صفحة ويتساءل المؤلف من خلالها، هل سينتهي كابوس أحمد يونس مع فرشة الموتى؟ ما العرس الأحمر ومن الفنانة ضحية الزئبق الأحمر؟ وما قصة ذات الرداء الأسود؟ أسئلة تطرحها الرواية.

رواية‭ ‬‮«‬7‭ ‬مراحل‭ ‬لتصبح‭ ‬قاتلاً‮»‬‭.. ‬رواية‭ ‬جريئة‭ ‬ترى‭ ‬أن‭ ‬الإنسان‭ ‬قد‭ ‬يتحول‭ ‬إلى‭ ‬قاتل‭ ‬تدريجيًا‭ ‬دون‭ ‬أن‭ ‬يدري‭!‬

رواية «كهف الملح وشفرة دانيال».. تتساءل عن الطريق والمآل.. عن السماء بلا عَمَد ماذا تعني؟ وكيف تكون؟ عن الأرض المقدسة لِمَ كانت؟ وأين تكون؟ وعناصرها الأربعة؟

‮«‬إخوتنا‭ ‬الغرباء‮»‬
تتناول رواية (إخوتنا الغرباء) للكاتب أمين معلوف حياة رسام كاريكاتير في منتصف العمر و(إيف) روائية حظيت بشهرة عابرة لروايتها التي حققت نجاحاً باهراً وهما يعيشان فوق جزيرة صغيرة على ساحل المحيط الأطلسي لم يكن أحدهما يخالط الآخر حتى ذلك اليوم الذي أصاب فيه عطل غير مفهوم جميع وسائل الاتصالات ما أرغمهما على الخروج من العزلة التي يحرص كل منهما عليها أشد الحرص، ما سبب هذا الانقطاع في الاتصالات؟ هل تعرض الكوكب إلى كارثة أم إلى نزاع نووي؟ هل هما الناجيان الوحيدان؟ نجح (ألك) في فكِّ اللغز شيئاً فشيئاً بفضل صديقه القديم (مورو) الذي أصبح أحد المستشارين المقربين لرئيس الولايات المتحدة الأميركية، ولشدة غرابة اللقاء المحير لمعاصرينا المرتبكين مع إخوة (غير متوقّعين) لن يعود بإمكان التاريخ أبداً العودة إلى مجراه السابق.

‮«‬7‭ ‬مراحل‭ ‬لتصبح‭ ‬قاتلاً‮»‬
رواية (7 مراحل لتصبح قاتلا) للكاتب محمد حياة، رواية جريئة تتناول مراحل القتل في حياة البشر، فالإنسان قد يقتل قطعة قطعة، وقد تتحول إلى قاتل تدريجيا دون أن تدري.

‮«‬عصبة‭ ‬الشياطين‮»‬
رواية (عصبة الشياطين) للكاتب أسامة المسلم تتمحور حول فكرة الانتقام ككأس لا نشرب منها حتى الارتواء، بل نشرب منها حد الثمالة وتقع في 512 صفحة.

‮«‬كهف‭ ‬الملح‭ ‬وشفرة‭ ‬دانيال‮»‬
رواية (كهف الملح وشفرة دانيال) للكاتب أحمد المصري وتطرح الرواية عدة تساؤلات، حيث يقول المؤلف منذ ربيعي الأول وحتى الغد المجهول، وأنا أتساءل عن الطريق والمآل، عن السماء بلا عَمَد ماذا تعني؟ وكيف تكون؟ عن الأرض المقدسة لِم كانت؟ وأين تكون؟ وعناصرها الأربعة؟

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق