فنمقابلات

حياة الفهد وطارق العلي وداود حسين من ضيوف مهرجان السينما الخليجي الثالث

الكويت تشارك بخمسة أفلام في مهرجان السينما الخليجي الثالث بـ «أبو ظبي»

 

شاركت الكويت بخمسة أعمال سينمائية روائية وتسجيلية ضمن أعمال الدورة الثالثة لمهرجان دول مجلس التعاون الخليجي السينمائي الذي استضافته أبوظبي، حيث عاشت العاصمة الإماراتية أبوظبي خمسة أيام من الاحتفال بالسينما الخليجية من خلال فعاليات مهرجان الخليج السينمائي الثالث، الذي نظمته وزارة الثقافة وتنمية المعرفة بالتعاون مع الأمانة العامة لدول مجلس التعاون.

الأفلام الكويتية المشاركة: «حبيب الأرض»، «عتيج»، «نموت وتحيا الكويت»، «غشاش»، والفيلم الكارتوني «سندرة».

وكشف مستشار وكيل وزارة الثقافة وتنمية المعرفة الفنان الدكتور حبيب غلوم عن نشاطات الدورة الثالثة تحت رعاية الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة وتنمية المعرفة، التي شهدت مشاركة 27 فيلماً بينها 15 فيلماً قصيراً و12 فيلماً روائياً من ستة بلدان خليجية هي الإمارات والسعودية وعمان وقطر والبحرين والكويت.

وقال ياسر القرقاوي مدير إدارة الأنشطة الثقافية:

إن اللجنة المنظمة للمهرجان حرصت على الاستعانة بمحكمين بارزين في التحكيم في مسابقات الأفلام الروائية والوثائقية، حيث ضمت لجنة تحكيم الأفلام الروائية كلاً من خالد البدور من الإمارات، ووليد العوضي من الكويت وفخرية خميس من عمان، أما لجنة تحكيم الأفلام التسجيلية والتحريك فضمت فريد رمضان من البحرين، وشهد أمين من السعودية، وخليفة المريخي من قطر، هذا وتم اعتماد عنوان محوري للندوة الفكرية بعنوان «السينما الخليجية والإرهاب الفكري»  سيشارك فيها عدد من الباحثين وسيديرها الناقد السينمائي عبدالستار ناجي.

قام المهرجان بتكريم عدد من رواد الفن السابع في منطقة الخليج وهم المخرج علي مصطفى من الإمارات والمخرجة إيفا داود من البحرين والفنان صالح زعل من سلطنة عمان، والفنان أحمد الملا من المملكة العربية السعودية، والفنان خليفة المريخي من قطر والمخرج أحمد الخلف من الكويت.

قدمت دولة الإمارات أربعة أفلام روائية طويلة هي «ساير الجنة» لسعيد سالمين، و«سماء قريبة» لنجوم الغانم، و«حب ملكي» لجمال سالم، والفيلم الوثائقي «في سيرة الماء والنخل والأهل» لناصر الظاهري.. بالإضافة إلى فيلم قصير واحد بعنوان «طريق» لعبد الله الجنيبي.

وتم عرض جميع الأفلام المشاركة في مهرجان السينما الخليجي الثالث في إحدى صالات سينما «نوفو» بـ «أبوظبي» مول تم حجزها لهذا الغرض، وأقيم حفل الافتتاح وتوزيع الجوائز على «مسرح أبوظبي الوطني»، وحضر المهرجان نخبة من نجوم الفن في الخليج من بينهم حياة الفهد وطارق العلي وداود حسين وسعاد علي وعدد من الضيوف العاملين في المجالين الثقافي والسينمائي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: